دكتور اوعية دموية الشيخ زايد

أغسطس 23, 2021 by Dr Ahmed0
download-3-2.jpg

دكتور اوعية دموية الشيخ زايد. يعالج جراح الأوعية الدموية ( أمراض الأوعية الدموية والشرايين والأوردة ) بالطرق الطبية والجراحية ، علم الأوردة هو فرع من فروع جراحة الأوعية الدموية يعالج الأمراض الوريدية.

مع زيادة متوسط ​​العمر المتوقع للشخص تواجه المزيد والمزيد من المشاكل الصحية ، ويرجع ذلك إلى انخفاض وظيفة نظام الجسم ككل بحيث يكون عرضة للأمراض المرتبطة بالشيخوخة أو التنكسية ، تشمل الأمراض التنكسية التي تواجه أمراض الأوعية الدموية ، لا يمكن الاستهانة بهذا المرض لأنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف داخلي ويسبب الوفاة.

كيف ينتج تلف الأوعية الدموية؟

دكتور اوعية دموية الشيخ زايد

ينتج تلف الأوعية الدموية عن تصلب الشرايين ، يعد تصلب الشرايين أحد أكثر أمراض الأوعية الدموية شيوعًا التي تضيق أو تغلق الأوعية الدموية ، مع تقدم تصلب الشرايين يتطور مرض الشرايين الرئيسي ، غالبًا ما تؤدي أمراض الشرايين (الضيق ، الانسداد ، التغيرات في جدران الأوعية الدموية – تمدد الأوعية الدموية) إلى تلف الأعضاء الأخرى ، بعض الأمثلة:

  • في حالات تضيق شريان الساق (تضيق الشرايين) أو الانسداد (الانغلاق) ، يشكو المريض من آلام شديدة في الساق (المشي) وتنميل وشعور بالتجمد في الساقين ، يتكرر ألم الساق أحيانًا أثناء الراحة والليل ، مع تقدم المرض تظهر القرح الغذائية على القدم وقد تتطور الغرغرينا.
  • يتميز التضيق الكبير في الشرايين السباتية بالصداع والدوخة وعدم الاتساق والعمى العابر ونوبات فقدان الوعي ، وفي الحالات الشديدة يحدث احتشاء دماغي مصحوب بشلل أو شلل جزئي في الجانب المصاب من الجسم.
  • نظرًا لأن تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني يمتد إلى قطر 5 سم وأكبر فهناك عوامل خطر لتمزقه.

العوامل التالية تساهم في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية

  • التدخين
  • بدانة
  • داء السكري
  • ضغط دم مرتفع
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  • عمر الشخص (الرجال فوق 45 عامًا والنساء فوق 55 عامًا)
  • أمراض الأوعية الدموية في الأجيال السابقة.

علاج شامل لأمراض الأوعية الدموية

تشمل أمراض الأوعية الدموية التي يتم علاجها دكتور اوعية دموية الشيخ زايد:
  • تشوهات الأوعية الدموية الخلقية.
  • الشريان الأورطي الحرقفي.
  • الشريان المحيطي.
  • مرض وريدي مزمن.
  • صدمة الأوعية الدموية.
  • مرض الشريان السباتي.
  • حالات الطوارئ الوعائية (انسداد الشرايين الحاد ، انسداد الوريد العميق ، تمزق تمدد الأوعية الدموية ، تورم الأبهر أو الحرقفي).
  • مرض الأوعية الدموية المناعي الذاتي.
  • الجروح والقروح المزمنة.
  • وصول الأوعية الدموية لغسيل الكلى والعلاج الكيميائي وغيرها.

الأمراض التي يعالجها جراح الأوعية الدموية

وريد وشريان

دكتور اوعية دموية الشيخ زايد هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن يعالجها جراح الأوعية الدموية ، منها:

تمدد الشريان الأورطي البطني

تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني هو تمدد للأوعية الدموية الكبيرة (الشريان الأورطي) في البطن ، يمكن أن تسبب هذه الحالة أعراض آلام في البطن تستمر على المدى الطويل ، وتشعر بنبض في السرة.

تنجم هذه الحالة عن عدة عوامل ، مثل تصلب الشرايين أو انسداد الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والعدوى والإصابة والعوامل الوراثية. إذا تُركت دون علاج يمكن أن تتمزق تمدد الأوعية الدموية وتسبب نزيفًا حادًا مميتًا.

مرض الشرايين المحيطية

مرض الشريان المحيطي هو مرض يحدث عندما يكون هناك إعاقة لتدفق الدم في شرايين الجسم ، يحدث هذا المرض غالبًا في أوردة الساقين والقدمين ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في شرايين الذراعين.

يمكن أن يسبب مرض الشريان المحيطي أعراض الألم والوخز والخدر والقروح التي لا تلتئم في الذراعين أو الساقين ، إذا تُرك دون علاج يمكن أن يتفاقم هذا المرض ويؤدي إلى بتر أحد الأطراف المصابة بمرض الشريان المحيطي.

مرض الشريان السباتي

مرض الشريان السباتي هو مرض يحدث عندما يكون هناك انسداد في الأوعية الدموية في الرقبة بسبب تراكم الكوليسترول ، في المراحل المبكرة عادة ما يكون هذا المرض بدون أعراض ، ولكن بمرور الوقت يمكن أن يتسبب هذا المرض في ظهور أعراض سكتة دماغية طفيفة يمكن أن تتحول إلى سكتة دماغية إذا لم يتم علاجها على الفور.

الوذمة اللمفية

الوذمة اللمفية هي تورم في الساقين أو الذراعين ناتج عن انسداد الأوعية اللمفاوية ، غالبًا ما تكون الأطراف أو الذراعين المتورمة بسبب الوذمة اللمفية مؤلمة ويصعب تحريكها أو تصلبها ، مما يجعل من الصعب على المريض التحرك.

أمراض الأوردة

هناك العديد من الأمراض أو الاضطرابات التي يمكن أن تهيج الأوردة ، بما في ذلك تجلط الأوردة العميقة (DVT) والدوالي والتهاب الوريد الخثاري ، يمكن للأمراض المذكورة أعلاه أن تمنع تدفق الدم الوريدي في أجزاء معينة من الجسم ، مما يؤدي إلى تورم وألم في تلك الأجزاء.

بالإضافة إلى الأمراض أعلاه، جراحي الأوعية الدموية ويمكن أيضا في علاج العديد من الأمراض الأخرى أو اضطرابات في الأوعية الدموية ، مثل إصابات خطيرة أو الأوعية الدموية مكسورة ، و الأوعية الدموية ، انسداد ، والأورام في الأوعية الدموية. كل هذا يشرحها دكتور اوعية دموية في الشيخ زايد.

الإجراءات الطبية التي يقوم بها جراح الأوعية الدموية

دكتور اوعية دموية الشيخ زايد

عند تحديد التشخيص سيقوم دكتور اوعية دموية الشيخ زايد بإجراء فحص بدني وفحوصات داعمة مثل:

  • فحص الدم.
  • الاشعة المقطعية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • تصوير الأوعية الدموية أو فحص الأوعية الدموية بالأشعة السينية.
  • الموجات فوق الصوتية دوبلر.

بعد التأكد من تشخيص المريض ، يقوم جراح الأوعية الدموية بتحديد خطوات العلاج لعلاج المريض.

أمراض يمكن علاجها الأطباء عن طريق الأدوية أو بإتباع إجراءات طبية معينة

يمكن للأطباء علاجها عن طريق إعطاء الأدوية ، مثل الأدوية الحالة للتخثر لتفتيت جلطات الدم أو باتباع إجراءات طبية معينة مثل:

جراحة الدوالي

هناك العديد من الإجراءات الطبية التي يمكن إجراؤها لإزالة الدوالي التي يمكن أن يقوم بها جراح الأوعية الدموية ، وهي الجراحة بالليزر وعلاج الاستئصال الوريدي واستئصال الوريد وجراحة الأوردة بالتنظير.

عادة يتم تنفيذ هذا الإجراء الطبي إذا كانت الدوالي التي يعاني منها المريض شديدة أو لا تتحسن مع العلاج.

عملية Cimino

تم تنفيذ عملية Cimino لتسهيل الوصول إلى تركيب جهاز غسيل الكلى مع الأوعية الدموية للمريض ، الهدف هو جعل إجراء غسيل الكلى أكثر سلاسة.

غالبًا ما يقوم جراح الأوعية الدموية بإجراء جراحة Cimino للمرضى الذين يحتاجون إلى إجراءات غسيل الكلى الروتينية ، على سبيل المثال في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

جراحة تمدد الأوعية الدموية الأبهري

لعلاج تمدد الأوعية الدموية في الوريد الأبهري ، قد يقوم جراح الأوعية الدموية بإجراء عملية جراحية لقطع وإزالة الشريان الأبهر المتوسع ، ثم يقوم الطبيب بتطعيم الوعاء الدموي الصحي الجديد في الوعاء الأبهري.

بالإضافة إلى الجراحة العامة ، يمكن لجراحي الأوعية الدموية أيضًا علاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري بإجراءات جراحية طفيفة التوغل.

يتم إجراء هذا الإجراء من قبل الطبيب عن طريق عمل شق صغير لوضع دعامة أو حلقة في الوعاء الأبهري المصاب بتمدد الأوعية الدموية ، تعمل الدعامة أو الحلقة على تقوية جدار الأوعية الأبهري الضعيف ومنعها من التمزق.

بتر

البتر هو الاستئصال الجراحي لأحد الأطراف مثل الذراع أو الساق أو الإصبع أو اليد ، عادة ما يكون هذا الإجراء ضروريًا في حالات مرض الشريان المحيطي أو مرض السكري الشديد الذي تسبب في موت الأنسجة أو تسوسها وعدوى في أجزاء معينة من الجسم.

استئصال باطنة الشريان السباتي

استئصال باطنة الشريان السباتي أو جراحة الشريان السباتي هو إجراء يتم إجراؤه لإزالة اللويحات من الشرايين السباتية في الرقبة لمنع السكتة الدماغية ، تتم هذه العملية عن طريق إزالة الانسداد في الشريان السباتي في الرقبة وإصلاح الأوعية الدموية.

دكتور اوعية دموية الشيخ زايد يسمح التشخيص المبكر والدقيق لأمراض الشرايين الوعائية ، فضلاً عن علاجها في الوقت المناسب بالحفاظ على جودة حياة المريض ، لذلك فإن التشخيص الدقيق باستخدام الأساليب الحديثة والغنية بالمعلومات و التصوير بالموجات فوق الصوتية للأوعية الدموية المزدوجة ، وتصوير الأوعية المقطعية وما إلى ذلك له أهمية كبيرة عند اختيار أساليب العلاج.

ما هو علاج الاوعية الدموية؟

العلاجات الدوائية: اعتمادًا على الحالة المرضية التي تم تشخيصها ، يمكن وصف بعض الأدوية مثل مضادات التخثر أو حتى العوامل المضادة للإقفار. تخثر الدم: يستخدم هذا العلاج أثناء السكتات الدماغية ، ويتكون من تفتيت الجلطات الدموية بمساعدة الأدوية. العلاج الجراحي: اعتمادًا على علم الأمراض الذي تم تشخيصه وتطوره ، قد تكون الجراحة ضرورية.

ما هي الأنواع الرئيسية الثلاثة للأوعية الدموية؟

الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية

د/محمد الشريف


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١