افضل دكتور أوعية دموية في القدم لعلاج الحالات الصعبة

يوليو 5, 2021 by Dr Ahmed0
images-1.jpg

افضل دكتور أوعية دموية في القدم حيث تعتبر القدم السكري من أخطر مضاعفات مرض السكري وبهذا المعنى فإن الوقاية من المضاعفات والعلاج الطبي أو الجراحي عند الضرورة يجب أن يأخذها المرضى على محمل الجد لأن القدم السكري يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة تؤدي إلى بتر أصابع القدم أو القدم أو الساق. سنوضح لكم في هذا المقال افضل دكتور اوعية دموية واسباب القدم السكري والعلاج المناسب.

لماذا د/محمد الشريف افضل دكتور أوعية دموية في القدم؟

لان دكتورمحمد الشريف يعمل علي تقديم الرعاية الطبية وجميع الخدمات بشكل ممتاز ويضمن ايضا رضا المرضي ويحرص على توفير الرعاية الصحية الشاملة ويضمن توفير الخدمة للمريض في الوقت المناسب.

نصائح لعلاج القدم السكري مقدمة من دكتور محمد الشريف

1 – افحص قدميك يوميًا إذا كنت تواجه صعوبات اطلب المساعدة من أحد أو استخدم عدسة مكبرة.
2- ابحث عن علامات احمرار أو بثور يوميا.
3 – من المهم ملاحظة المسافة بين الأصابع وملاحظة علامات الآفات أو القوباء الحلقية.
4 – حافظي على قدميك نظيفة دائمًا اغسليها بالماء والصابون لا تستخدمي الفوط أو ورق الصنفرة للفرك.
5- جفف بشرتك جيداً وخاصة بين أصابعك ويفضل استخدام المناشف الورقية للتأكد من بقائها جافة.
6 – استخدمي كريم الترطيب مباشرة بعد الاستحمام لجعلها ناعمة وخالية من التشققات دلكي قدميك أثناء وضع الكريم.
7 – لا تستخدم صنبور بين أصابعك لتجنب الرطوبة.
8 – قصي أظافرك مستقيمة وليست قصيرة جدًا وقومي ببردي أظافرك أسبوعيًا.
9- لا تفتح أظافرك ولا تنزع مسامير اللحم.
10- لا تمشي حافي القدمين أو بالنعال فهي لا تحمي قدميك.
11- يجب مراجعة الأخصائي إذا لاحظت بقع أو تشوهات في الأظافر أو علامات إصابة في القدم السكرية.

أسباب القدم السكري

القدم السكري كما يوحي اسمها سببها مرض السكري وهذا هو أحد المضاعفات التي يمكن أن تنشأ في كل من داء السكري من النوع 1 كما هو الحال في مرض السكري من النوع 2 مما يؤثر على كلا الجنسين (الرجال والنساء) على حد سواء.

دكتور أوعية دموية في القدم

علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم

افضل دكتور أوعية دموية في القدم يوضح الوريد المسدود هو الاسم الشائع للانسداد الشرياني أو الوريدي الذي يحدث عندما يتم منع الدم من التدفق بشكل طبيعي عبر الأوردة والأوعية الدموية والشرايين. يمكن أن يكون لهذا العائق عدة أسباب ويسبب أعراضًا مختلفة للفرد. فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لـ “انسداد الوريد” وما يجب القيام به عند تحديد المشكلة.

كيف يتم تشخيص انسداد الوريد

 من الضروري أن يقوم الفرد بتحديد موعد مع جراح الأوعية الدموية والإبلاغ عما يشعر به.في هذا الاتصال الأول يجب على الطبيب التحقيق في عادات نمط حياة المريض التي قد تفضل ظهور المرض وتحليل ساقي المريض بحثًا عن علامات المرض  وقياس الضغط في المنطقة والذي يكون عادةً أقل من الأماكن الأخرى والترتيب اختبارات لتأكيد التشخيص.

تعتبر فحوصات التصوير ضرورية للتحقق من حالة الشرايين ودرجة ضيقها. ومن الأمثلة: الموجات فوق الصوتية وتصوير الأوعية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي.

عوامل الخطر لانسداد الوريد

المرضى الذين يعانون من انسداد الأوردة عادة ما يكون لديهم ملف شخصي مع بعض القواسم المشتركة  والتي تعتبر عوامل خطر للمرض.على سبيل المثال:

1- مدخنون.

2- السمنة.

3- كسول.

4- مرضى السكري.

5- ارتفاع ضغط الدم.

6- الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

7- الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا: التقدم في العمر يضر بصحة وجودة الشرايين.

8- الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بمرض انسداد الشرايين.

كيفية علاج الوريد المسدود

يعتمد علاج انسداد الوريد على درجة الانسداد وموقعه (الشرايين أو الوريدية) بالإضافة إلى الظروف الصحية العامة للشخص. يمكن أن تساعد بعض التغييرات في العادات في منع المشكلة والتخفيف من حدتها على سبيل المثال:

– ممارسه الرياضه

– تحسين التغذية

– ترطيب

– التوقف عن التدخين وشرب الكحول

– السيطرة على مرض السكري وضغط الدم المرتفع والكوليسترول

قد يصف الطبيب دواءً للمساعدة في فتح الشرايين والأوردة وإجراء فحوصات لفك انسداد هذه الأوعية باستخدام قسطرة والتي قد تكون مصحوبة أو لا تكون مصحوبة بتطبيق دعامة وهي عبارة عن أنبوب معدني صغير يحافظ على الشريان خاليًا من الانسداد.

كما رأينا فإن الإحساس بانسداد الوريد يمكن أن يسبب ألمًا في أرجل المريض عند المشي أو حتى أثناء الراحة مصحوبًا بانتفاخ في أحد الأطراف بالإضافة إلى أعراض أخرى. في مواجهة أي نوع من التغيير من الضروري التماس إرشادات من جراح الأوعية الدموية لتشخيص المشكلة وعلاجها في أسرع وقت ممكن وتجنب المضاعفات.

انسداد الوريد

هل التهاب الأوعية الدموية خطير وعلاجه

التهاب الأوعية الدموية يعني التهاب الأوعية الدموية. هناك عدة أنواع معروفة من التهاب الأوعية الدموية وكثير منها ليس له سبب معروف ولكن علاجها يمكن أن يكون فعالًا للغاية. نظرًا لأن أي وعاء في الجسم يمكن أن يتأثر يمكن أن تختلف الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر.

أعراض

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب الأوعية الدموية من التعب والشعور بالضيق والحمى والتعرق وفقدان الوزن في بداية ظهور الأعراض. في هذه المرحلة من الصعب إجراء التشخيص حيث يمكن للعديد من الأمراض التسبب في نفس الأعراض.

تختلف الأعراض الأخرى حسب جزء الجسم المصاب بالتهاب الأوعية الدموية:الجلد: يمكن أن يسبب التهاب الأوعية الدموية من آفات حمراء صغيرة على الساقين لفتح القرح. عندما يقتصر المرض على الجلد عادة ما يكون التشخيص جيدًا وتختفي الأعراض بعد زوال الالتهاب.

  • الأنف: تتسبب بعض أنواع التهاب الأوعية الدموية في حدوث قشور داخل الأنف ويمكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف وانثقاب الحاجز الأنفي وتغيرات في شكل الأنف (أنف السرج).
  • الأصابع: بعض الالتهابات الوعائية يمكن أن تغير لون أصابع اليدين والقدمين ( ظاهرة رينود ).
  • العيون: قد يكون هناك ألم واحمرار في العين في بعض الالتهابات الوعائية. في حالة حدوث ذلك يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن لتجنب حدوث مضاعفات.
  • الأعصاب: يسبب التهاب الأعصاب وخزًا وألمًا حارقًا ويمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات.
  • المَفاصِل: قد يحدث التهاب مفصلي مصحوب بآلام وتورُّم بالمفاصل.
  • العضلات: تسبب بعض حالات التهاب الأوعية الدموية ألمًا أو ضعفًا في العضلات.
  • الرئتين: التهاب الرئتين يؤدي إلى ضيق التنفس والسعال. في الحالات الشديدة قد يحدث إفراز دموي.
  • الجهاز العصبي المركزي: تسبب بعض أنواع التهاب الأوعية الدموية التهاب الأوعية الدموية في الدماغ والحبل الشوكي مما قد يؤدي إلى الصداع وفقدان الوعي وأعراض تشبه السكتة الدماغية (السكتة الدماغية).
  • الكلى: التهاب الأوعية الدموية المبكر في الكلى قد لا يكون له أعراض والطريقة الوحيدة لتشخيصه ستكون من خلال اختبارات البول. في الحالات الأكثر شدة يكون غسيل الكلى ضروريًا.

علاج

يعتمد العلاج على نوع الأوعية الدموية والأعضاء والأنسجة المصابة. تعمل الأدوية على تقليل شدة هجوم جهاز المناعة على الجسم.

العلاجات الرئيسية هي:

  • الستيرويدات القشرية: يمكن تناولها عن طريق الفم (أقراص) أو عن طريق الوريد حسب الحالة. إذا تم استخدامها لفترات طويلة يمكن أن يكون لها آثار جانبية مثل مرض السكري وزيادة الوزن وهشاشة العظام. لذلك يعمل الأطباء على منع هذه الآثار واستخدامها لأقصر وقت ممكن.
  • مثبطات المناعة: هي الأدوية التي تثبط جهاز المناعة. سيكلوفوسفاميد هو مثبط قوي للمناعة يستخدم في التهاب الأوعية الدموية الأكثر حدة. ميثوتريكسات وآزاثيوبرين وميكوفينولات موفيتيل هي مثبطات مناعة أضعف والتي تستخدم في التهاب الأوعية الدموية الخفيف أو لعلاج الصيانة بعد استخدام سيكلوفوسفاميد.
  • بيولوجية: تستخدم بعض المواد البيولوجية مثل ريتوكسيماب وتوسيليزوماب المستخدمة بالفعل في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي في علاج بعض حالات التهاب الأوعية الدموية.
  • الغلوبولين المناعي: عبارة عن بروتينات مشتقة من بلازما المتبرع والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومثبطة للمناعة. يتم استخدامها في علاج مرض كاواساكي.
  • فصادة البلازما: في هذا العلاج يتم توصيل المريض بجهاز قادر على تنظيف العوامل المسببة لالتهاب الأوعية الدموية. يوصى باستخدامه لأشد أشكال التهاب الأوعية الدموية ، مثل تلك التي تسبب أضرارًا جسيمة للكلى أو الرئتين. يتم إجراء فصادة البلازما فقط في المراكز المتخصصة.

كل هذه الأدوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى ولكل منها آثارها الجانبية الخاصة بفئتها. لا تستخدم هذه الأدوية أبدًا بدون نصيحة الطبيب.
يتم علاج بعض حالات التهاب الأوعية الدموية وفقًا للمراحل التالية:

  • العلاج التعريفي: الهدف هو السيطرة على المرض ووضع المريض في حالة مغفرة. تستخدم مثبطات المناعة القوية ، مثل سيكلوفوسفاميد ، وجرعات عالية من الكورتيكوستيرويدات.
  • علاج الصيانة: الهدف هو إبقاء المرض في حالة هدوء. يتم استخدام الأدوية الفموية مثل الآزوثيوبرين أو الميثوتريكسات أو الميكوفينولات ، ويمكن أيضًا استخدام الستيرويدات في هذه المرحلة.
  • تقليل العلاج: إذا تمت السيطرة على التهاب الأوعية جيدًا ، فقد يحاول طبيبك تقليل العلاج تدريجيًا.

وضحنا لكم افضل دكتور أوعية دموية في القدم لعلاج الحالات الصعبة يمكنك الاتصال للحجز واحيانا قد تحتاج إلى المزيد من فحوصات القدم المتكررة في بعض الحالات قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء فحوصات ورعاية من أخصائي القدم. يمكنك عملها عند افضل دكتور اوعية دموية.

د/محمد الشريف


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١