افضل الطرق لـ علاج انسداد الشريان التاجي بأحدث تقنيات العلاج

أغسطس 25, 2021 by admin0
download-1-5.jpg

علاج انسداد الشريان التاجي. يمكن أن يكون مرض الشريان التاجي خطيرًا جدًا لأنه أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في المجتمع ، وخاصة عند الرجال ، السبب الرئيسي هو تصلب الشرايين والتهاب الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم والأكسجين والمواد المغذية ، ويمكن أن يسبب الذبحة الصدرية و عدم انتظام ضربات القلب و النوبات القلبية وقصور القلب.

لماذا دكتور محمد الشريف أفضل دكتور في علاج انسداد الشريان التاجي؟

لأن الدكتور محمد الشريف يمتاز بالخبرة والكفاءة العالية في تشخيص مرض انسداد الشريان التاجي حيث يقوم بإجراء الجراحات الدقيقة التي تحتاج إلي العناية التامه حتي لا يحدث أي مضاعفات.

كيفية علاج انسداد الشريان التاجي

علاج انسداد الشريان التاجي

في مرض الشريان التاجي تؤدي رواسب (لويحات) الكوليسترول والكالسيوم والخلايا الالتهابية والنسيج الضام إلى تضييق الأوعية الدموية ، إذا تأثرت الشرايين التاجية فلن يتم إمداد عضلة القلب بالدم بشكل صحيح ، لا تقضي الأدوية على انقباض الأوعية القلبية ، لكنها غالبًا تمكن المرضى من عيش حياة جيدة وطويلة ، مثل الأشخاص غير المصابين بأمراض القلب التاجية تقريبًا ، هناك عدد أقل من الأمراض الثانوية ووفيات أقل بسبب توقف تقدم الترسبات.

علاج الأمراض المصاحبة لأمراض الشرايين التاجية

عندما يتعلق الأمر بالعلاج يتبع الأطباء مفهومًا شاملاً ، يأخذون في الاعتبار ارتفاع ضغط الدم ، ومستوى الكوليسترول الضار LDL ، وسكر الدم ومؤشر كتلة الجسم (نسبة وزن الجسم إلى طول الجسم) وعوامل الخطر الأخرى. إذا أظهر التشخيص أن قيم ضغط الدم مرتفعة للغاية ، يحصل المصابون على وصفة طبية للأدوية الخافضة للضغط (الأدوية الخافضة للضغط). الهدف هو تحديد قيمة أقل من 140/90 مم زئبق. القيم المثالية للقيمة العليا هي 120-130 مم زئبق. يصف الأطباء من بين أشياء أخرى مدرات البول أو حاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو السارتان.

ما هو مرض الشريان التاجي

مرض الشريان التاجي هو مرض قلبي يتسبب في عدم كفاية إمداد القلب بالدم وهي حالة خطيرة محتملة ، يُعرف مرض الشريان التاجي أيضًا بمرض القلب التاجي.

أسباب مرض الشريان التاجي

عندما يكون هناك تلف في جدران الشرايين ، يمكن أن يكون هناك تراكم للدهون وفضلات الخلايا أو حدوث انسداد ناتج عن الصفائح الدموية عند محاولة إصلاح الإصابة ، تبرز الأسباب التالية كأسباب رئيسية لمرض الشريان التاجي أو آفاته:

• الشيخوخة
  • الجنس (يصيب الرجال أكثر من النساء ، على الرغم من أن الحالات عند النساء تزداد بعد سن اليأس)
  • التدخين
  • ضغط الدم المرتفع
  • فرط كوليسترول الدم
  • مرض السكري
  • قلة النشاط البدني أو نمط الحياة الخامل

الشرايين التاجية الرئيسية هي:

• الشريان التاجي الأيسر: الذي ينقل الدم إلى البطين الأيسر والأذين الأيسر للقلب ، وينقسم إلى الشريان الأمامي الهابط الذي يروي معظم مناطق القلب والشريان المحيطي.
  • الشريان التاجي الأيمن: الذي يغذي البطين الأيمن والخلايا التي تنظم ضربات القلب (العقدة الجيبية الأذينية) والعقدة الأذينية البطينية ، وينقسم إلى الشريان النازل الخلفي الأيمن والشريان الهامشي الحاد.

أعراض مرض الشريان التاجي

علاج انسداد الشريان التاجي

نظرًا لأن مرض الشريان التاجي (الشرايين المسدودة) يمكن أن يتطور على مدى سنوات عديدة ، فغالبًا ما لا تظهر الأعراض حتى تصبح الانسدادات شديدة ومهددة للحياة ، قد تلاحظ الأعراض الأولى عندما يعمل قلبك بجهد أكبر من المعتاد ، كما هو الحال عند ممارسة الرياضة.

ومع ذلك يمكن أن تحدث هذه الأعراض أيضًا أثناء الراحة أو عدم القيام بأي نشاط.

تختلف أعراض مرض الشريان التاجي من شخص لآخر ولكن الأعراض النموذجية تشمل ما يلي:

• ألم في الصدر وضيق في التنفس:

يتمثل العرض الرئيسي لمرض الشريان التاجي في ألم الصدر (الذبحة الصدرية) ، يمكن أن تكون ذات كثافة متغيرة ويمكنك أيضًا أن تشعر بالاضطهاد في القلب.

• التعب الشديد عند المجهود.
  • تورم في القدمين.
  • ألم في الكتف أو الذراع.
  • قد تعاني النساء من ألم غير عادي في الصدر. قد يكون الألم عابرًا أو حادًا ، ويكون محسوسًا في البطن أو الظهر أو الذراع.

النساء أكثر عرضة إلى حد ما من الرجال لتجربة علامات التحذير الأخرى من النوبة القلبية مثل الغثيان وآلام الظهر أو الفك ، تحدث النوبة القلبية في بعض الأحيان دون ظهور أي أعراض أو علامات.

عوامل الخطر

عندما يتقدم الشخص في العمر تصلب الشرايين ومع ذلك يمكن لبعض عوامل الخطر تسريع العملية:

• العمر (فوق 45 للرجال وأكثر من 55 للسيدات)
  • تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب
  • التدخين
  • ضغط دم مرتفع
  • ارتفاع الكوليسترول “الضار” (LDL) وانخفاض الكوليسترول “الجيد” (HDL)
  • بعض الأمراض مثل مرض السكري
  • زيادة الوزن أو السمنة
  • عدم ممارسة الرياضة
  • بعض أنواع العلاج الإشعاعي للقلب

تشخيص مرض الشريان التاجي

الخطوة الأولى في التشخيص هي الفحص البدني ووصف الأعراض والتاريخ الطبي وفحص الدم.

وللتأكيد يطلب الدكتور عمل إحدي هذه الاجراءات:

• مخطط كهربية القلب (EKG) لتسجيل النبضات الكهربائية في القلب والاطلاع على ما يدل على نوبة قلبية سابقة.
  • مخطط صدى القلب للحصول على صور للقلب ومعرفة كيفية تدفق الدم إليه.
  • جهاز هولتر لتسجيل التشوهات التي قد تحدث في النشاط اليومي. يجب على المريض ارتداء شاشة محمولة لمدة 24 ساعة.
  • اختبار الإجهاد للتحقق من الأعراض أثناء ممارسة الرياضة البدنية.
  • اختبار الإجهاد النووي لقياس تدفق الدم في حالة الراحة وتحت الضغط.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي مع تنشيط القلب بالأدوية.
  • قسطرة القلب وتصوير الأوعية الدموية لرؤية تدفق الدم عبر القلب بفضل صبغة تسمح برؤية التضيق والانسداد.
  • التصوير المقطعي المحوسب لاكتشاف التكلسات.

الوقاية من مرض الشريان التاجي

عادات صحية تساعد في الحفاظ على الشرايين وتؤدي إلى نمط حياة صحي:

• ممنوع التدخين
  • حافظ على أداء نشاط بدني مستمر
  • إتباع نظام غذائي قليل الدسم والملح وغني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة
  • تجنب زيادة الوزن والسمنة
  • تجنب التوتر
  • احصل على قسط كاف من الراحة والنوم

إذا كانت لديك عوامل خطر للإصابة بمرض الشريان التاجي مثل: ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول ، وتعاطي التبغ ، والسكري ، والسمنة ، وتاريخ عائلي قوي للإصابة بأمراض القلب. قم بزيارة دكتور محمد الشريف لكتابة افضل علاج انسداد الشريان التاجي.

ما هو مرض الشريان التاجي؟

ما هي أسباب مرض الشريان التاجي؟

ما هي أعراض مرض الشريان التاجي؟

كيف يمكن الوقاية من مرض الشريان التاجي؟

عادات صحية تساعد في الحفاظ على الشرايين وتؤدي إلى نمط حياة صحي: ممنوع التدخين حافظ على أداء نشاط بدني مستمر إتباع نظام غذائي قليل الدسم والملح وغني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة تجنب زيادة الوزن والسمنة تجنب التوتر