Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/iovq9yktjdew/public_html/wp-content/themes/medicare/single.php on line 134

تعرف مع افضل دكتور اعراض وعلاج انسداد الشريان السباتي

يوليو 8, 2021 by admin0
iStock-470576431.jpg

ما هو مرض الشريان السباتي

الشرايين السباتية هي المسؤولة عن نقل الدم الغني بالأكسجين مباشرة من القلب إلى الدماغ. يوجد شريانان متوازيان على جانبي الرقبة. وتتمثل الوظيفة الرئيسية لهذه الشرايين في نقل الدم إلى الجزء الأمامي الكبير من الدماغ  والذي تُنسب إليه الوظائف الرئيسية للجسم مثل الوظائف الحركية والحسية والكلامية والتفكير وغيرها.

ومع ذلك إن الشريان السباتي ليس الشرايين الوحيدة التي لها مثل هذه المهام فالشرايين الفقرية التي تنشأ من الشرايين تحت الترقوة تحمل الدم من العمود الفقري العنقي وتغذي الجزء الخلفي من الدماغ وهي المسؤولة عن التوازن.

يحدث مرض انسداد الشريان السباتي عندما يكون هناك تضيق في الشريان ناتج عادة عن الترسبات الدهنية (تصلب الشرايين) التي تزداد سوءًا على مر السنين.

يؤدي التضيق الناجم عن تصلب الشرايين إلى انسداد الشريان وبالتالي إعاقة إمداد الدماغ بالدم ويمكن أن يتسبب في حدوث سكتة دماغية بالإضافة إلى معدلات الوفيات المرتفعة يمكن أن تترك آثارًا عصبية يمكن أن تعرض جودة حياة الفرد للخطر بشكل مباشر.

انسداد الشريان السباتي

كيفية تشخيص مرض الشريان السباتي

في بعض الحالات قد لا تكون هناك أعراض لمرض الشريان السباتي مما يجعل التشخيص المبكر أكثر أهمية  لأنه في كثير من الحالات يحدث اكتشاف المرض بعد فوات الأوان فقط عند حدوث سكتة دماغية.

لذلك مع أدنى شك من المهم استشارة جراح الأوعية الدموية. يمكن إجراء الفحص الأولي باستخدام سماعة الطبيب حيث يستخدم الممارس أصواتًا غير طبيعية تُسمى نفخة لتشخيص مرض الشريان السباتي.

ومع ذلك فإن السمات غير المصحوبة بأعراض للمرض في بعض الحالات قد تتطلب فحصًا كاملاً (فحص الأوعية الدموية).

قد تشمل الاختبارات التشخيصية:

• الموجات فوق الصوتية دوبلر السباتي : اختبار مصمم لدراسة الدورة الدموية وشكل الشرايين السباتية والفقرية في الوقت الفعلي ويركز على دراسة حالة جدار الشرايين لتحديد التضيق الناجم عن لويحات تصلب الشرايين وتدفق الدم في الشرايين.
  • الموجات فوق الصوتية السباتية المزدوجة : إجراء تصوير يستخدم موجات صوتية عالية التردد لتصور الشرايين السباتية لتحديد ما إذا كان هناك تضيق. هذا هو الاختبار الأكثر شيوعًا لتقييم وجود مرض انسداد الشريان السباتي.
  • صورة الأوعية الدموية السباتية : إجراء تصوير باضع يتم فيه إدخال قسطرة في وعاء دموي في الذراع أو الساق وتوجيهها إلى الشرايين السباتية بمساعدة جهاز خاص بالأشعة السينية. تم إجراء الاختبار لتقييم أو تأكيد وجود تضيق أو انسداد في الشرايين السباتية.
  • تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي : نوع من التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) يستخدم مجالًا مغناطيسيًا وموجات الراديو لتوفير صور للشرايين السباتية والتي لا يمكن توفيرها في كثير من الحالات عن طريق فحوصات التصوير الشعاعي أو الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية.

عوامل الخطر

عوامل الخطر الرئيسية المتعلقة بمرض الشريان السباتي هي نفسها التي لوحظت في الأفراد الذين لديهم تاريخ من احتشاء عضلة القلب أو انسداد الشرايين في الأطراف وهي:

• التدخين.
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
  • السكرى.
  • عالي الدهون.
  • بدانة.
  • نمط حياة مستقر.
  • تاريخ العائلة.

أعراض انسداد الشريان السباتي

في المراحل المبكرة قد يكون تضيق الشريان السباتي بدون أعراض وأول أعراض مرض الشريان السباتي قد تكون السكتة الدماغية نفسها. ومع ذلك فإن أكثر أعراض المرض شيوعًا بالإضافة إلى السكتة الدماغية هي TIA وهي نوبة إقفارية عابرة (تغييرات عابرة يمكن أن تختلف من بضع دقائق إلى بضع ساعات). النقطة الحاسمة هي أن هذه الأعراض تختفي عادة في غضون 24 ساعة فإن الإصابة بنوبة نقص التروية العابرة تعني ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويجب البحث عن طبيب على الفور. بالإضافة إلى ذلك قد تؤدي العلامات الأخرى لأعراض مرض الشريان السباتي إلى الاشتباه في الإصابة بسكتة دماغية وهي:

• صداع مفاجئ وشديد بدون سبب معروف.
    • فقدان مفاجئ للرؤية في عين واحدة.
    • فقدان القوة والحساسية في جانب واحد من الجسم.
    • صعوبة التحدث أو الفهم.
    • الدوخة أو فقدان التوازن.

علاج انسداد الشريان السباتي

إن التعرف على وجود أو عدم وجود أعراض مرض انسداد الشريان السباتي مبكرًا له أهمية قصوى لاختيار العلاج بالإضافة إلى أن درجة انسداد الشرايين تحدد العلاج المناسب لكل مريض.

ومع ذلك بغض النظر عن شدة الانسداد هناك حاجة إلى تغييرات عاجلة في نمط الحياة مثل:

• طعام صحي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم.
  • ممارسة الرياضة البدنية بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم.
  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري وأمراض القلب.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحفاظ على الوزن المثالي.

يمكن وصف بعض الأدوية المضادة للصفيحات لأنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومضاعفات أخرى من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن تمنع الأدوية الأخرى أيضًا الصفائح الدموية من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية والتي يمكن وصفها بشكل فردي أو بالاشتراك مع الأدوية المضادة للصفيحات.

في الحالات الأكثر حساسية والتي يكون فيها المرض أكثر تقدمًا يشار إلى العلاج الجراحي بهدف تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية لدى المرضى الذين لا يعانون من أعراض مرض الشريان السباتي والعقابيل العصبية في المرضى الذين أصيبوا بالفعل بسكتة دماغية.

هناك نوعان من جراحة الشريان السباتي وهما:

• استئصال باطنة الشريان
    أثناء استئصال باطنة أو الجراحة المفتوحة، يتم إجراء شق عنق الرحم للوصول إلى الشريان المغطي، ثم تتم إزالة لويحات تصلب الشرايين من الداخل من الشريان السباتي والعودة تدفق الدم الطبيعي للدماغ.
  • قسطرة
    الشريان السباتي رأب الوعاء السباتي هو تقنية تدخل جراحي بسيط داخل الأوعية الدموية وتتألف من إدخال دعامات وبالونات دقيقة لفتح الشريان المسدود. في هذا الإجراء ليست هناك حاجة لعمل جروح ولكن هناك ثقب عادة من خلال الفخذ لإدخال الأجهزة.

انسداد الشريان السباتي

أعراض انسداد الشرايين في الرأس

• خدر أو ضعف مفاجئ في الوجه أو الأطراف، وغالبًا ما يحدث في جانب واحد من الجسم
  • صعوبة مفاجئة في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما
  • دوار أو فقدان اتزان مفاجئ
  • صعوبة مفاجئة في التحدث والفهم
  • صداع شديد مفاجئ بلا سبب معلوم

مضاعفات عملية الشريان السباتي

مثل اي جراحة هناك مخاطر تتضمن:
مضاعفات بالتخدير او نزف فى موضع ادخال القسطرة او السكتة الدماغية / عودة السكتة الدماغية .

رعاية ما بعد الجراحة

• اعتمادًا على نوع الجراحة يخضع المرضى لما لا يقل عن 24 ساعة من العناية المركزة خاصة في الجراحة المفتوحة حيث يمكن أن يكون اليوم التالي للجراحة أخطر عملية التعافي (يتأثر 5٪ على الأقل من المرضى بمضاعفات قاتلة) .
  • عند الخروج من المستشفى يجب أن تكون الأنشطة البدنية محدودة للغاية  لعدة أسابيع وتجنب القيادة وإخطار الجراح إذا كنت تعاني من صداع شديد أو تورم في الحلق أو أي تغيير مرئي آخر في وظائف المخ.

بالإضافة إلى ذلك في الوقت الذي أوصى به الجراح يجب على المريض العودة إلى الأنشطة البدنية المنتظمة واتباع نظام غذائي صحي.