افضل دكتور ل علاج قرحة الساق الوريدية في مصر

يوليو 8, 2021 by Dr Ahmed0
download-6.jpg

علاج قرحة الساق الوريدية حيث تسمى جروح الساق التي تلتئم بصعوبة أو لا تلتئم على الإطلاق بقرح الساق الوريدية.غالبًا ما تظهر على الكعب الإنسي (العظم الداخلي للكاحل). كقاعدة عامة فإنها تصيب كبار السن بالعديد من الأمراض الكامنة. يُفضل مرض السكري أو قصور القلب ظهور تقرحات الساق الوريدية. تعاني النساء من تقرحات الساق الوريدية أكثر من الرجال. عادةً ما يكون السبب الرئيسي هو القصور الوريدي طويل الأمد. لذلك يتحدث الأطباء عن قرحة وريدية في الساق.

ما هي الخدمات التى يقدمها د/محمد الشريف؟

د/محمد الشريف افضل دكتور جراحه الاوعية الدموية والقدم السكري لديه افضل طرق للعلاج واحدث الاجهزة ونوضح خدماته فيما يلي:

1- علاج تمدد الشريان الاورطي.

2- علاج دوالي الساقين بدون جراحة

3- علاج انسداد الاوعية الدموية في القدم.

4- علاج انسداد  الشريان السباتي.

5- علاج جروح القدم لمرضي السكري.

6- جلطات الاوردة العميقة.

7- علاج القرح الوريدية.

8- عمل وصلات الغسيل الكلوي وتركيب قساطر الغسيل.

علاج القرحة مع افضل دكتور اوعية دموية بطنطا؟

علاج قرحة الساق الوريدية يعتمد علاج القرحة بمجرد تكوّنها على الحالة ولكن عادةً ما يتم توجيهها نحو تقليل الوذمة أو التورم  وكذلك الضغط في الأوردة. أيضا يجب حماية المنطقة بالضمادات لتجنب الالتهابات هذه بدورها يجب أن تعالج بالمضادات الحيوية. كإجراء عام يوصى بارتداء جوارب داعمة أو مريحة لتقليل التورم وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت وإبقاء ساقك مرفوعة عند الجلوس. قد يقترح الأخصائي أيضًا وضع ضمادات رطبة أو كريمات أو مراهم الستيرويد الموضعية.

ما هي الاعراض؟

تشمل الأعراض العامة للقرحة الوريدية ألمًا مستمرًا أو ثقلًا في الساقين وهي أعراض تصبح حادة عند الوقوف. في المراحل المبكرة قد تظهر بقع بنية تدريجيًا على الجلد الموجود على الكاحلين وأسفل الساق. إذا قمت بفرك المنطقة يمكن أن يتهيج الجلد أو يتشقق أو يحمر أو ينتفخ مما يؤدي إلى تقشر أو تقيح. بمرور الوقت يمكن أن تصبح بعض التغييرات مزمنة.

أسباب الإصابة بالقرحة الوريدية أو سبب حدوثها

تنشأ القرح الوريدية نتيجة وجود آفة جلدية في جدار الدوالي الوريدية بسبب ركود الدم الوريدي أو عدم كفاية تغذية الجلد. السبب الأكثر شيوعًا عند البالغين هو القصور الوريدي والذي يؤثر عادةً على الجزء الداخلي من الساق.

علاج قرحة الساق الوريدية

هل يمكن منعه؟

تعتبر التدابير الوقائية مهمة لمنع حدوث القرحة الوريدية خاصة للأشخاص المعرضين للتوسع الوريدي: لذلك من الضروري من بين أمور أخرى العناية الدقيقة بالقدمين أو الحفاظ على النظافة الشديدة والترطيب الجيد للجلد. يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على نظام غذائي كافٍ وتحميم ساقيك بالتناوب بين الماء البارد والساخن وانتهاءً بالماء البارد وتجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة. العامل المهم هو التحقق من أسباب الوذمة المحيطية.

علاج قرحة الأوعية الدموية

تتولد عن الركود المزمن من القصور الوريدي وتقع عادة في الثلث البعيد من الساق فوق الكعب الداخلي وهي مؤلمة للغاية وغالبًا ما تكون مصحوبة بفرط العدوى البكتيرية ووذمة الساق. يعد التنظيف الجراحي للقرحة أيضًا بمساعدة أحدث تقنيات الجيل مثل الليزر أو أجهزة الضمادات المتقدمة وتحديد الكائنات الدقيقة المستعمرة وعلاجها بالمضادات الحيوية المستهدفة أمرًا ضروريًا للشفاء الكامل الذي لا يمكن تحقيقه إلا إذا كان هناك شرط على النقيض من جميع الأدوات المتاحة فاننا نبدا في نشأة القرحة أو الركود الوريدي المحيطي ( الضغط المرن والتصلب واستئصال الوريد ).

علاج القرح المزمنة

في السنوات الأخيرة ازداد بشكل كبير حدوث تقرحات الساق المزمنة وهي حالة مرضية تؤثر بشكل خاص على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. ويشير الخبراء إلى شيخوخة السكان باعتبارها السبب الرئيسي لهذه الزيادة فضلاً عن زيادة عوامل خطر معينة لهذا المرض مثل التدخين أو السمنة أو مرض السكري.

تُعرَّف قرحة الساق المزمنة بأنها عيب في الجلد  تحت مستوى الركبة  يستمر لأكثر من ستة أسابيع ولا يظهر ميلًا للشفاء بعد ثلاثة أشهر أو أكثر.

لتشخيص الصحيح من افضل دكتور ل علاج قرحة الساق الوريدية ضروري لتجنب العلاج غير المناسب الذي قد يتسبب في تدهور الجرح أو تأخير الشفاء أو الإضرار بالمريض. لهذا السبب من الضروري أن يتمتع المهنيون بالمؤهلات المناسبة عندما يتعلق الأمر برعاية هذا النوع من المرضى.

علاج قرحة الساق الوريدية

 

علاج متعدد التخصصات

يجب أن تتضمن خطة العلاج المثالية للمرضى الذين يعانون من قرحة الساق المزمنة نهجًا استراتيجيًا ومنسقًا مبكرًا بهدف تقديم خيار العلاج الصحيح لكل مريض بناءً على تقييم دقيق للفيزيولوجيا المرضية الأساسية.

يجب أن يشمل علاج قرح الساق تاريخًا مفصلاً لظهور المشكلة وفحص الساقين والجلد والتحقيقات وطرق العلاج. تتطلب الإدارة الناجحة لهذه الحالة تشخيصًا واضحًا ووضع خطة علاجية ومراقبة دقيقة والالتزام بالخطة مع انخفاض حجم القرحة. يعد التعليم والتدريب أمرًا حيويًا لكل من يشارك في رعاية مرضى القرحة المزمنة.

يجب أن تكون إدارة المرضى الذين يعانون من القرحة المزمنة متعددة التخصصات ويجب أن تشمل التاريخ التفصيلي والفحص البدني والتحقيقات وطرق العلاج الحالية والأساسية بالإضافة إلى تثقيف المرضى حول قضايا العناية المناسبة بالقدم وأهمية طلب الاستشارة المبكرة للطبيب.

أعراض قرحة الجلد

  • تلون الجلد.
  • جفاف الجلد.
  • تكون قشرة حول القرحة.
  • تورم الجلد القريب من القرحة.
  • انبعاث رائحة كريهة من منطقة القرح.
  • تكون القيح والإفرازات داخل القرحة.
  • سقوط الشعر المحيط بالقرح.

علاج جروح الساق

يتم علاج قرحة الساق الوريدية من تنظيف الجرح وإزالة السوائل والأنسجة الميتة ثم وضع ضمادة مناسبة والتي قد تشمل استخدام مراهم القرحة.بالإضافة إلى ذلك يجب وضع شاش ضاغط أو جورب ضاغط حيث سيؤدي ضغطه إلى تحسين الدورة الدموية في المنطقة وبالتالي تسريع الشفاء. يمكن أن تكون المرة الأولى التي يتم تطبيقه فيها مؤلمة للغاية لذلك ينصح بتناول مسكن للألم مثل الباراسيتامول على سبيل المثال  وإذا كانت القرحة مصابة فمن الضروري تناول المضادات الحيوية لعلاج العدوى.

في الحالات الأكثر شدة قد يوصى بإجراء عملية جراحية لتحسين الدورة الدموية في الساقين والتي يمكن أن تساعد القرحة على الشفاء ومنع حدوث مشاكل مماثلة لاحقًا

أثناء العلاج من المهم أيضًا أن تضع ساقيك فوق مستوى قلبك لمدة نصف ساعة 3 إلى 4 مرات في اليوم.

د/محمد الشريف


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١