دكاترة قدم سكري

أغسطس 25, 2021 by Dr Ahmed0
.jpg

دكاترة قدم سكري. مرض السكرى من الامراض الشائعه التى تصيب الكبير والصغير .وتكمن خطورته فى انه يسبب مضاعفات كبيره وكثيره ،ليس كل الاطباء على كفاءه تامه للتعامل معها منها القدم السكرى .يعتبردكاترة قدم سكري المتمكنين من عملهم قله نادره لخطوره الوضع وشدته ومنهم دكنور / محمد الشريف جراح الاوعيه الدمويه والقدم السكرى .

ماهى القدم السكرى

 

قدم السكرية هي تقرح في الأنسجة التي تتكون منها القدم لدى مرضى السكري . يظهر عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم غير كافية وتتحول إلى قرحة عندما لا يتم علاجها بشكل جيد في وقت مبكر ، لذلك من المهم جدًا مراقبة أقدام مرضى السكري. يمكن أن تظهر في 20٪ على الأقل من مرضى السكري .

إنه أحد المضاعفات المختلفة التي يمكن أن يعاني منها مرضى السكري. و الاعتلال العصبي السكري ، فعادة ما تصاب تقرحات القدم السكرية بسهولة العدوى وهذا ، بالإضافة إلى مشاكل الدورة الدموية وتورط الأعصاب والأوعية الدموية ، يساهم في تقليل الدم إلى الأنسجة ، مما قد يؤدي إلى الغرغرينا . هذا يمكن أن يؤدي إلى الحاجة إلى البتر ، في الحالات القصوى.

أعراض القدم السكرية

 

دكاترة قدم سكري. من أهم أعراض القدم السكرية ظهور جروح وتقرحات في القدم ، والتي يجب السيطرة عليها والعناية بها بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأعراض المعتادة لمرض القدم السكرية هي:

  • وخز وتشنجات
  • غياب الإحساس في القدمين
  • تحويل الجروح إلى قرح

من أهم المخاطر التي يتعرض لها مرضى السكري انخفاض الإحساس وضعف الدورة الدموية في القدم . هذا يمكن أن يؤدي إلى تقرحات (بعضها خطيرة) ، والتي ستكون السبب الرئيسي لعمليات البتر المحتملة. تحدث معظم الجروح بسبب انخفاض الحساسية في القدم ، وعادة ما تظهر على نعل القدم أو في المناطق القريبة من العظام (المفاصل والأصابع على وجه الخصوص). لذلك ، إذا رأى مريض السكري أنه مصاب بقرحة ، فعليه التوجه إلى طبيب مختص على الفور.

تشخيص المرض

يعد التشخيص المبكر وعلاج القدم السكرية أمرًا مهمًا للغاية ، حيث يمكن أن يؤدي إلى تقرح أسوأ وحتى الاضطرار إلى بتر الطرف في حالة الإصابة بالغرغرينا. كما أن التشخيص المبكر مهم لأن أكثر من نصف المرضى قد لا تظهر عليهم أعراض . في الواقع ، يمكن اعتبار القدم السكرية علامة تنبؤية للمرض.

في تشخيص القدم السكرية ، من الضروري تحديد الحالة الشريانية للطرف ، أي إذا كان المريض قد أصيب بالاعتلال الوعائي بشكل متزامن ولم يكن لديه نبض في القدم ، فإن فرص العلاج هي أقل. من ناحية أخرى ، إذا كان اعتلال عصبيًا وكان نبض “القدم” واضحًا ، فيمكن تطبيق علاجات موضعية ولن يكون التشخيص سالبًا.

 

الفحوصات الطبية للقدم السكرية

يوصى بفحص القدمين لجميع مرضى السكري للكشف عن اعتلال الأعصاب المتعدد. يجب أن يتم ذلك مرة واحدة في السنة أو أكثر إذا كان الشخص يعاني في كثير من الأحيان من إصابات متكررة أو قرح. يجب أن يعتمد فحص القدم السكرية على سلسلة من القياسات. وبالتالي ، يجب على دكاترة قدم سكري اخذ هذه المظاهر عين الاعتبار

  • فقدان الإحساس.
  • تشوهات القدم.
  • المظهر والتغيرات المحتملة في القدم ، مثل التشققات والجروح والقروح وجفاف الجلد والأكزيما
  • زيادة الضغط على نعل القدم .
  • مرض تصلب الشرايين الوعائي المحيطي.
  • تحليل أظافر القدم والتأكد من وجود فطريات ام لا

ما هي أسباب القدم السكرية؟

 

تظهر القدم السكرية عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم غير كافية ، بالإضافة إلى عوامل أخرى تميل إلى الحدوث عند العديد من مرضى السكري مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول. كل هذا يتسبب في تلف الأوعية الدموية والأعصاب مما قد يؤدي إلى مضاعفات في الأطراف السفلية.وهناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على القدم السكرية. في الأساس هم: اعتلال الأعصاب المحيطية، و أمراض الأوعية الدموية الطرفية

وبالتالي ، فإن الاعتلال العصبي المحيطي هو أهم سبب للقدم السكرية. إنه يؤثر على الأعصاب الحسية يغير الحساسية المحيطية للمنبهات المؤلمة وكذلك الأعصاب الحركية ، مما يؤدي إلى ضمور عضلات القدم (تشوهها) ، مما يتسبب في إصبع المطرقة ، أو إبهام القدم الأروح  . يضاف هنا أيضًا الاعتلال العصبي اللاإرادي ، والذي يحدث ، من خلال التسبب في انخفاض التعرق ، إلى جفاف الجلد وفرط التقرن أو الصلابة والتشققات.

تتجلى أمراض الأوعية الدموية الطرفية في مرضى السكري مع آفات تصلب الشرايين في مناطق الشرايين المختلفة . وبالتالي ، فإن شرايين الأطراف السفلية هى الأكثر تضرراً وفقا لما يقوله دكاترة قدم سكري.

من ناحية أخرى ، فإن اعتلال الأوعية الدقيقة  هو عامل محدد آخر في نقص تروية القدم السكرية . ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه ليس انسدادًا ولكنه وظيفي ، لذلك يمكن أن يعزز العدوى ولكنه ليس حاسمًا في نقص تروية الطرف المصاب.

فيما يتعلق بالاعتلال المناعي لمرضى السكري ، فإنه يشير إلى تغيير وظيفة الكريات البيضاء  نتيجة لارتفاع السكر في الدم. هذا يساعد على الإصابة بالقرحة.

هل يمكن تجنب حدوث الاصابه بالقدم السكرى

يعد برنامج الوقاية مهمًا جدًا لتقليل معدلات البتر. أول وأهم شيء هو جعل مريض السكري يفهم ما يترتب على مرضه وأهمية السيطرة الجيدة عليه والعواقب التي يمكن أن تحدث في حالة عدم تقديم الرعاية الصحيحة. ليس كل الناس لديهم نفس مخاطر الإصابة بالقدم السكرية. الأشخاص المصابون باعتلال الأعصاب المحيطية ، وتشوهات القدم ، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ، وتاريخ الإصابة بالقرح أو بتر الأطراف ، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة.. هناك أيضًا عوامل يمكن أن تسرع أو تضاعف من احتمالية الإصابة بالقدم السكرية ، مثل تراكم أكثر من 10 سنوات من تطور مرض السكري مع ضعف التحكم في التمثيل الغذائي (جلوكوز الدم الثابت) ، وعادات النظافة السيئة في القدمين ، واستخدام أحذية غير مناسبة ، التدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم ، من بين أمور أخرى.

على أي حال ، للوقاية منه ، من المهم اتباع نهج متعدد التخصصات لإرشاد المريض في المرض وتحسين قدرته على السيطرة عليه.

الإجراءات الوقائية التي يجب على المريض اتخاذها هي:

  • التحكم بصرامة في مستويات الجلوكوز
  • ممنوع التدخين
  • افحص القدمين يوميًا
  • اغسل قدميك بانتظام بالماء الفاتر
  • جفف قدميك جيدًا
  • لا تستخدم المنتجات التي تهيج
  • ترطيب القدمين وتجنب الكريم الزائد
  • قص المسامير ولفها في خط مستقيم
  • رعاية مسامير القدم  والأظافر السميكة من قبل طبيب الأقدام
  • لا تمشي حافي القدمين
  • افحص الحذاء قبل ارتدائه وتجنب وجود أي شيء يمكن أن يسبب الإصابة
  • قم بتغيير الجوارب يوميًا
  • تجنب الأحذية الضيقة
  • لا تستخدم البطانيات أو السخانات الكهربائية لتجنب الحروق

علاج القدم السكرية

أهم شيء في القدم السكرية هو الوقاية. يجب أن تهدف معالجة الآفات أو القرحات إلى تخفيف السبب ؛ على وجه التحديد ، تخفيف الضغط الأخمصي ، والذي يمكن تحقيقه بالراحة . بالإضافة إلى تخفيف الضغط ، يجب تنظيف القرحة بانتظام ، وإزالة النسيج المحتمل والأنسجة التي قد تتشكل حولها ، لأنها تسهل تكوين الجرح.

إذا أظهر المريض قصورًا في الأوعية الدموية ، فيجب على أخصائي جراحة الأوعية الدموية والأوعية الدموية تقييمه ، وهو أمر مهم إذا لم يلتئم الجرح بعد 6 أسابيع. لتقييم القدم ، يجب أخذ الأشعة السينية وتكرارها إذا استمرت العدوى ، لاستبعاد أو الكشف عن أي تغيير محتمل في التهاب العظم والنقي.

عادة ما يوصى بالعلاج بالمضادات الحيوية في حالة وجود عدوى . سيكون هذا المضاد الحيوي واسع المدى مع تغطية هوائية ولا هوائية ، حيث يمكن ملء القرحة بالعديد من الكائنات الحية الدقيقة ، بعضها يمكن أن يكون سببًا لعدوى غازية.

ينصح بدخول المريض إلى المستشفى فقط عندما  لا يلتئم الجرح أو يكون هناك عدوى خطيرة وهنا يتدخل دكاترة قدم سكري للعلاج.

من يعالج القدم السكرى؟

تتطلب القدم السكرية نهجًا متعدد التخصصات ، نظرًا لوجود العديد من التغييرات التي يمكن أن يعاني منها الطرف. وبالتالي ، وفقًا لتورط القدم والأسباب التي أدت إلى الإصابة بالعدوى ، فقد يتم إشراك متخصصين في طب الأوعية وجراحة الأوعية الدموية في الجراحة العامة في علم الأوردة ، في طب الرضوح في الطب الباطني في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل وحتى الأوزون .عفانا الله واياكم من جميع الامراض ورزقنا الصحه والعافيه .الوقايه دائما تصل بنا لبر الامان واتباع التعليمات وطرق التعامل الصحيح مع مريض القدم السكرى يجنبنا المضاعفات هذا ما ينصح به دكاترة قدم سكري.

من هو افضل دكتور اوعية دموية في طنطا؟

يعتبر دكتور محمد الشريف من افضل الدكاترة بطنطا بشهادة كثير من المرضي ولانه يستخدم احدث الاجهزة وخبرة لسنوات كثيرة وبيعالج الحالات الحرجة.

ما هو عنوان افضل دكتور لـ علاج الدوالي بالليزر في طنطا؟

عنوان دكتور محمد الشريف جراحة اوعية دموية وقدم سكري ودوالي ساقين:٥ شارع الشيتي من سعيد – الدور الارضي طنطا , مصر.

ما هو افضل دكتور دوالي بطنطا؟

دكتور محمد الشريف بالتاكيد اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري ودوالي الساقين بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.

د/ محمد الشريف

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١