اوعية دموية المنصورة

أغسطس 23, 2021 by Dr Ahmed0
download-14.jpg

اوعية دموية المنصورة. جراحة الأوعية الدموية هي التخصصات الفرعية الجراحية لأمراض الأوعية الدموية ، ( الشرايين ، الأوردة ، الدورة اللمفاوية ) تدار من قبل العلاج الطبي والإجراءات القسطرة الغازية الحد الأدنى. وإعادة الإعمار الجراحية ، تطور هذا التخصص من الجراحة العامة وجراحة القلب ، ويشمل علاج الأوردة والشرايين الرئيسية والأساسية الأخرى في الجسم ، تُستخدم تقنيات الجراحة المفتوحة وكذلك تقنيات الأوعية الدموية الداخلية لعلاج أمراض الأوعية الدموية ، يتم تدريب جراحي الأوعية الدموية على تشخيص وإدارة الأمراض التي تصيب جميع أجزاء الجهاز الوعائي باستثناء الأوعية الدموية التاجية وداخل الجمجمة.

ماذا يفعل جراح الأوعية الدموية؟

اوعية دموية المنصورة

جراحين الأوعية الدموية هم متخصصون مدربون تدريباً عالياً لعلاج أمراض الأوعية الدموية ، الشرايين التي تحمل الدم الغني بالأكسجين والأوردة التي تنقل الدم إلى القلب هي ممرات نظام الدورة الدموية بدون تدفق الدم بسلاسة لا يمكن لجسمك أن يعمل ، يمكن أن تؤدي حالات مثل تصلب الشرايين إلى حدوث “اختناقات مرورية” في جهاز الدورة الدموية ، مما يعيق تدفق الدم إلى أي جزء من الجسم.

يتأكد جراح الأوعية الدموية من أن المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية في الأوعية الدموية يعرفون ويفهمون جميع خياراتهم ، باختصار يمكن لجراحي الأوعية الدموية إجراء الجراحة ، لكنهم يرون ويعالجون العديد من المرضى الذين لا يحتاجون إلى جراحة ، يمكن علاج العديد من مشاكل الأوعية الدموية بالأدوية أو ممارسة الرياضة ، كما أوضح أحد جراحي الأوعية الدموية – “أقضي 80 بالمائة من وقتي في محاولة التحدث لمرضاي عن الخضوع لعملية جراحية”.

يتخصص بعض المتخصصين في نوع واحد أو نوعين من التدخلات الوعائية ، لذلك يميل مرضاهم إلى الحصول على تلك العلاجات ، يتم تدريب جراحي الأوعية الدموية في كل شيء: الجراحة المفتوحة والمعقدة والإجراءات الأقل بضعاً والأوعية الدموية الداخلية ، يحتاج بعض المرضى إلى أحدهما والبعض الآخر يحتاج إلى الآخر ، بينما لا يحتاج الكثيرون إلى عملية جراحية على الإطلاق ، جراحو الأوعية الدموية هم “محايدون للعلاج” ، أي أنهم لا يفضلون أي نوع من العلاج على آخر يمكن أن يطمئن المرضى إلى أنهم سيحصلون على أفضل علاج لاحتياجاتهم الخاصة.

كيف يقوم جراح الأوعية الدموية ببناء علاقات مع المرضى؟

تأتي بعض أنواع الجراحين إلى حياتك لإجراء عملية جراحية ، والتأكد من الشفاء ثم المغادرة هذا هو دورهم ، قد يكون جراح الأوعية الدموية شخصًا يعالجك بشكل مستمر لعقود ، غالبًا ما يكون لجراح الأوعية الدموية علاقات طويلة الأمد مع المرضى لأن أمراض الأوعية الدموية يمكن أن تكون حالة طويلة الأمد ، إذا كنت تعاني من مرض الأوعية الدموية ، فيمكنك الوثوق بجراح الأوعية الدموية للاعتناء بصحتك على المدى الطويل والنظر في جميع خياراتك.

يدير جراح الأوعية الدموية ( الأوردة والشرايين في كل جزء من أجزاء الجسم ) باستثناء الدماغ والقلب

على سبيل المثال يعالج جراح اوعية دموية المنصورة الشرايين السباتية المسدودة في الرقبة ، يعالجون مشاكل الشريان الأورطي (شريان رئيسي كبير) بعد أن يخرج من القلب ويدخل البطن ، يعالج جراح الأوعية الدموية أمراض الأوعية الدموية الطرفية والتي غالبًا ما تصيب شرايين الساقين والقدمين.

كيف أعرف أنني بحاجة لرؤية جراح الأوعية الدموية؟

عادة يتم إحالة المرضى إلى جراح الأوعية الدموية من قبل طبيب الرعاية الأولية الخاص بهم ، في بعض الأحيان يتعرف المرضى على جراح الأوعية الدموية بعد وقوع حدث غير متوقع في المستشفى ، قد تتم إحالتك إلى جراح الأوعية الدموية إذا رأيت طبيبك المعتاد بسبب ألم في ساقيك ، وعلمت أن لديك مرض الشرايين المحيطية ، على سبيل المثال إذا كنت في فئة عالية الخطورة: مدخن ومصاب بالسكري أو لديك ارتفاع في ضغط الدم ، فقد تكون مرشحًا لبدء علاقة مع جراح الأوعية الدموية.

نظام الأوعية الدموية

اوعية دموية

يتكون نظام الأوعية الدموية من أوعية تحمل الدم في جميع أنحاء جسمك ، تنقل الشرايين الدم الغني بالأكسجين بعيدًا عن قلبك ، تنقل الأوردة الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى قلبك ويخرج دمك من الجانب الأيسر من القلب ويتم ضخه إلى باقي أجزاء الجسم.

الشريان الرئيسي من قلبك يسمى الشريان الأورطي عندما ينتقل دمك في جميع أنحاء جسمك ، فإنه يدخل أوعية دموية أصغر وأصغر ، ويصل إلى كل خلية ويسقط العناصر الغذائية ويلتقط الفضلات وثاني أكسيد الكربون.

يبدأ دمك بعد ذلك الرحلة مرة أخرى في عروقك ويدخل أوردة أكبر مع مرور الوقت ويمر عبر الكلى والكبد في طريقه لإخراج الفضلات ، يصل الدم في النهاية إلى الجانب الأيمن من قلبك لبدء الرحلة من جديد.

مع تقدمنا ​​في السن تميل شراييننا إلى التكاثف وتصبح أكثر صلابة وضيقًا ، وهذا ما يسمى تصلب الشرايين ، شكل من أشكال تصلب الشرايين هو تصلب الشرايين ، وهو تراكم اللويحات والكوليسترول في الشرايين الكبيرة والمتوسطة الحجم ، يمكن أن يؤدي تضيق الشرايين الناتج عن تراكم الترسبات إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية ، ويمكن أن يتسبب في نوبة قلبية عندما يحدث ذلك في الأوعية الدموية المؤدية إلى القلب.

نفس الحالة في الشرايين المؤدية إلى الدماغ يمكن أن تسبب السكتات الدماغية. يمكن أن يؤدي تضيق الشرايين في أماكن أخرى ، مثل الساقين إلى ما يسمى بمرض الشرايين المحيطية أو داء الشرايين المحيطية ، يمكن أن يؤدي اعتلال الشرايين المحيطية إلى تقرحات أو ألم أثناء المشي أو بتر ، عندما تتأثر الشرايين الأصغر يطلق عليها اسم تصلب الشرايين. كما شرحها دكتور اوعية دموية المنصورة.

بيولوجيا الأوعية الدموية

اوعية دموية المنصورة يشمل نظام الأوعية الدموية ( القلب والأوعية الدموية ). تشمل الأوعية الدموية الشرايين ، وهي أنابيب تنقل الدم من قلبك إلى باقي أجزاء الجسم ، والأوردة التي تعيد الدم إلى قلبك ، يشارك هذا النظام المعقد في العديد من الوظائف المتنوعة ، ولكن الأهم هو نقل الأكسجين الحيوي والمواد المغذية إلى أنسجتك وأعضائك.

الشرايين أكثر سماكة وعرضة لتطور الانسدادات أو التوسعات.

الأوردة أرق ولها صمامات تحافظ على عودة الدم نحو القلب يمكن أن تتطور الجلطات في الأوردة العميقة الأكبر في الساقين.

تتكون الأوعية الدموية من ثلاث طبقات

  • الطبقة الداخلية (البطانية) مبطنة بخلايا متخصصة تسمى الخلايا البطانية ، تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية لهذه البطانة في منع الأوعية من التجلط.
  • تتكون الطبقة الوسطى (الوسائط) من خلايا عضلية ، وتسمح للأوعية بالتمدد والتقلص.
  • توفر الطبقة الخارجية (البرانية) قوة حتى لا تنفجر الأوعية تحت الضغط.

لماذا تهمك بيولوجيا الأوعية الدموية

بيولوجية الاوعيه الدمويه

يمكن أن تكون أمراض الأوعية الدموية مهددة للحياة أو يمكن أن تقلل بشدة من جودة حياتك ، علم الأحياء الوعائي يساعد العلماء وجراحي الأوعية الدموية والأطباء الآخرين على فهم أسباب أمراض الأوعية الدموية ، مع هذه المعرفة تصبح طرق جديدة وأفضل للوقاية من هذه الأمراض وعلاجها ممكنة.

بشكل عام ، تتضمن أمراض الأوعية الدموية (خاصة الشرايين) إما انسدادًا .عادةً بسبب تصلب الشرايين أو تنكس (ضعف في الجدار) يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية.

تشمل الأمراض الشائعة:

  • ينطوي توسع التفرق السباتي على انسداد الشرايين التي تزود الدماغ بالدم ، عندما تتأذى هذه الشرايين قد تحدث سكتة دماغية (تلف في الدماغ).
  • يشمل تمدد الأوعية الدموية في الأبهر تنكس الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم ، الشريان الأورطي عندما يضعف جدار الشريان الأورطي ، يبدأ في التمدد يمكن أن يؤدي تمزق الشريان الأورطي في هذه الحالة إلى الوفاة.
  • داء الشرايين المحيطية يشمل انسداد الشرايين التي تغذي الساقين بالدم ، عندما تمرض هذه الشرايين قد لا يتمكن الشخص من المشي دون ألم أو قد يفقد أطرافه.

اوعية دموية المنصورة إذا كنت تشعر بألم في الأوعية الدموية بـ ( تورم القدمين واليدين أو نوبات دورية أو مزمنة ، بما في ذلك الليل أو الشعور بوخز وخدر في الأطراف أو احمرار في الأطراف (القدم ، أصابع القدم) أو الشعور بفقدان حساسية أصابع القدم والقدم أو الإغماء المفاجئ وفقدان الوعي ) فأنت بحاجة إلي افضل دكتور اوعية دموية بالمنصورة.

ما هي الأوعية الدموية؟

الأوعية الدموية هي الهياكل الأنبوبية للجهاز القلبي الوعائي المسؤولة عن نقل الدم في جميع أنحاء الجسم ، يكون التدفق دائريًا مع القلب كعنصر مركزي ويحدث من خلال خمسة أنواع من الأوعية الأساسية: الشرايين ، الشرايين الصغيرة ، الشعيرات الدموية ، الاوردة الصغيرة ، الأوردة.

ما هي أنواع الأوعية الدموية؟

توجد خمسة أوعية دموية في الجسم: الشرايين مسؤولة عن توزيع الدم من القلب إلى الأنسجة وهي الأكبر وتتميز بمرونتها وقابليتها للانقباض ، الدم الشرياني المنقول مؤكسج ؛ تتفرع الشرايين تدريجياً في الجسم ، مما يؤدي إلى تكوين شرايين صغيرة الحجم وتتمثل وظيفتها في تنظيم التدفق إلى الشعيرات الدموية.

ما هي وظيفة الاوعية الدموية؟

وتتمثل وظيفتها الرئيسية في توصيل أو نقل الدم من القلب المحتوي على العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع أعضاء وأنسجة الجسم ، وكذلك طرد الفضلات من الجسم نتيجة تبادل الغازات.

ما هي الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية؟

هناك العديد من الأمراض التي تؤثر بشكل عام على الدورة الدموية وبالتالي أنواع مختلفة من الأوعية الدموية التي توجد في الجسم والتي تعمل بشكل مستمر فيه ، أحدها هو تمدد الأوعية الدموية ، انتفاخ جدار الشرايين ، وتصلب الشرايين وهو مرض تتراكم فيه الدهون داخل الشرايين ، وتجلط الأوردة العميقة والانسداد الرئوي والسكتة الدماغية ودوالي الأوردة الملتهبة أو الملتوية والتهاب الأوعية الدموية.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١