دكتور اوعية دموية بالزقازيق

أغسطس 24, 2021 by admin0
img-destacado-radiofarmacia-investigacion.jpg

دكتور اوعية دموية بالزقازيق. جراحة الأوعية الدموية هي أحد مجالات الجراحة التي تتعامل مع علاج الأوعية الدموية واللمفاوية.

ويمكن لجراح الأوعية الدموية أن ينقذ من العواقب الوخيمة لأمراض الأوعية الدموية: التهاب الوريد الخثاري ، والتخثر ، والقرحة الغذائية ، واضطرابات القوة ، وبتر الساق ، والفشل الكلوي الحاد ، والسكتة الدماغية ، وتمزق الأوعية الدموية ، وما إلى ذلك.

ما هي جراحة الأوعية الدموية؟

جراحة الأوعية الدموية

دكتور اوعية دموية بالزقازيق إن أمراض الأوعية الدموية الطرفية هو في المقام الأول على إعاقة أو ضرر يحدث في الأوعية الدموية التي هي بعيدة عن القلب ، أي الشرايين والأوردة الطرفية تؤدي هذه العوائق إلى تضييق في الأوردة والشرايين ، مما يؤدي إلى تراكم اللويحات المعروفة لتصلب الشرايين على جدران الأوعية الدموية بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

تصيب أمراض الأوعية الدموية الطرفية الرجال والنساء على حدٍ سواء ، وهناك عدد من عوامل الخطر التي تجعل الشخص عرضة للإصابة به:

• التدخين
  • السكري
  • أن يكون عمرك أزيد من 50 عاما
  • إرتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول
  • تاريخ عائلي للإصابة بإمراض الأوعية الدموية الطرفية.

في هذه الحالة جراحة الأوعية الدموية الطرفية هي فرع من فروع الطب الذي يتعامل مع علاج الأوعية الدموية التي تغطي جميع أجزاء الجسم باستثناء القلب والدماغ.

أمراض جراحة الأوعية الدموية

الأوعية الدموية بالجسم

• توسع الأوردة.
  • مرض ما بعد التهاب الوريد الخثاري.
  • استئصال الوريد بالترددات الراديوية.
  • القرحة الغذائية.
  • التهاب الوريد الخثاري.
  • القصور الوريدي المزمن.

مجالات تغطيها جراحة الأوعية الدموية

إن جراحة الأوعية الدموية الطرفية تغطي المجالات التالية:

• مرض الشريان الأورطي.
  • أمراض الأوعية الدموية في الأطراف السفلية.
  • توسع الأوردة.
  • دوالي الأوردة بالترددات الراديوية.
  • التصريف الليمفاوي.
  • الجراحة المفتوحة.
  • الجراحة الوريدية.
  • تدخلات الأوعية الدموية والتدخلات داخل الأوعية الدموية الوريدية.

لماذا يتم إجراء جراحة الأوعية الدموية؟

• دكتور أوعية دموية

تتم جراحة الأوعية الدموية الطرفية خارج من أجل توفير حل لأمراض الأوعية الدموية التي تؤثر على الشرايين والأوعية الدموية.

عندما يعاني الشخص من مرض الأوعية الدموية المحيطية ، هناك تلف أو انسداد في الأوعية الدموية في الجسم ، وهذا هو السبب الرئيسي لمرض تصلب الشرايين.

عادةً ما تكون مناطق الجسم الأكثر تأثراً بـ PVD هي شرايين الساقين ، على الرغم من تأثر الشريان السباتي والشريان الأورطي في بعض الأحيان.

أكثر علامات PVD شيوعًا هي الألم الشبيه بالتشنج ، والمعروف باسم العرج المتقطع ، والذي يظهر في الساقين ويحدث عندما يمشي الشخص يعد التنميل أو الارتعاش في الساقين من العلامات الشائعة الأخرى ، وفي الحالات القصوى يمكن أن يحدث أيضًا أثناء لحظات الراحة.

من الشائع أيضًا حدوث تغيرات في لون جلد المنطقة المصابة ، وكذلك تساقط الشعر في المنطقة المصابة يمكن أن تحدث الغرغرينا في الحالات الشديدة للغاية.

الأشخاص المصابون بأمراض الأوعية الدموية الطرفية معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك السكتة الدماغية.

كيف يتم جراحة الأوعية الدموية

قبل إجراء جراحة الأوعية الدموية الطرفية ، يجب أن تحاول تقليل المرض أو السيطرة عليه بسلسلة من العادات الإيجابية ، مثل تقليل استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، وزيادة كمية التمارين البدنية التي يتم إجراؤها ، وإذا لزم الأمر للمدخنيين الإقلاع عن التدخين.

في حال تغيرت عادات نمط الحياة ولم يكن ذلك كافيًا ، فهناك طرق مختلفة لعلاج الأوعية الدموية للقضاء على الانسداد وإعادة تنشيط تدفق الدم.

أحدها هو العلاج بالأدوية سواء لتخفيف الأعراض أو منع الجلطات أو السيطرة على الضغط أو خفض الكوليسترول ، ومع ذلك هناك حالات يكون من الضروري فيها إجراء عملية جراحية لعلاج انسداد الشرايين.

• القسطرة: تتكون من توسيع تضيق الشرايين من إدخال قسطرة ببالون قابل للنفخ.
  • جراحة المجازة: بفضل هذه التقنية ، تم تحسين الدورة الدموية للشرايين بفضل الزراعة الوريدية أو الاصطناعية التي تمكن من تجنب أو إنقاذ الانسداد في منطقة شديدة التضييق.
  • العلاج حال التخثر: يتكون من حقن دواء أو أكثر من الأدوية التي تعمل على تخفيف الجلطة التي تسد الشريان.

التحضير لجراحة الأوعية الدموية

من أجل الخضوع لعملية جراحية في الأوعية الدموية ليس من الضروري إعداد مسبق شامل.

من الضروري أن يكون المريض والأخصائي قد التقيا من قبل ، حيث يجب أن يعرف الأخصائي التاريخ الطبي للمريض ، في المقابل من الضروري أيضًا إجراء تقييم ما قبل التخدير.

بمجرد استيفاء المريض لجميع المتطلبات وحضور الاستشارة ، قد يكون من الضروري تجهيز المنطقة التي يتم جراحة الأوعية فيها ، في حالة تناول المريض لمضادات التخثر يجب عليه إيقاف العلاج حسب الدلالة الطبية.

من ناحية أخرى ، يجب أن يخضع المريض لعملية صيام سابقة لا تقل عن ست ساعات.

العناية بعد جراحة الأوعية الدموية

• ستختلف الرعاية بعد الخضوع لجراحة الأوعية الدموية اعتمادًا على ما إذا كان التدخل في العيادة الخارجية أم لا ، في حال كان التدخل جراحة مفتوحة فسيتم عمل جرح أو شق في المنطقة التي يتم فيها انسداد الشريان أو الأوعية الدموية ، ويمكن أن يسبب هذا الشق إزعاجًا أو ألمًا خلال الأيام الأولى بعد التدخل بمجرد مرورعدة أيام بعد التدخل ، سيكون المريض قادرًا على البدء في المشي دون الحاجة إلى الراحة ، ويوصى بقطع مسافات قصيرة بثلاثة أو أربعة مخارج يومية.

بدائل لجراحة الأوعية الدموية

البدائل الرئيسية لجراحة الأوعية الدموية الطرفية هي طرق غير جراحية يمكنها التحكم في مشاكل انسداد الشرايين أو السيطرة عليها.

ما هي أعراض مرض الأوعية الدموية؟

أعراض أمراض الأوعية الدموية واسعة ومحددة للعديد من الصور السريرية. الأعراض العامة على سبيل المثال: الألم وعدم الراحة التعب السريع اضطرابات الدورة الدموية الحمى والتعرق وفقر الدم (إذا كانت ملتهبة) تلون الجلد وتورماته (خاصة في حالة تجلط الدم)

ما هي أنواع الأوعية الدموية؟

اعتمادًا على اتجاه تدفق الدم ، تنقسم الأوعية الدموية إلى ثلاثة أنواع مختلفة: الشرايين الشعيرات الدموية الأوردة

ما هي وظيفة الأوعية الدموية؟

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين بعيدًا عن القلب ، في الشريان الأورطي (الشريان الرئيسي) هو أكبر شريان في الجسم ، ينشأ من الغرفة اليسرى الرئيسية للقلب ويبلغ قطره عند البالغين حوالي 3 سم ويبلغ طوله حوالي 30 إلى 40 سم ، تتفرع جميع شرايين الجسم من الشريان الأورطي ، أما الامتدادات الأصغر للشرايين والتي تسمى الشرايين الصغيرة (الشرايين الصغيرة) فتصل أخيرًا الشرايين بالشعيرات الدموية ، يُعد تمدد الأوعية الدموية الأبهري وتسلخ الأبهر من الأمراض الشائعة التي تصيب الأبهر

ما هي اضطرابات الأوعية الدموية؟

يمكن أن تتأثر الأوعية الدموية بأمراض مختلفة وتشمل هذه على سبيل المثال: التشوهات والإصابات والالتهابات والاضطرابات الوظيفية أو أمراض الانسداد ، عادة ما يتم التمييز بين أمراض الأوعية الدموية الشريانية مثل: تصلب الشرايين تمدد الأوعية الدموية مرض الشرايين المحيطية (PAD) مرض القلب التاجي وأمراض الأوعية الدموية الوريدية مثل: توسع الأوردة تجلط الدم القصور الوريدي المزمن