افضل دكتور ل علاج توسع الشريان الاورطي

يوليو 8, 2021 by Dr Ahmed0
aneurisma-aortico.jpg

افضل علاج توسع الشريان الاورطي .الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي في جسم الإنسان. ينشأ من القلب الذي ينفصل منه من خلال الصمام الأبهري الذي يقع بين البطين الأيسر والشريان الأورطي. يرتفع أولاً باتجاه الرقبة (الأبهر الصاعد) .ثم يصنع منحنى عريضًا (قوسًا) ثم ينزل على طول الصدر (الأبهر الصدري الصاعد). ومن خلال الحجاب الحاجز يصل إلى البطن (الأبهر البطني). يمر كل الدم الذي يضخه القلب إلى الشريان الأورطي وتنشأ منه جميع الشرايين الكبيرة التي توزعه على الأطراف والدماغ وأعضاء البطن (الكبد والجهاز الهضمي والكلى).

لماذا دكتور محمد الشريف افضل دكتور لعلاج الاوعية الدموية؟

الدكتور محمد الشريف يتميز دائما بالخبرة لعدة سنوات والكفاءة العالية في علاج توسع الشريان الاورطي والقدم السكري وافضل جراح اوعية دموية. كما أنه يستخدم أجهزة حديثة في علاجه . ويتميز بالتعقيم التام لكل الأجهزة المستخدمة لكي يطمئن المريض.

ما هو علاج تمدد الشريان الاورطي البطني

  • تمدد الأوعية الدموية نعني تمدد الشريان الأورطي مع تعديل الهيكل العادي جدارها. هذا التمدد (الزيادة في القطر الطبيعي للوعاء) دائم وتدريجي. من خلال التوسع أكثر فأكثر تميل جدران الوعاء إلى أن تصبح أرق مما قد يؤدي إلى خطر الانكسار. تزداد احتمالية تمزق تمدد الأوعية الدموية كلما زادت سرعة تطورها وزاد الحجم الذي تم الوصول إليه: لهذا السبب بمجرد تحديده يجب مراقبته بعناية بمرور الوقت.
  • بعض العوامل المساهمة هي تصلب الشرايين التقدم في السن ( 60 سنة) جنس الذكور والسكان القوقازيين والتاريخ العائلي وارتفاع ضغط الدم  وتدخين السجائر والصدمات والصدمات مثل متلازمة اهلر دانلوس ومتلازمة مارفان. عادة ما ينمو تمدد الأوعية الدموية ببطء وبدون ظهور علامات على نفسه. قد يشير ظهور ألم في الصدر إلى تمزق تمدد والأوعية الدموية.
  • قد تكون الأعراض الأخرى مرتبطة بانضغاط الهياكل التشريحية المحيطة (الصرير الصوتي وعسر البلع وضيق التنفس) أو بالناسور في تمدد الأوعية الدموية مع الأحشاء المجوفة المحيطة (نفث الدم وتقيؤ الدم). يمكن إجراء تشخيص تمدد الشريان الأبهر الصاعد عن طريق تخطيط صدى القلب لكن تصوير الأوعية المقطعي المحوسب هو أكثر طرق التصوير حساسية وتحديدًا.

ما هي جراحة استبدال الأبهر الصاعد(الصدري)؟

يتم إعطاء إشارة العلاج الجراحي لتمدد الأوعية الدموية الأبهري على أساس قطر القناة المتوسعة. قطر أكبر من 55 مم كافٍ للإشارة إلى العلاج الجراحي في وجود الصمام الأبهري ثلاثي الشرفات شكليًا. إذا كان الصمام الأبهري عوضًا عن ذلك ثنائي الشرف أو في حالة وجود أمراض أو متلازمات كولاجين مرتبطة يمكن أن ينخفض ​​مؤشر جراحة القلب إلى 50 ملم. لعمل إشارة جراحية صحيحة ليس من الضروري تقييم قطر الوعاء الدموي فقط ولكن من الضروري دمج هذه البيانات مع المعلومات الأخرى مثل الألفة وارتفاع ضغط الدم وسرعة النمو.

علاج توسع الشريان الاورطي

كيف تتم جراحة استبدال الأبهر الصاعد(الصدري)؟

يتم إجراء العملية مع  توقف القلب  ولهذا السبب يتم استخدام آلة القلب والرئة (مضخة للدورة الدموية خارج الجسم ). هناك  تقنيات مختلفة لاستبدال الشريان الأورطي المتوسع هذه تختلف تبعًا للجزء المصاب من الشريان الأورطي (بصلة أو جزء أنبوبي أو قوس) وما إذا كان الصمام الأبهري قاريًا أم غير كافٍ. عندما يتم توسيع الجزء الأنبوبي أو فوق التاجي فقط (أي فوق منشأ الشرايين التاجية) يتم قطع القناة الأبهرية المتوسعة واستبدالها بطرف اصطناعي وعائي مستقيم.عندما يكون القوس متورطًا أيضًا يكون التدخل هو نفسه لكن مخاطر التشغيل تكون أكبر بكثير (خاصة بالنسبة للمضاعفات العصبية المحتملة) .فمن الضروري في الجزء المركزي من التدخل لإيقاف الدورة الدموية خارج الجسم وتروية الشرايين بشكل انتقائي. الرقبة التي يزودون بها الدماغ من أجل التمكن من إجراء مفاغرة البعيدة وإعادة ربط الشرايين نفسها.

عندما يؤثر تمدد الأوعية الدموية على البصلة الأبهري أي الجزء الذي تنشأ منه الشرايين التاجية بعد استبدال هذه المسالك من الشريان الأورطي بطرف اصطناعي وعائي .سيكون من الضروري إعادة إدخال الصمام الأبهري الأصلي بداخله وإعادة زرع الصمام الأبهري المعزول سابقًا الشريان التاجي (جراحة ديفيد). عند وجود مرض الصمام الأبهري بالإضافة إلى تمدد البصيلة الأبهري يجب استبدال الصمام والشريان الأورطي كليًا بواسطة جراحة بنتال. أيضًا في هذه الحالة سيكون من الضروري إعادة زرع الشرايين التاجية المعزولة سابقًا.

أعراض توسع الشريان الاورطي

معظم تمدد الأوعية الدموية لا ينتج عنها أي أعراض وعادة ما يتم اكتشافها بالصدفة عند إجراء الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية للبطن أو مخطط صدى القلب أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي لأي سبب آخر واكتشاف تمدد في الشريان الأورطي. يحدث التشخيص أحيانًا في وقت تمزقه وهي مضاعفة غالبًا ما تكون قاتلة.

  • تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري. يمكن أن توجد في الجزء الصاعد من الشريان الأورطي في القوس أو في الجزء النازل منه. لا تظهر الأعراض عادة على الرغم من أنها في بعض الأحيان إذا كانت كبيرة جدًا وتضغط على الأعضاء المجاورة فإنها يمكن أن تسبب ألمًا في الصدر أو سعالًا أو بحة في الصوت أو صعوبة في البلع أو التنفس. يمكن أن يؤدي توسع الشريان الأورطي الصاعد إلى عدم قدرة الصمام الأبهري على الانغلاق تمامًا بعد خروج الدم عبر القلب (قصور الأبهر). مما قد يؤدي إلى فشل القلب بمرور الوقت.
  • تمدد الأوعية الدموية الأبهري. لا تظهر الأعراض بشكل مميز. بشكل استثنائي ، قد يلاحظ المريض شيئًا ينبض داخل البطن أو ألمًا غامضًا في البطن أو كيس الصفن أو منطقة أسفل الظهر.

علاج تمدد الشريان الأورطي الصدري

من المستحسن أن تتحدث مع طبيبك لمناقشة خيارات العلاج المختلفة معه.

علاج توسع الشريان الاورطي

مراقبة دقيقة

  • لا تتطلب جميع حالات تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري الجراحة. إذا كانت تمدد الأوعية الدموية التي تم تشخيصها صغيرة الحجم فقد يقرر الطبيب عدم التدخل والبدء في مراقبة دقيقة لاكتشاف أي تغييرات. في حالة ارتفاع ضغط الدم سيتم وصف العلاج بالعقاقير الخافضة للضغط. إذا كان المريض مدخنًا فسيُطلب منه الإقلاع عن هذه العادة.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يقترح الطبيب تغييرات في النظام الغذائي وعادات النشاط البدني. إذا كنت قلقًا من وجود خطر حقيقي لحدوث تمزق في تمدد الأوعية الدموية فقد يوصي طبيبك في النهاية بإصلاح مفتوح أو زرع طرف اصطناعي للأوعية الدموية.

الإصلاح الجراحي التقليدي أو المفتوح

تجرى الجراحة تحت تأثير التخدير العام. يتم إجراء شق جراحي في منطقة الصدر. ثم يتم استبدال تمدد الأوعية الدموية بطرف اصطناعي من الأنسجة الصناعية يقوم الجراح بخياطته في مكانه. يقضي المرضى عادةً ليلة واحدة في وحدة العناية المركزة ويبقون في المستشفى لمدة 5-7 أيام.

زرع الأوعية الدموية أو البدلة الصناعية

إن أحد البدائل للجراحة المفتوحة هو زرع طرف اصطناعي للأوعية الدموية (أو بدلة داخلية) .ويشار إليه بخلاف ذلك باسم إصلاح الأوعية الدموية من الداخل لتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري (TEVAR).خلال هذا الإجراء يتم وضع بدلة داخلية (أي نسيج اصطناعي مدعوم بقلب معدني). داخل تمدد الأوعية الدموية الصدري دون الحاجة إلى شق جراحي للأنسجة المحيطة.

الان يمكنك الحجز مع افضل دكتور جراح اوعية دموية وقدم سكري بطنطا وانت مطمئن لانه لديه الخبرة في علاج توسع الشريان الاورطي لسنوات عديدة.

د/محمد الشريف


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١