علاج القرحة الوريدية

أغسطس 23, 2021 by Dr Ahmed0
images-6.jpg

علاج القرحة الوريدية تظهر القرح الوريدية عمومًا في المنطقة الرسوبية المحيطة بالمحيط. يظهر الجلد المحيط بالحيوان مفرط التصبغ بسبب تراكم الهيموسيديرين مع مناطق من ضمور المليجان الأبيض وتصلب الجلد الدهني. قد يكون الجزء السفلي من الآفة ليفية أو حبيبية مع حافة مرتفعة قليلاً أو مسطحة وغير منتظمة الشكل. الأعراض المؤلمة غائبة بشكل عام أو عند وجودها يتم تخفيفها مع ارتفاع الطرف النبضات المحيطية موجودة.

القرحات الوريدية هي سلسلة من التغيرات الجلدية التي تحدث عندما يتركز الدم في أوردة أسفل الساقين وخاصة في المناطق الداخلية من الكاحلين. بالإضافة إلى ذلك فإنها تشكل المستوى الأخير من القصور الوريدي.

علاج القرحة الوريدية

يعتمد علاج القرحة بمجرد تكوّنها على الحالة ولكن عادةً ما يتم توجيهها نحو تقليل الوذمة أو التورم وكذلك الضغط في الأوردة. أيضا يجب حماية المنطقة بالضمادات لتجنب الالتهابات هذه بدورها يجب أن تعالج بالمضادات الحيوية. كإجراء عام يوصى بارتداء جوارب داعمة أو مريحة لتقليل التورم وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت وإبقاء ساقك مرفوعة عند الجلوس. قد يقترح الأخصائي أيضًا وضع ضمادات رطبة أو كريمات أو مراهم الستيرويد الموضعية.

يمثل حجر الزاوية في العلاج ما يلي:

1- ضمادة ضغط لتصحيح ارتفاع ضغط الدم الوريدي.

2- تقنيات خلع الملابس.

3- نعني بالضغط المرن التطبيق على سطح أحد الأطراف من المواد المناسبة لموازنة حالات ارتفاع ضغط الدم الوريدي  / أو الركود اللمفاوي. ينظم قانون ستارلينج مرور السوائل عبر الغشاء والذي بموجبه تعتمد قوة الترشيح (F) على نفاذية جدار الشعيرات الدموية (معامل الترشيح) وعلى تدرج الضغط الهيدروستاتيكي والورم بين الدم والأنسجة. في حالة وجود تدرج ضغط ورمي على غشاء شعري شبه منفذ تمر السوائل عبر الحاجز حتى يتم الوصول إلى نفس التركيز على كلا الجانبين. يؤدي التطبيق الخارجي للضغط إلى زيادة ضغط الأنسجة الموضعي.

4- في الفرد في وضع رأسي في كل من الظروف الفسيولوجية والمرضية  يبلغ الضغط الوريدي على مستوى الكعب حوالي 90 مم زئبق.

 

علاج القرحة الوريدية

 

أثناء المشي يؤدي عمل عضلات تجويف القدم وعضلات الربلة إلى انخفاض الضغط بين 25-35 مم زئبق. لا تحدث هذه الحالة الديناميكية الدموية ومع ذلك  في المريض الذي يعاني من قصور وريدي مزمن أو متلازمة ما بعد التهاب الوريد الخثاري  حيث لا يتم تقليل الضغط الوريدي بشكل كبير في الواقع يؤدي تلف الصمام الناجم عن هذه الأمراض إلى حدوث تدفق رجعي يتعارض مع الجاذبية الوريدية الفسيولوجية  تسبب ارتفاع ضغط الدم في وحدة الأوعية الدقيقة.

الجهاز الوريدي بمساعدة الأوعية اللمفاوية مسؤول عن إعادة تدفق الدم من الأنسجة إلى القلب. عندما يتم إبطاء أو إعاقة التدفق الوريدي يحدث نوع من نقص تروية الخلايا ويمنع الركود في الواقع يمكن للأكسجين والمواد المغذية مغادرة الجانب الشرياني من الشعيرات الدموية لدخول الفراغات الخلالية ثم الوصول إلى جدران الخلايا ليتم امتصاصها.

يتم تحديد كل هذا من خلال تخريب علاقات الضغط المحلية: يؤدي تباطؤ تدفق الدم إلى زيادة الضغط الخلالي الذي يمكن أن يوازن الضغط الهيدروستاتيكي الشرياني المتبقي في حين أن نقص التدفق يحدد زيادة في الأورام والتناضحي حول الأوعية الدموية مع ما يترتب على ذلك احتباس الماء والوذمة مما يخلق حلقة مفرغة تميل إلى الحفاظ على نفسها.

يتجلى عمل المطاط المرن في كل من الماكرو ودوران الأوعية الدقيقة مما يحدد:

– تخفيض العيار الوريدي.

– الحد من ارتجاع المريء.

– زيادة معدل التدفق.

– زيادة النقل اللمفاوي.

– تقليل الضغط الخلالي.

– الحد من توسع الشعيرات الدموية الوريدية.

– الحد من الوذمة الخلالية.

بخاخ لقرحة الساق

جرانولوكس بخاخ موضعي قائم على الهيموجلوبين لعلاج الآفات المزمنة وعلاج القرحة الوريدية.

 

علاج القرحة الوريدية

 

عبارة عن ضمادة تحمل الأكسجين لعلاج الجروح المزمنة  بما في ذلك تقرحات القدم السكرية وتقرحات الساق الوريدية والشريانية والمختلطة وللتئام النية الثانوية للجروح الجراحية وقرحات الضغط. يمكن استخدامه أيضًا في التئام الجروح المصابة وفصل المواد الميتة .

عندما يتم رش جرانولوكس على الآفة يتم تحرير الهيموجلوبين عالي النقاء. يرتبط هذا بالأكسجين في الهواء وينتشر من خلال إفرازات الجرح مما يؤدي إلى وصول الأكسجين إلى قاعدة الجرح.

يدعم تزويد الأكسجين في قاعدة الجرح الشفاء ويحسن نتائج المرضى .

تطبيق الرش العملي يجعل جرانولوكس سهل الاستخدام في معالجة الجروح القياسية. يمكن تطبيق Granulox أثناء تغيير الضمادات وعلى الأقل كل ثلاثة أيام للحصول على أفضل النتائج.

تشير الدراسات إلى أن استخدام Granulox يؤدي إلى وقت شفاء أقصر ويقلل من الألم ويوفر التكلفة الإجمالية مقارنة بمستوى الرعاية .

– تم شفاء ضعف عدد الإصابات المزمنة في غضون 8-16 أسبوعًا من الرعاية القياسية.

– وقت الشفاء من تقرحات القدم السكرية 50٪ أقصر من ذلك المرتبط بمعيار الرعاية.

– تكاليف علاج قرح القدم السكرية أقل بنسبة 40٪ على الأقل من مستوى الرعاية.

– أبلغ أكثر من 70٪ من المرضى عن انخفاض متوسط ​​درجات الألم بعد أربعة أسابيع عن مستوى الرعاية في الجروح المزمنة.

– انخفض وجود النخر في الجروح المزمنة بنسبة 99٪ بعد 4 أسابيع مقارنة بـ 33٪ مع مستوى الرعاية.

علاج قرحة الأوعية الدموية

تُعرَّف قرحة الساق بأنها فقدان الجلد في الأجزاء المنحدرة من الطرف والتي تظهر في منطقة تتميز بضعف الدورة الدموية وبدون أي ميل عفوي للشفاء. لذلك فهذه مواقف دائمة بشكل عام وبالتالي غالبًا ما تصادف يصعب علاجها أيضًا لأنها تخضع لعلاجات متكررة غالبًا ما تكون غير فعالة أو حتى تؤدي إلى نتائج عكسية.

إذا لم يتم تحديدها ومعالجتها مبكرًا يمكن أن تتطور إلى صور مرضية شديدة للغاية.

تتعدد أسباب الإصابة بقرحة الأوعية الدموية نذكر لكم علاج القرحة الوريدية

يعتمد نجاح العلاج على التصنيف التشخيصي الصحيح. فقط من خلال القضاء على سبب القرحة يكون من المستحسن حلها. وبخلاف ذلك يميل علم الأمراض إلى أن يصبح مزمنًا مما يؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المريض ويعرض حيوية الطرف أو المريض نفسه للخطر.

تشمل قرح الأوعية الدموية:

القرحة الوريدية (القرحة الوريدية)

تتولد عن الركود المزمن من القصور الوريدي وتقع عادة في الثلث البعيد من الساق فوق الكعب الداخلي وهي مؤلمة للغاية وغالبًا ما تكون مصحوبة بفرط العدوى البكتيرية ووذمة الساق. يعد التنظيف الجراحي للقرحة أيضًا بمساعدة أحدث تقنيات الجيل مثل الليزر أو أجهزة الضمادات المتقدمة وتحديد الكائنات الدقيقة المستعمرة وعلاجها بالمضادات الحيوية المستهدفة أمرًا ضروريًا للشفاء الكامل الذي لا يمكن تحقيقه إلا إذا كان هناك شرط على النقيض من جميع الأدوات المتاحة.

علاج تقرحات الجلد

التقرحات الجلدية هي آفات البشرة التي لا إصلاح من تلقاء أنفسهم. هي جروح مزمنة مؤلمة جداً ومنهكة لمن يعانون منها وعادة ما تكون ناجمة عن حالات مرضية في منطقة الأوعية الدموية والتي تسبب التهاب المنطقة ونخر الأنسجة مع انسداد لاحق لإصلاح الجلد والتندب. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه، خصوصا بالنسبة لأولئك المرضى الذين يعانون من اضطرابات الشبكة الوريدية وهذا الخلل بين إنتاج الليفين ولها تحلل يحدث في المنطقة المتضررة.هذا يسبب ترسب الفبرين مع تحفيز عملية التهابية.علاوة على ذلك فإن التوازن الوعائي المتغير لا يسمح بالتدفق الصحيح للأكسجين والمغذيات والجزيئات الأساسية الأخرى مما يؤدي إلى إبطاء عملية دوران خلايا الجلد وتعزيز المزيد من نخر الأنسجة. يساهم استعمار الجرح بواسطة البكتيريا الرمية في زيادة الالتهاب مما يؤدي إلى تفاقم الآفة وفقدان المادة.

 

علاج تقرحات الجلد

 

كيف يتم إجراؤها

يتم تحديد العلاج الأنسب خلال زيارة أخصائي مدعومة باختبارات تشخيصية مناسبة. يمكن أن يكون العلاج من نوعين: العيادات الخارجية أو الجراحية .

في الحالة الأولى يعتمد العلاج على إزالة الأنسجة الميتة والحماية من العوامل الضارة التي قد تؤدي إلى تفاقم الحالة وتحفيز إعادة تجديد الجلد وتجديده. يتم بعد ذلك غسل الجرح بعناية باستخدام محاليل خاصة مع تعريضه لعملية إنضار ميكانيكي أو كيميائي (بالفرشاة) لإزالة الخلايا الميتة وبقايا الأنسجة الميتة والعلاج.وأخيرًا يتم ضغطه في شريط مطاطي لاستعادة ضغط الدم الصحيح في المنطقة. يرتبط العلاج بالمضادات الحيوية الجهازية أحيانًا بالضماد إذا تم العثور على عدوى مستمرة. والعلاج الجراحي هو فعالية بكثير في حالة القرحة تمديد أو الانتكاس أن تستجيب قريبا للعلاج الطبي. تتكون العملية من طعم جلدي ذاتي للبشرة أو البشرة بالإضافة إلى الأدمة. بعد حوالي عشرة أيام يحدث تطعيم الكسب غير المشروع مع التئام اللاحق للمنطقة المشغلة.

النتيجة

يمكن أن يلتئم الجرح في وقت متغير اعتمادًا على العلاج المستخدم وكيفية حماية الجرح من العوامل الخارجية والصدمات الميكانيكية وتغيرات درجة الحرارة.

معلومات أخرى تمثل

القرح الجلدية ذات المنشأ الوعائي 90٪ من جميع القرحات . الأسباب الرئيسية هي القصور الوريدي وقصور الشرايين والقصور الشرياني الوريدي المختلط. ومن العوامل النادرة الأخرى التهاب الأوعية الدموية والوذمة اللمفية. علاوة على ذلك يمكن أن تحدث القرحة بالاقتران مع عوامل مثل مرض السكري (القدم السكرية) وسوء التغذية والسمنة والصدمات والاستلقاء لفترات طويلة.

القرحة المزمنة

المسببات والتسبب في تقرحات الجلد المزمنة تشير الإصابة المزمنة عمومًا إلى إصابة لا تلتئم ولا تتطور خلال مراحل الشفاء الطبيعية مثل الالتهاب والانتشار وإعادة البناء.

تشمل القرحات المزمنة الأكثر شيوعًا قرح الساق وقرح السكري وقرح الضغط. على عكس القرحة الحادة التي يمكن أن تلتئم في غضون أيام أو أسابيع يمكن أن تستمر القرحة المزمنة لأشهر أو سنوات. تؤثر هذه الحالة جسديًا ونفسيًا على الفرد وتمثل أيضًا مشكلة إدارة للنظام الصحي.

 

القرحة المزمنة

 

علاج قرح القدم السكري

قرحة القدم السكرية هي حالة تهدد الساق بأكملها لذلك لا ينبغي الاستهانة بها ولكن يجب معالجتها بعناية بناءً على نصيحة طبيب السكري الخاص بك.

علاج القرحة الوريدية  أخمصي يتطلب أن قرحة يمكن علاجها والسبب القضاء:
لذلك ستكون الخطوة الأولى هي ما يسمى بإنضار القرحة والذي يتمثل في القضاء على جميع الأنسجة غير القابلة للحياة حتى الأنسجة التي تنزف جيدًا.غالبًا ما يتم قبول هذا التدخل بشكل سيئ من قبل المريض لأنه لا يفهم الأسباب الحقيقية.

لذلك ستكون الخطوة التي لا غنى عنها هي تفريغ القدم .لا تتوافق الراحة في الفراش أو استخدام الكرسي المتحرك مع الوقت الطويل الذي يستغرقه علاج القرحة: فقط فكر في الحاجة إلى الاستيقاظ ليلاً وخذ الكرسي المتحرك للذهاب إلى الحمام. العلاج الأمثل بالمصطلحات الطبية القياسية الذهبية هو جهاز يقوم بتفريغ القدم تمامًا مع السماح بالحركة النسبية.

 

في الحالات التي يُمنع فيها استخدام جهاز الصرف (الدوالي وعدم استقرار الوضع والقرحة أو البتر السابق للقدم الأخرى والعمى) يمكن استخدام حذاء مُشكَّل مسبقًا بنعل محفور بشكل كافٍ في مراسلات القرحة.
ومع ذلك يجب أن يكون واضحًا أن كلا من المشي مع الآخر يجب أن يكون محدودًا قدر الإمكان.

علاج قرح القدم السكري

مكونات علاج قرح الفم

يتكون علاج قرح الفم المختلفة على اللسان أو الشفة من وضع هلام أو مرهم أو كريم مطهر أو مخدر على المنطقة المصابة. تعمل هذه المحاليل الموضعية على تطهير وتخفيف الألم . يمكنهم أيضًا تقليل خطر انتش

ار العدوى والمساعدة في الشفاء.

نتذكر بالتأكيد  Pyralvex  الموجودة في السوق لعدة سنوات والتي أثبتت فعاليتها بشكل خاص. يتوفر في صورة سائلة ليتم دهنه بفرشاة أو في كريم ليتم دهنه بقطعة قطن. هذا منتج بدون وصفة طبية ويجب استخدامه للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات.

في البداية قد يسبب المنتج بعض الوخز ولكن بعد بضع ثوانٍ فإنه يوفر راحة حقيقية ويزيل آفة القروح في غضون أيام قليلة.

إذا كان الألم شديدًا جدًا يمكنك استشارة طبيبك لتسأل عما إذا كان بإمكانك تناول عقار الاسيتامينوفين (دائمًا وفقًا للجرعات الموصى بها). في الحالات الأقل تكرارًا قد يصف طبيبك أيضًا المضادات الحيوية. كما هو الحال دائمًا اسأل طبيبك أ

و الصيدلي للحصول على المشورة قبل تناول أي علاج دوائي.

 

علاج القرح الفم

إذا كنت ترغب في علاج القرحة الوريدية فأنت بحاجة للتوجه فورا والذهاب الى أفضل دكتور اوعية دموية د/ محمد الشريف.

ما هي قرحة الساق الوريدية؟

أكثر أشكال القصور الوريدي المزمن حدة وتحدث غالبا فى حالات كبار السن , هي قرحة الساق أو الساق المفتوحة. هذا هو الجرح الذي لا يلتئم أو يشفى بشكل سيئ ,والذي يحدث عادة في الكعب

ما هي أنواع قرح الساق ؟

قرحه الساق لها ثلاث أشكال قرحه الساق الشريانيه قرحه الساق الوريديه وهناك الاشكال المختلطه من قرح الساق

هل ضماده القرح لها فاعليه فى العلاج؟

تضمن ضمادات الجرح المائية علاج الجرح الرطب بشكل مثالي لجميع أشكال القرحة السفلية . يمكن أيضًا استخدام جميع ضمادات الجرح المدرجة تحت العلاج بالضغط المشار إليه في حالة قرحة الساق الوريدية

ما هي ضمادات الجروح المائية؟

هى عباره عن ألياف نشطه مائياً تساعد على التئام الجروح فهى تشكل ماده هلاميه عند ملامسه الجرح وتقوم بسحب كميه كبيره من إفرازات الجرح وتساعد على تنشيط عمليه التئام الجرح

د/محمد الشريف


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١