افضل دكتور دوالي الساقين بالمنصورة متخصص فى الحالات المستعصيه

أغسطس 24, 2021 by Dr Ahmed0
.jpg

أن دكتور محمد الشريف أفضل دكتور دوالي الساقين بالمنصورة .وذلك لتمكنه من علاج الحالات المستعصيه .التى يصعب التعامل معها فأن كنت ذهبت للعديد من الاطباء ولم تجد حل لمشكلتك .أبشر هنا بأذن الله ضالتك .سيتم التعامل مع حالتك بأحترافيه تامه وبأحدث التقنيات العلميه الحديثه فيما يلى سوف نعرض لك عزيزى القارىء بعض المعلومات عن دوالى الساقين .اسبابها وأعراضها وطرق علاجها المختلفه.

متى أذهب الى دكتور دوالى الساقين

يُنصح بزيارة أفضل دكتور لعلاج الدوالي في مصر دكتور محمد الشريف  في أسرع وقت ممكن عند ظهور العلامات الأولى التي تشير إلى وجود مشكلة في الوريد. سوف يحدد لك بروتوكول العلاج المناسب لحالتك . سيساعد التشخيص والعلاج في الوقت المناسب على وقف تطور المرض وتجنب المضاعفات.

ما تحصل عليه عند زيارتك أفضل دكتور دوالي الساقين دكتور محمد الشريف

  • علاج تمدد الشريان الاورطي.
  •  دوالي الساقين بدون جراحة.
  • علاج انسداد الاوعيه الدموية فى القدم.
  •  انسداد الشريان السباتي.
  • علاج جروح القدم لمرضى السكري.
  • جلطات الاوردة العميقة.
  • علاج القرح الوريدية.
  • عمل وصلات الغسيل الكلوي و تركيب قساطر الغسيل.
  • إحترام كرامة وحقوق المرضى من خلال تقديم الرعاية الطبية والخدمات المساندة بشكل إحترافي .
  • الحرص على توفير الرعاية الصحية الكاملة في جو من الإحترام و التعاون .
  • توفير الخدمة للمريض في الوقت المناسب كل هذا لدى افضل دكتور دوالي الساقين بالمنصورة

أسئله تدور فى ذهن المريض يجيب عنها افضل دكتور دوالي الساقين في مصر

  • ما هي الدوالي؟
  • لماذا تصاب بالدوالي؟
  • ماهى أعراض الدوالى  ؟
  • كيف تشخص الدوالى ؟
  • كيف يمكنك منع الدوالي؟
  • طرق علاج الدوالى ؟ فيما يلى سوف يجيب لنا دكتور دوالي الساقين في القاهرة عن هذه الاسئله.
  • دوالي الأوردة هي أوردة متوسعة بشكل دائم وغير منتظمة. يتحدث الأطباء أيضًا عن دوالي الأوردة أو الدوالي . توجد بشكل رئيسي على الساقين ، وأحيانًا في منطقة الحوض أيضًا. حتى “البديل الأدنى” ، الأوردة العنكبوتية غير المؤذية  تجد العديد من المصابين بها مزعجة من الناحية التجميلية. هذه هي أصغر الأوردة الجلدية المتضخمة التي تلمع عبر الجلد مع فروعها باللون الأرجواني أو الأزرق. من حين لآخر تسبب هذه أيضًا ألمًا موضعيًا. العلاج بالتصليب أو العلاج بالليزر يمكن أن يحسن البشرة.

    ومع ذلك ، فإن أمراض الأوعية الدموية لا تتعلق فقط بالجمال: بمجرد أن تتطور الدوالي تصبح مشكلة طبية. غالبًا ما تكون الأرجل المصابة غير مريحة أو منتفخة أثناء النهار. يمكن أن تحدث تغيرات دائمة في الجلد وأحيانًا تقرحات مستعصية. في بعض الأحيان يكون الخثار الوريدي هو السبب أو النتيجة.

 لماذا تصاب بالدوالي؟

الدوالي الأولية

في الشكل الأساسي للدوالي تتنوع الأسباب وليست واضحة تمامًا. تتضمن عوامل خطر الإصابة بالدوالي الأولية ما يلي:

  • الاستعداد العائلي لضعف النسيج الضام والاضطرابات الوريدية أو ضعف جدار الأوردة الوراثي
  • الجنس الأنثوي وزيادة التأثيرات الهرمونية أثناء الحمل
  • نمط حياة مستقر
  • النشاط المهني بشكل رئيسي في الوقوف المستمر
  • البدانة

يصاب عدد أكبر من النساء (حوالي 15 بالمائة) من الرجال (حوالي 11 بالمائة) بالدوالي. حقيقة أن النساء يتقدمن في علاج الدوالي ربما يرجع أيضًا إلى حقيقة أن الهرمونات الجنسية الأنثوية من نوع الإستروجين تؤثر على بنية الجدار الوريدي والصمامات الوريدية. أثناء الحمل ، تحت تأثير هرمون أنثوي آخرالبروجسترون و ترتخي العضلات والنسيج الضام – أيضًا في الأوردة. بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي تضخم الرحم إلى صعوبة تصريف الدم من الساقين أثناء الحمل. هذا هو السبب وراء ظهور الدوالي أثناء الحمل  وتزداد الأوردة الموجودة – عادة بشكل مؤقت – في الوزن.

الدوالي الثانوية

إذا كانت الدوالي ناتجة عن مرض آخر  فهي دوالي ثانوية. تعتبر الجلطات الوريدية العميقة في الساقين مناسبة بشكل خاص . عندما تنسد الأوردة العميقة في الساقين نتيجة تجلط الدم ، فإن هذا يزيد من نقل الدم عبر الأوردة السطحية. على المدى الطويل  فإن قدرتها على النقل غارقة  فهي تتدلى وتتحول إلى دوالي.

يمكن أن يكون قصور القلب سببًا آخر للإصابة بالدوالي – إذا تأثر النصف الأيمن من القلب بشكل خاص ، فإن قصور القلب الأيمن. يمكن أن تؤدي وظيفة القلب المضطربة ، من بين أمور أخرى ، إلى ارتفاع الضغط في أوردة الساق. عادةً ما ينتج عن هذا تورم في الساق (وذمة) وتضخم في أوردة الساق.

ماهى أعراض الدوالى

غالبًا ما تبدأ الدوالي في مرحلة المراهقة أو بداية البلوغ. تدريجيًا ، تصبح الأوردة العنكبوتية والمعقدة والسميكة مرئية أكثر فأكثر من خلال الجلد. تبرز الدوالي ذات العيار الكبير أحيانًا مثل العقد أو الخيوط. أنها تؤثر على عروق الجذع  الكبيرة والصغيرة  أو الفروع الجانبية.

 يعاني الكثير من المصابين من الشعور بالتوتر وثقل أو ألم في أرجلهم بعد فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس. تزداد الأعراض سوءًا أثناء النهار وفي درجات الحرارة الدافئة وعند النساء قبل فترة وجيزة من الحيض. رفع الساقين أو التبريد يجلب الراحة.

أبلغ العديد من المرضى أيضًا عن شكاوى مثل تنمل والدفء والأرق في الساقين. يشكو الأشخاص المصابون أيضًا في كثير من الأحيان من تقلصات الساق (الليلية) ولكن هذه ليست نموذجية من الدوالي. تعتمد في الغالب على أحمال متوازية غير صحيحة في حالة تآكل المفاصل أو الحمل الزائد بعد التدريب البدني الشاق بشكل غير عادي. يمكن أن يزداد الميل إلى التورم بمرور الوقت. ينشأ من حقيقة أن حجم الدم والضغط في الأوردة المعدلة مرضيًا يزدادان. ثم يتم ضغط السائل في الأنسجة المحيطة.

كيف تشخص الدوالى ؟

 

دكتور دوالي الساقين بالمنصورة

 

أعراض النموذجية والتاريخ العائلي المألوف للدوالي هي معلومات أولية مهمة عند التحدث إلى الطبيب ، ما يسمى بـ anamnesis . تظهر عروق الجلد المتعرجة أو الدوالي البارزة التي تشبه العقدة بالطبع أيضًا الأوردة العنكبوتية على الفور أثناء الفحص البدني للأشخاص النحيفين. يقوم الطبيب بشكل خاص بفحص حالة جلد الساقين. ثم يلمس أفواه الأوردة السطحية في الجهاز الوريدي العميق في الفخذ تجاويف الركبتين والساقين. يتخذ المريض وضعية الوقوف والجلوس والاستلقاء واحدًا تلو الآخر. بالإضافة إلى ذلك يقوم الطبيب بفحص نبضات الشرايين بهدف استبعاد اضطراب الدورة الدموية في الشرايين (مرض انسداد الشرايين المحيطية).

تتيح الفحوصات التي تعتمد على الأجهزة تشخيصًا أكثر دقة وقبل كل شيء فحوصات الموجات فوق الصوتية (التصوير فوق الصوتي). بمساعدة ما يسمى بالموجات فوق الصوتية المزدوجة  يمكن إظهار اضطرابات الدورة الدموية وإغلاق الصمامات الوريدية بشكل غير كافٍ ومدى الضرر الوريدي بشكل جيد. من خلال إضافة مقياس لوني يمكن رؤية اتجاه تدفق الدم أي ما إذا كان الدم يتدفق “بشكل صحيح” إلى القلب أو “بشكل غير صحيح” بعيدًا عن القلب (تخطيط الموجات فوق الصوتية المزدوجة اللون) وهذا ما يقوم بعمله افضل دكتور دوالي الساقين بالمنصورة.

كيف يمكنك منع الدوالى؟

يرغب العديد من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالدوالي في القيام بشيء وقائي ضد هذه الحالة. في بعض الحالات يكون هذا ممكنًا تمامًا ، لكنه بالتأكيد يستحق المحاولة. يمكن لأولئك الذين لديهم عروق صحية اتخاذ الإجراءات التالية للحفاظ على عمل الأوردة لأطول فترة ممكنة:

  • حافظ على وزنك ضمن المعدل الطبيعي
  • رياضات التحمل المنتظمة مثل المشي
  • الجمباز الوريدي
  • برودة أسفل الساق أو الركبة

طرق علاج الدوالى عند أفضل دكتور دوالي الساقي

 

دكتور دوالي الساقين بالمنصورة

 

يعتمد القرار بشأن مسار العلاج الأنسب للفرد على نوع الدوالي  ومرحلة المرض وأي أمراض مصاحبة ورغبات المريض.لا يمكن علاج الأوردة العنكبوتية المزعجة بصريًا أو انتفاخ الأوردة بالأدوية. إذا “فاضت” الأوردة الصافنة ، إذا جاز التعبير  لأن الصمامات الوريدية لم تعد تعمل بشكل صحيح  فلا يمكن علاج ذلك في النهاية إلا عن طريق إيقاف أو إزالة الأوردة المريضة.يتم تحديد الطريقة الأكثر ملاءمة لكل حالة على حدة في استشارة طبية بناءً على نتائج الفحص التي تم جمعها مسبقًا وبالتنسيق مع رغبات المريض. يتم الموازنة بين مزايا وعيوب طرق العلاج الفردية. يجب أيضًا توضيح ما إذا كان التدخل يجب أن يتم بشكل عاجل (على سبيل المثال في حالة التهاب الدوالي مع نمو في الجهاز الوريدي العميق) أو ما إذا كان يمكن اختيار الوقت المناسب في حالة الراحة.

الحركه

أي شكل من أشكال التمارين مهم ويمنع المزيد من التفاقم. الكثير من المشي حافي القدمين حيثما أمكن ذلك ، يدعم وظيفة ضخ العضلات وبالتالي عودة الدم إلى القلب. على سبيل المثال ما عليك سوى صعود السلالم بدلاً من استخدام المصعد هناك أيضًا تمارين جمباز الوريد بسيطة ولكنها فعالة جدًا. عشر دقائق فقط في اليوم تعمل على تحسين أداء الأوردة والرفاهية العامة. ولكن عادة ما تكون هناك فجوة يمكن العثور عليها حتى في الأيام ذات الجدول الزمني الكامل.

علاج بدني

للتخفيف من الأعراض  يوصي اختصاصيو الوريد باتخاذ تدابير جسدية مثل علاجات Kneipp أو الري البارد لأسفل الساق أو دس الماء بالإضافة إلى علاجات أخرى لجميع أشكال الدوالي. يجب على الطبيب التحقق مسبقًا مما إذا كانت هناك أمراض قلبية وعائية أخرى أو أمراض أخرى تعارض مثل هذه التطبيقات. عندما تتلامس مع الماء البارد تتقلص الأوردة المتوسعة.في حالة القصور الوريدي المزمن الشديد  يمكن استخدام تدابير أخرى مثل التصريف اللمفاوي اليدوي أو القائم على الجهازوفقًا لتعليمات الطبيب وفي حالات مختارة. يتيح ذلك إزالة احتقان الساق المصابة  خاصةً عندما لا يكون العلاج بالضغط بالضمادات والجوارب الخاصة وحده فعالاً بما فيه الكفاية.التصريف اللمفاوي عندما يكون ذلك منطقيًا يستخدم المعالجون حركات خاصة لليد لتخفيف التورم في الذراعين والساقين. من يساعد الصرف اللمفاويه وهذه  نصيحه دكتور دوالي الساقين بالمنصورة.

 

دواء وريدي

الأدوية الوريدية متوفرة في الصيدليات على شكل بخاخات أو مراهم أو مواد هلامية للتطبيق على الجلد وكبسولات للاستخدام عن طريق الفم. يمكن أن يكون لها تأثير طفيف في إزالة الاحتقان وتخفف الأعراض بشكل شخصي. الأدوية الوريدية لا يمكن ولا ينبغي أن تحل محل العلاج الضاغط الضروري. يمكن أن يكون استخدامها مفيدًا لفترة زمنية محدودة إذا لم يكن العلاج بالضغط ممكنًا – على سبيل المثال إذا كان هناك ميل إلى الحساسية أو ارتفاع درجة الحرارة – وإذا كان من الممكن تحقيق تأثير مفيد بشكل شخصي.

العلاج بالضغط

يعد العلاج بالضغط المتسق الإجراء الأكثر أهمية والأكثر فاعلية للأمراض الوريدية الشديدة وقبل كل شيء ، للتخثرات الوريدية مع تورم الساق وفي المراحل المتقدمة من الدوالي. يخفف العلاج الانضغاطي الأعراض المرتبطة بالاحتقان في الخثار الوريدي الحاد ويقلل على المدى الطويل من تكرار وشدة الفشل الوريدي المزمن أو متلازمة ما بعد الجلطة. يشفي القرحة بغض النظر عما إذا كانت ناجمة عن الدوالي أو الجلطة.

يدعم الضغط عمل مضخات العضلات والصمامات الوريدية. الآلية الرئيسية هي تحسين تدفق الدم إلى القلب عن طريق تضييق أقطار الأوردة السطحية والعميقة. يعمل هذا بشكل جيد ضد احتقان الساق. تستخدم الضمادات الضاغطة في الغالب للأمراض الحادة والجوارب الضاغطة للأمراض المزمنة. الجوارب الضاغطة متوفرة بسماكات وأطوال مختلفة. يصفها الطبيب  ويقوم التاجر المتخصص بتكييفها بشكل فردي. بعد حوالي ستة أشهر عادةً ما يكون الجورب الضاغط قديمًا لأنه لم يعد يؤدي إلى زيادة الضغط المطلوب. بعد إجراء علاجي خاص  مثل العلاج بالتصليب يتم ارتداء الجوارب لبضع ساعات إلى أيام وبعد إجراء عملية في الوريد أو العلاج بالليزر أو الموجات الراديوية لمدة أربعة أسابيع تقريبًا. تتطلب الاضطرابات الوريدية الشديدة علاجًا مدى الحياة وهذه أحدى تقنيات العاج المستخدم عند أفضل دكتور دوالي الساقين بالمنصورة.

بالإضافة إلى الضمادات الضاغطة أو كبديل لها  يمكن لما يسمى بأنظمة الضغط التكيفية أن تساعد في تخفيف احتقان الوذمة وشفاء تقرحات الساق. إنها قابلة للتعديل باستخدام قفل الفيلكرو ، بحيث يمكن عادةً تعديلها بشكل مناسب من قبل المريض نفسه أو من قبل الأقارب.

في الحالات المناسبة  يتم استخدام ما يسمى بالضغط الهوائي المتقطع عن طريق جهاز إزالة الاحتقان للتخفيف من الشكاوى الوريدية. بعد وضع أصفاد الساق ، يتم الضغط من الخارج على أوردة الساق على فترات زمنية محددة ثم يتم تحريرها مرة أخرى.

المعالجة بالتصليب

 

دكتور دوالي الساقين بالمنصورة

 

يتم إنشاء التهاب الوريد بشكل مصطنع عن طريق حقن عامل التصلب في الوريد ، بحيث تلتصق جدران الوريد ببعضها البعض من الداخل. بمرور الوقت أصيبوا بالندوب. لعلاج الأوردة الصغيرة (الأوردة العنكبوتية اوالدوالي الشبكية)  يقوم الطبيب بحقن عامل التصلب في شكل سائل  للأوردة الكبيرة (الأوردة الجذعية والفروع الجانبية) على شكل رغوة. يتبع ذلك العلاج بالضغط لبضع ساعات إلى بضعة أيام.

كقاعدة عامة من الضروري إجراء عدة جلسات علاجية. نظرًا لاستمرار التعلق بالدوالي يجب تكرار الإجراء عادةً بعد عام أو عامين. تشمل موانع الاستعمال حساسية معروفة لعامل التصلب  تخثر وريدي حاد وذمة ، عدوى في منطقة المعالجة بالتصليب ومرض انسداد الشرايين. باستخدام الموجات الراديوية أو العلاج بالليزر ، تتسبب الحرارة في إتلاف جدار الأوعية الدموية وتؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية

 

الإجراءات الحرارية

على سبيل المثال يتم هنا سرد الطريقتين اللتين تتوفر بهما أكبر تجربة: العلاج بالليزر والعلاج بالموجات الراديوية. يعني أن الدوالي يتم علاجها من الداخل من خلال مسبار يتم إدخاله. يتمثل مبدأ العلاج في غليان البروتينات الموجودة في جدار الوريد عن طريق توفير الطاقة (طاقة الليزر أو موجات الراديو) وبالتالي لصق جدار الوريد من الداخل. تتحلل الأوردة التي يتم تدميرها بهذه الطريقة من تلقاء نفسها بمرور الوقت ولا يمكن اكتشافها أثناء التحكم بالموجات فوق الصوتية. كلتا الطريقتين مناسبتان لعلاج الدوالي غير الواضحة جدًا في أوردة الجذع مع مسار مستقيم نسبيًا. تتم العملية عادة في العيادة الخارجية تحت تأثير التخدير الموضعي أو الناحي. يقوم الطبيب المسؤول بإدخال قسطرة بألياف زجاجية بالليزر أو ملف تسخين بموجات الراديو في الوريد المصاب بالدوالي من خلال شق صغير في الساق تحت التحكم بالموجات فوق الصوتية. نظرًا لتولد درجات حرارة عالية أثناء التدخلات يجب حماية الأنسجة حول الدوالي من التلف الناتج عن الحرارة. لهذا الغرض ، يتم حقن سائل (محلول منتفخ) على طول الوريد بأكمله ليتم معالجته. بعد العملية ، يرتدي المرضى جوارب ضاغطة. وفقا لما قاله دكتور دوالي الساقين بالمنصورة

تُستخدم طاقة الليزر – وإن كانت بجهاز مختلف تمامًا (ليزر ياج النيوديميوم) – أيضًا في علاج الأوردة العنكبوتية الأصغر سطحية ذات اللون الأرجواني المحمر على الساق  هنا كبديل للعلاج بالتصليب.كل هذه طرق تبعدنا عن الجراحه كحل اخير لعلاج دوالى الساقين كما هو متبع فى مرز الدكتور محمد الشريف أفضل دكتور دوالي الساقين

الاستئصال الجراحي للدوالي

الهدف من الإزالة الكاملة أو الجزئية للدوالي هو الحفاظ على وظيفة الأوردة المتبقية أو استعادتها. يتم إجراء العملية بأدنى حد من التدخل الجراحي  أي بشقوق قليلة وصغيرة.المجال الرئيسي للتطبيق هو الأوردة الجذعية المعدلة من الناحية المرضية  وكذلك الفروع الجانبية والأوردة المنحرفة المريضة.

يتم إدخال مسبار مرن في الوريد المتضخم من خلال شق صغير في الجلد في الفخذ ويتم دفعه للأمام إلى “نقطة التوقف” (هذه النقطة تتوافق مع صمام وريدي وظيفي) ثم يتم إخراجه مرة أخرى يتم قطع الدوالي في كليهما ينتهي وسحبها عبر المسبار.

البديل من هذا الإجراء هو العلاج البارد (طريقة التبريد): يتم إجراء مناورة التجريد بمساعدة مسبار بارد ، حيث يتجمد دوالي الوريد ويمكن إزالته بسهولة. عادة ما يتم إجراء عمليات التجريد في العيادة الخارجية وتحت التخدير العام في الغالب.

تتم إزالة الأوردة الموصلة المتوسعة (الأوردة المثقوبة) من خلال شق موضعي صغير في المنطقة إما كإجراء منفرد أو بالتجريد أو إجراء داخل اللمعة في نفس الجلسة. يهدف استئصال الوريد المصغر إلى إزالة الفروع الجانبية المتضخمة والتي يتم سحبها من خلال شقوق صغيرة جدًا باستخدام “إبرة الكروشيه”. يمكن استخدام الطريقة بمفردها أو بالاشتراك مع تقنيات التجريد واللمعة الداخلية.  يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لتحديد أقسام الوريد المتغيرة مرضيًا تحت التخدير الموضعي ثم ربطها. بعد فترة تتراجع هذه وتصبح مهجورة. لا ينصح بهذا الإجراء في حالة الدوالي الشديدة.

حتى بعد العلاج الجراحي  لا يكون المريض محميًا من الدوالي الوريدية الجديدة. بالطبع لا يمكن أن يعود نفس الوريد ، لكن الاستعداد يبقى ، وهذا هو السبب في أن التدابير الوقائية لا تزال مفيدة  وكذلك فحوصات المتابعة المنتظمة من قبل أخصائي العلاج دكتور محمد الشريف افضل دكتور دوالي الساقين بالمنصورة .

 

محمد الشريف


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١