افضل طرق علاج تمدد الشريان الأورطي البطني

يوليو 6, 2021 by Dr Ahmed0
aaaendovasculargraft.jpg

نوضح لكم افضل طرق علاج تمدد الشريان الأورطي البطني حيث يعتبر تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني عبارة عن كتل (توسع) تقع في جدار الشريان الأورطي في المنطقة التي تمر عبر البطن (الشريان الأورطي البطني).عادةً ما تتمدد تمددات الشريان الأورطي البطني ببطء وفي بعض الأحيان تتمزق.ويمكن أن تسبب إحساسًا بالنبض في البطن وفي حالة كسرها  يمكن أن تسبب ألمًا عميقًا وشديدًا وانخفاض ضغط الدم.غالبًا ما يكتشف الأطباء تمدد الأوعية الدموية أثناء إجراء الاختبارات أو إجراءات التصوير لسبب آخر.يتم إعطاء الأدوية لخفض ضغط الدم ويتم إصلاح تمدد الأوعية الدموية الكبيرة أو المتزايدة عن طريق الجراحة أو عن طريق إجراء لإدخال دعامة في تمدد الأوعية الدموية.

من هو افضل دكتور لعلاج تمدد الشريان الأورطي البطني

د/محمد الشريف هو افضل دكتور جراحة اوعية دموية وقدم سكري بطنطا. ويقدم افضل الرعاية الطبية والخدمات المساندة مما يتضمن رضا المرضي.

ينصح بالزيارة لافضل دكتور يعالج تمدد الشريان الاورطي البطني في أسرع وقت ممكن عند ظهور العلامات الأولى التي تشير إلى وجود مشكلة وإذا كان لديك ألم خاصة إذا كان مفاجئًا وشديدًا فاطلب المساعدة الطبية على الفور. وسوف يحدد لك بروتوكول العلاج المناسب لحالتك

نصائح لتجنب: تمدد الشريان الأورطي البطني

3 نصائح أساسية لتجنب تمدد الأوعية الدموية وهو في الأساس انتفاخ لنقطة ضعف في جدار أي شريان في الجسم.

  • توقف عن التدخين على الفور.
  • ضبط ضغط الدم.
  • قم بإجراء فحص الأوعية الدموية.

مكان الشريان الأورطي

يمتد الشريان الأورطى من القلب عبر منتصف صدركَ وبطنك والشريان الأورطى هو أكبر وعاء دموي في الجسم.

أعراض تمدد الشريان الأورطي البطني

غالبًا ما تنمو تمددات الشريان الأورطي البطني ببطء وبدون أعراض مما يجعل اكتشافها صعبًا. بعض تمدد الأوعية الدموية لا تتمزق أبدًا. يبدأ الكثيرون صغارًا ويبقون على هذا النحو يتوسع البعض الآخر بمرور الوقت والبعض يفعل ذلك بسرعة.

إذا كنت تعاني من تمدد الشريان الأورطي البطني المتوسع فقد تلاحظ ما يلي:

  • ألم مستمر وعميق في البطن أو الجانب
  • ألم في الظهر
  • نبضة بالقرب من السرة
  • الحمى.
  • ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء.
  • انخفاض الوزن.
  • وزيادة وتيرة عملية ترسب الكريات الحمر إشارات لحصول توسع التهابي أو تلوثي في الشريان الأورطي البطني.

علاج تمدد الشريان الأورطي البطني

أسباب نبض الشريان الأورطي في البطن

لا يعرف بالضبط ما الذي يسبب تمدد الأوعية الدموية في البطن لدى بعض الناس. يمكن أن يحدث الانتفاخ بسبب بعض الضعف في جدار الأبهر حيث حدث الالتهاب. يعتقد بعض الأطباء أن هذا الالتهاب يمكن أن يحدث بسبب انسداد الشرايين (تصلب الشرايين) ولكن يمكن أيضًا أن يكون مرتبطًا بالوراثة أو الصدمات أو أمراض أخرى.

عوامل الخطر

على الرغم من أن الأسباب الدقيقة لتمدد الشريان الأورطي البطني غير واضحة إلا أن هناك بعض عوامل الخطر المرتبطة بهذه الحالة:

  • العمر فوق 50 سنة
  • يدخن أو له تاريخ في التدخين
  • الشرايين المسدودة (تصلب الشرايين)
  • ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)
  • تاريخ العائلة (عوامل وراثية)
  • ارتفاع الكوليسترول (فرط كوليسترول الدم)

تمدد الشريان الأورطي البطني

يمكن أن تتطور تمدد الأوعية الدموية في أي مكان على طول الشريان الأورطي. يتطور معظمها في الشريان الأورطي البطني. ينشأ الآخرون في الشريان الأورطي الصدري وخاصة في الأبهر الصاعد.

أعراض

الأشخاص الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني عادة لا تظهر عليهم أي أعراض ولكن البعض لديهم إحساس بالنبض في بطنهم. يمكن أن يسبب تمدد الأوعية الدموية ألمًا عميقًا وطعنًا خاصة في الظهر. يمكن أن يكون الألم شديدًا وغالبًا ما يكون شديدًا إذا كان هناك تسرب في تمدد الأوعية الدموية.

عندما يتمزق تمدد الأوعية الدموية يكون العرض الأول عادة هو الألم الشديد في أسفل البطن والظهر وكذلك الألم في المنطقة الواقعة فوق تمدد الأوعية الدموية. إذا كان النزيف الداخلي الناتج شديدًا فقد يصاب الشخص بالصدمة بسرعة. غالبًا ما يكون تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني مميتًا وإذا ترك دون علاج ، فسيكون دائمًا قاتلًا.

تشخيص

– الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب للبطن.

  • يعتبر الألم مؤشرًا مفيدًا ولكن غالبًا لا يكون هناك ألم حتى يصبح تمدد الأوعية الدموية كبيرًا أو على وشك التمزق. ومع ذلك فإن العديد من الأشخاص المصابين بتمدد الأوعية الدموية ليس لديهم أعراض ويتم تشخيصهم بشكل عرضي عند إجراء الفحص البدني الروتيني أو إجراء التصوير (مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو الموجات فوق الصوتية) للبطن لسبب آخر.
  • يمكن أن يشعر الأطباء بكتلة نابضة في وسط البطن. مع وضع سماعة طبية في وسط البطن يمكن للأطباء سماع صوت صفير (تنفس) ناتج عن اضطراب الدم الذي يمر عبر تمدد الأوعية الدموية. ومع ذلك في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة قد لا يتم اكتشاف تمدد الأوعية الدموية الكبيرة. عادةً ما تسبب تمدد الأوعية الدموية سريعة النمو التي توشك على التمزق ألمًا أو إيلامًا عند الضغط عليها أثناء فحص البطن.
  • في بعض الحالات يمكن للأشعة السينية في البطن اكتشاف تمدد الأوعية الدموية الذي يحتوي على رواسب الكالسيوم في جداره ولكن هذا الفحص يوفر القليل من المعلومات الإضافية. تعتبر الاختبارات التشخيصية الأخرى أكثر فائدة في اكتشاف تمدد الأوعية الدموية وتحديد حجمها. عادةً يمكن أن تُظهر الموجات فوق الصوتية حجم تمدد الأوعية الدموية بدقة. إذا تم اكتشاف تمدد الأوعية الدموية فيمكن تكرار الموجات فوق الصوتية كل بضعة أشهر لتحديد ما إذا كان تمدد الأوعية الدموية ينمو وإذا كان الأمر كذلك ما مدى السرعة.
  • يمكن أن يحدد التصوير المقطعي المحوسب على البطن خاصةً إذا تم إجراؤه بعد حقن عامل التباين عن طريق الوريد حجم وشكل تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني بشكل أكثر دقة من الموجات فوق الصوتية ولكنه يعرض الشخص للإشعاع. يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي  دقيقًا أيضًا ولكنه قد لا يكون متاحًا بنفس سرعة التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب.

علاج تمدد الشريان الأورطي البطني

علاج تمدد الشريان الأورطي البطني

– إجراء لاستبدال تمدد الأوعية الدموية بطُعم اصطناعي

  • نادرا ما تتمزق تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطنية التي يقل امتدادها عن 5 سم. العلاجات الوحيدة المطلوبة هي إعطاء الأدوية الخافضة للضغط لخفض ضغط الدم وعلاج الكوليسترول والأسبرين لتقليل المخاطر المرتبطة بتصلب الشرايين وكذلك الإقلاع عن التدخين . بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون من المهم جدًا الإقلاع عن التدخين.
  • يتم تنفيذ إجراءات التصوير لتقدير معدل النمو وتحديد متى ستكون هناك حاجة للإصلاح. في البداية يتم تكرار الإجراءات كل ثلاثة إلى ستة أشهر ثم على فترات مختلفة اعتمادًا على سرعة نمو تمدد الأوعية الدموية.
  • يمكن أن تتمزق تمدد الأوعية الدموية التي يزيد عرضها عن 5 إلى 5.5 سم لذلك يوصي الأطباء غالبًا بالجراحة ما لم تكن مخاطرة كبيرة بالنسبة لشخص معين. في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة مارفان هناك خطر أكبر من تمزق تمدد الأوعية الدموية ذات الأقطار الأصغر وبالتالي يمكن إصلاحها في وقت مبكر عندما يكون قطرها عند جذر الأبهر (منطقة الأبهر الأقرب إلى القلب) حوالي 4.5 سم.

تتضمن الجراحة

إدخال أنبوب اصطناعي لإصلاح تمدد الأوعية الدموية هناك طريقتان:

  • الجراحة التقليدية
  • الإصلاح عن طريق الترقيع الاصطناعي (الدعامة)
  • في الجراحة التقليدية  يتم إجراء التخدير العام ويتم إجراء شق من الجانب السفلي من القص إلى أسفل السرة مباشرة. يُخيط الكسب غير المشروع في الشريان الأورطي ويتم ثني جدران تمدد الأوعية الدموية حول الكسب غير المشروع ويُغلق الشق. تستغرق هذه العملية من ثلاث إلى ست ساعات وتستمر الإقامة في المستشفى عادةً من خمسة إلى ثمانية أيام. يتراوح خطر الوفاة أثناء الجراحة من إدخال الطعم من 2 إلى 5٪ ، ولكن يمكن أن يكون أعلى إذا كان الشخص يعاني من حالات طبية خطيرة أخرى.

يعتبر الإصلاح بواسطة دعامة الكسب غير المشروع والذي يستخدم اليوم في أكثر من 70٪ من الحالات أسلوبًا أقل توغلاً. يستخدم التخدير الموضعي (فوق الجافية) والذي يسبب فقدان الإحساس تحت الخصر مباشرة دون فقدان الوعي. باستخدام إبرة ثقب خاصة يتم إدخال سلك توجيه طويل ورفيع من خلال الشريان الفخذي والشريان الأورطي إلى تمدد الأوعية الدموية. يتم توجيه أنبوب (قسطرة) يحتوي على طعم الدعامة (الذي يشبه قش شبكي قابل للطي) عبر السلك ويتم وضعه داخل تمدد الأوعية الدموية. ثم يتم فتح الدعامة لتشكيل قناة مستقرة لتدفق الدم. تستغرق هذه العملية من ساعتين إلى خمس ساعات وتستمر الإقامة في المستشفى عادةً من يوم إلى يومين.

علاج تمزق الشريان الأورطي البطني

يتطلب التمزق أو التمزق الوشيك لتمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني إجراء جراحة مفتوحة طارئة أو وضع طرف بديل. يبلغ خطر الوفاة أثناء الإصلاح الطارئ لتمدد الأوعية الدموية المتمزق حوالي 50٪. يمكن أن يكون خطر الوفاة أقل (20 إلى 30٪) مع زراعة البدلة. عندما يتمزق تمدد الأوعية الدموية يمكن أن تتأثر الكلى بسبب إمكانية قطع إمدادات الدم أو لأن فقدان الدم يؤدي إلى صدمة . إذا حدث الفشل الكلوي بعد إصلاح تمدد الأوعية الدموية المتمزق  فإن فرص بقاء الشخص على قيد الحياة تكون ضئيلة للغاية.

إذا كنت تشعر بألم مستمر وعميق فأنت بحاجة إلي افضل دكتور أوعية دموية لديه افضل طرق لعلاج تمدد الشريان الأورطي البطني.

د/محمد الشريف


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١