دكتور اوعية دموية بحدائق حلوان

أغسطس 23, 2021 by Dr Ahmed0
_ضيق_الأوعية_الدموية.jpg

دكتور اوعية دموية بحدائق حلوان. يعد نظام الأوعية الدموية أو نظام الدورة الدموية ، كما يطلق عليه أيضًا جزءًا أساسيًا من ضمان عمل جسم الإنسان ، حيث إنه مسؤول عن الدورة الدموية ونقل العناصر الغذائية والأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، نظرا لأهميتها الحيوية لا يوجد شيء أكثر عدلا من إنشاء تخصص مخصصة حصرا لدراسة وعلاج الأمراض التي تؤثر على الأوعية الدموية: علم الأوعية.

اختصاصي علاج الأمراض التي تصيب الجهاز الدوري ، بما في ذلك الشرايين والأوردة والأوعية اللمفاوية ، هو جراح الأوعية الدموية تمدد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين والتخثر والدوالي هي بعض الأمراض الرئيسية التي يعالجها هذا المحترف ، ينصب تركيزه على عدم إمكانية حل المضاعفات سريريًا ، ومن ثم تكون هناك حاجة إلى إجراءات جراحية.

دور جراح الأوعية الدموية

دكتور اوعية دموية بحدائق حلوان

يتمثل دور جراح الأوعية الدموية في ضمان وصول المرضى الذين يعانون من مشاكل الأوعية الدموية إلى مجموعة متنوعة من خيارات العلاج وفهم كل منها ، على الرغم من أن تخصص المحترف هو الجراحة إلا أنه قادر على تشخيص وعلاج جميع المرضى ، بما في ذلك أولئك الذين لا يحتاجون إلى تدخلات جراحية.

معظم المرضى الذين يعانون من مشاكل في الأوعية الدموية لا يحتاجون في الواقع إلى الخضوع لعملية جراحية ، يمكن حل العديد من هذه المضاعفات من خلال العلاجات السريرية والنظام الغذائي والنشاط البدني ونمط حياة صحي ، يشار إلى التدخل الجراحي فقط في الحالات التي يكون فيها أكثر فعالية مقارنة بالعلاج السريري.
لحسن الحظ فإن التقدم التكنولوجي الذي تم إحرازه في مجال تقنيات الأوعية الدموية الداخلية يسمح بانخفاض المخاطر بشكل متزايد ، ومعدلات النجاح أعلى بشكل متزايد.

متى تبحث عن جراح الأوعية الدموية

ولكن بعد كل شيء ، متى تبحث عن جراح الأوعية الدموية؟ في مواجهة أعراض مثل الألم والتورم في الأطراف ، والتغيرات في درجة حرارة الجسم ، والوخز وصعوبة المشي ، يجب استشارة الطبيب المختص. تتمثل الخطوة الأولى في تقييم أصل الأعراض ومن ثم الوصول إلى تشخيص حاسم.

أهمية مراقبة جراح الأوعية الدموية

دكتور اوعية دموية بحدائق حلوان

إن مراقبة جراح الأوعية الدموية والفحوصات الدورية ضرورية للوقاية من حالات السكتة الدماغية وغيرها من المضاعفات التي تؤثر على الدورة الدموية ، وخاصة في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

تصبح مرافقة جراح الأوعية الدموية أكثر ضرورة من أجل منع تطور أمراض الأوعية الدموية

في حالة المدخنين ومرضى السكر ومرضى ارتفاع ضغط الدم والبدناء والنساء الحوامل والمرضى الذين يعانون من أمراض تؤثر على الحركة بشكل عام وأي أفراد آخرين في مجموعات معرضة للخطر ، يصبح مراقبة جراح الأوعية الدموية أمرًا ضروريًا من أجل منع تطور أمراض الأوعية الدموية أو تأخير تطورها. كما شرحها دكتور اوعية دموية حلوان.

بعض الأعراض التي قد تشير إلى مشاكل في الأوعية الدموية

  • ألم في ربلة الساق عند المشي يتحسن عند التوقف عن المشي.
  • تورم في الساقين (وذمة).
  • وجود الدوالي.
  • تغير في لون القدمين والساقين.
  • تساقط الشعر في القدمين والساقين.
  • أصابع أرجوانية وجليدية.
  • جروح الساق التي لا تلتئم.

أكثر أمراض الأوعية الدموية شيوعًا

  • القصور الوريدي في الأطراف السفلية.
  • توسع الأوردة.
  • توسع الشعريات.
  • تمدد الأوعية الدموية.
  • مرض انسداد الشرايين في الأطراف السفلية.

متى تزور جراح الأوعية الدموية؟

دكتور اوعية دموية بحدائق حلوان

يشير الممارس العام أو المتخصص إلى جراح الأوعية الدموية ، عندما تشير الأعراض إلى تورط الأوعية الدموية.

غالبًا ما يتجلى تضيق الشرايين في حدوث ألم عند المشي يسمى العرج. يحدث عند مريض يعاني من عوامل الخطر القلبية الوعائية (التدخين ، ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، فرط كوليسترول الدم ، السمنة ، إلخ). غالبًا ما يتم اكتشاف تمدد الأوعية الدموية ، ولا سيما الشريان الأورطي البطني ، بالمصادفة في سياق الفحص الذي يتم إجراؤه لإدارة مرض آخر أو كجزء من الفحص ، ونادرًا ما يتم تشخيصها بشكل عاجل عند الانكسار.

يتجلى القصور الوريدي المرتبط بتوسع الأوردة (الدوالي) بعدة طرق مع ثقل الساقين ، وذمة أحد الأطراف ، والاحمرار والحكة ، والألم الموضعي. دور الجهاز الوعائي كبير: أي خلل في هذه الشبكة يمكن أن يؤثر على الكائن الحي بأكمله ويجب فحصه ومعالجته ومراقبته.

الإجراءات الطبية التي يقوم بها جراح الأوعية الدموية

عند إجراء التشخيص ، يقوم جراح الأوعية الدموية بإجراء فحص جسدي وفحص إضافي ، مثل:

  • تحاليل الدم
  • الاشعة المقطعية
  • التصوير بالرنين المغناطيسي
  • تصوير الأوعية الدموية أو الفحص بالأشعة السينية للأوعية الدموية الشريانية والوريدية
  • يو إس جي دوبلر

بمجرد تأكيد تشخيص المريض للمرض ، سيحدد دكتور اوعية دموية بحدائق حلوان تدابير العلاج لعلاج المريض.

ما هي الاوعية الدموية؟

الأوعية الدموية هي أعضاء مجوفة يبلغ طول الهياكل الأنبوبية المجوفة من الداخل حوالي 150 ألف كيلومتر وتشكل شبكة متماسكة تمر عبر أجسامنا بالكامل ، متصلة ببعضها البعض يمكنها أن تدور حول الأرض 4 مرات تقريبًا.

ما هي وظيفة الاوعية الدموية؟

تنقل الأوعية الدموية الدم ومعه الأكسجين والمواد الغذائية والهرمونات وما إلى ذلك في جميع أنحاء الجسم.

أين تقع الأوعية الدموية؟

للحصول على الإمداد الأمثل تمر الأوعية الدموية عبر الجسم بالكامل ، بعضها يقع بشكل سطحي تحت الجلد ، والبعض الآخر في العمق مضمنًا في الأنسجة أو العضلات.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تسببها الأوعية الدموية؟

يعد تصلب الشرايين من الأمراض المهمة التي تصيب الأوعية الدموية الشريانية ، حيث تؤدي الرواسب الموجودة داخل جدران الأوعية الدموية والعمليات الالتهابية إلى تضيق الأوعية الدموية ذات الصلة (تضيقها) أو إغلاقها تمامًا ، هذا يؤثر على إمداد الأكسجين إلى منطقة الأنسجة المصب ، الأمراض الثانوية الممكنة على سبيل المثال: السكتات الدماغية.

د/محمد الشريف


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١