احدث علاج لانسداد الشرايين التاجية لدى أفضل دكتور اوعيه دمويه

أغسطس 25, 2021 by Dr Ahmed0
-1.jpg

احدث علاج لانسداد الشرايين التاجية تتوافر لدى الدكتور/محمد الشريف افضل دكتور اوعيه دمويه .حيث أنه يقوم بأتباع احدث الطرق والاجراءات العلاجيه التى تتميز بفاعليتها ودقتها>

علاج انسداد الشريان التاجي

يقدم لنا الدكتور /محمد الشريف احدث علاج لانسداد الشرايين التاجية ونصائح حول هذا الموضوع فيما يلى

 

احدث علاج لانسداد الشرايين التاجية

نصائح حول نمط الحياة

نمط الحياة الصحي  بما في ذلك عدم التدخين والنشاط البدني والأكل الصحي ووزن الجسم الصحي  يقلل من معدل الوفيات وخطر الإصابة بأحداث القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى ما يمكن تحقيقه من خلال تدابير الوقاية الثانوية الأخرى. يمكن ملاحظة فوائد أسلوب الحياة المُحسَّن خلال سته  أشهر بعد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك فإن تقديم المشورة بشأن نمط الحياة جزء لا يتجزأ من علاج مرضى أمراض الشرايين التاجية. يجب الاستفسار عن عوامل نمط الحياة في كل استشارة طبية ويجب تشجيع السلوك الصحي بما في ذلك الالتزام بالأدوية.

علاج طبي

الأدوية المضادة للذبحة الصدرية : تشكل حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم وحدها أو مجتمعة أساس العلاج المضاد للذبحة الصدرية. ثانيًا تحتفظ النترات طويلة المفعول بدورها التقليدي في العلاج المضاد للذبحة الصدرية. على أساس دراسات أحدث تؤخذ في الاعتبار المواد الأخرى المضادة للذبحة الصدرية

العلاج الوقائي المضاد للتخثر: في متلازمات الشريان التاجي المزمنة  يكون العلاج بحمض أسيتيل الساليسيليك (ASA) قياسيًا في الوقاية الثانوية في المرضى دون إشارة لمنع تخثر الدم. تظهر الدراسات الحديثة أن الوقاية الثانوية تتحسن بشكل ملحوظ عند إضافة مادة ثانية مضادة للتخثر.

العلاج بخفض الكوليسترول: خفض تركيز الكوليسترول الضار في الدم يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات وكذلك الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب. مدى الحد من المخاطر يرتبط خطيًا بمدى الانخفاض في الكوليسترول الضار.

أظهرت الدراسات الحديثة التي أجريت مع مثبطات PCSK9 أن خفض نسبة الكوليسترول الضار إلى أقل بكثير من القيمة المستهدفة التقليدية البالغة 70 مجم / ديسيلتر يؤدي إلى مزيد من الانخفاض في امراض القلب والأوعية الدموية

تعديل ضغط الدم وتثبيط نظام الرينين أنجيوتنسين (RAS): ارتفاع ضغط الدم الشرياني هو عامل خطر مهم لتطور مرض الشريان التاجي. تؤكد الدراسات الحديثة قيمة التحكم الصارم في ضغط الدم .

إعادة توعية عضلة القلب

من أجل تحديد دلالة إعادة توعية عضلة القلب فإن التقييم الوعائي لتشريح الشريان التاجي وحده لا يكفي عادة. بدلاً من ذلك يجب إثبات الصلة الديناميكية الدموية لتضيق الشريان التاجي إما عن طريق التصوير الوظيفي غير الجراحي (مثل تخطيط صدى القلب بالإجهاد أو التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي للقلب مع الإجهاد) أو تقييم الدورة الدموية داخل التاج باستخدام احتياطي التدفق الجزئي (FFR)

إذا كانت الأعراض ذات الصلة لنقص تروية عضلة القلب مثل الذبحة الصدرية أو ضيق التنفس موجودة على الرغم من العلاج المضاد للذبحة الصدرية فهناك مؤشر عرضي لإعادة تكوين الأوعية الدموية في عضلة القلب. يجب أن تؤخذ في الاعتبار رغبات المريض في العلاج المضاد للذبحة الصدرية  بحيث لا يلزم بالضرورة استغلال الإمكانات الكاملة للعلاج المضاد للذبحة الصدرية مسبقًا ويعتبر هذا من احدث علاج لانسداد الشرايين التاجية 

بصرف النظر عن الأعراض فإن إعادة توعية عضلة القلب تعمل على تحسين البقاء على قيد الحياة إذا كان هناك تضيق متعلق بديناميكية الدم في الجذع الرئيسي الأيسر أو الفرع الأمامي القريب بين البطينين (LAD) أو مرض متعدد الأوعية مع ضعف وظيفة البطين الأيسر

هناك اسئله كثيره حول موضوع علاج انسداد الشريان التاجي منها

ما هو الشريان التاجى واين يقع؟

أسباب مرض الشريان التاجى ؟

ماهى عوامل الخطر التى تؤثر على الشريان التاجى؟

ما طرق علاج انسداد الشريان التاجي والوقايه  لتجنب الاصابه ؟

الشريان التاجى

 

احدث علاج لانسداد الشرايين التاجية

تحتاج عضلة القلب إلى إمداد مستمر بالدم المخصب بالأكسجين. يتم توفير هذا الدم عن طريق الشرايين التاجية والتي تتفرع من الشريان الأبهر بعد خروجه من القلب مباشرة. يمكن أن يؤدي مرض الشريان التاجي الذي يتسبب في تضيق واحد أو أكثر من هذه الشرايين  إلى إعاقة تدفق الدم مما يسبب ألمًا في الصدر (الذبحة الصدرية) أو نوبة قلبية (تُعرف أيضًا باسم احتشاء عضلة القلب )

في البلدان المتقدمة يعد مرض الشريان التاجي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء  حوالي ثلث الوفيات. مرض الشريان التاجي يؤدي إلى ترسب الدهون في جدران الأوعية الدموية وبالتالي إلى انخفاض متزايد حتى الانسداد الكامل لتدفق الدم في الشرايين يؤثر على حوالي 2 إلى 9 في المائة (حسب الجنس والعرق) للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا وأكثر. يزداد معدل الوفيات مع تقدم العمر ويكون أعلى عند الرجال منه عند النساء ، خاصة في الفئة العمرية بين 35 و 55 عامًا. في الفئة العمرية فوق 55 عامًا ، ينخفض ​​معدل الوفيات للرجال ، لكنه يزداد عند النساء. بعد سن 70 إلى 75 ، فإن معدل الوفيات بين النساء يتجاوز بالفعل معدل وفيات الرجال في نفس الفئة العمرية.

أسباب مرض الشريان التاجي

غالبًا ما ينتج مرض الشريان التاجي عن التراكم التدريجي للكوليسترول ودهون الدم الأخرى  في جدران الشريان التاجي. تُعرف هذه العملية باسم تصلب الشرايين ويمكن أن تؤثر على شرايين مختلفة  وليس شرايين القلب فقط.

في حين أن تصلب الشرايين هو السبب الأكثر شيوعًا لاضطرابات الدورة الدموية في القلب وهذا ما يدفعنا الى اتباع احدث علاج لانسداد الشرايين التاجية   .إلا أن هناك أسبابًا أخرى أيضًا. تشمل الأسباب الأخرى لضعف تدفق الدم إلى القلب ما يلي:

تشنج الشريان التاجي والتي يمكن أن تحدث بشكل عفوي أو نتيجة استخدام بعض الأدوية مثل الكوكايين و النيكوتين .ضعف بطانة الأوعية الدموية  أي أن الأوعية الدموية التاجية لا تتمدد استجابةً للحاجة المتزايدة لتدفق الدم (أثناء النشاط البدني مثلاً)  مما يؤدي إلى تدفق دم أقل مما يحتاجه القلب

  • العيوب الخلقية (مثل: تشوهات الشريان التاجي )

تسلخ الشريان التاجي (تمزق في بطانة الشريان التاجي)

الذئبة الحمامية الجهازية (الذئبة)

التهاب الشرايين (التهاب الشرايين)

جلطة دموية انتقلت من حجرة القلب إلى أحد الشرايين التاجية

الضرر الجسدي (بسبب الإصابة أو العلاج الإشعاعي)

مع نمو اللويحات تتدلى باتجاه داخل الشرايين  مما يضيق القطر الداخلي (تجويف) الشريان ويمنع تدفق الدم جزئيًا. بمرور الوقت  يتراكم الكالسيوم في اللويحات. كلما زاد انغلاق الشريان التاجي ، ازداد سوء إمداد عضلة القلب (عضلة القلب) بالدم الغني بالأكسجين. أثناء التمرين عندما تحتاج عضلة القلب إلى مزيد من الدم  تزداد احتمالية عدم كفاية إمدادات الدم. يُعرف هذا الإمداد الدموي غير الكافي لعضلة القلب (لأي سبب) باسم إقفار عضلة القلب. عندما لا يتلقى القلب ما يكفي من الدم  لا يمكنه الانقباض وضخ الدم بشكل طبيعي.

عوامل خطر تؤثر على الشريان التاجى والصحه عموما

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى مرض الشريان التاجي خارجه عن إراده  الانسان وهى :

  • التقدم في العمر

ذكر الجنس

تاريخ عائلي متزايد لمرض الشريان التاجي (أي قريب أصيب بالمرض قبل سن 55 أو قريب أصيب بالمرض قبل سن 65).

يمكن أن تتأثر عوامل الخطر الأخرى لمرض الشريان التاجي أو تُعالج. تشمل هذه العوامل ما يلي:

  • تركيزات عالية من الكوليسترول مع البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة.

ارتفاع مستويات البروتين الدهني في الدم .

انخفاض مستويات الكوليسترول الحميد في الدم (البروتينات الدهنية عالية الكثافة والبروتين الدهني عالي الكثافة)

السكرى

دخان

ضغط دم مرتفع

السمنة (السمنة)

نمط حياة مستقر

عوامل التغذية

مستويات عالية من بروتين سي التفاعلي (CRP) في الدم

يزيد التدخين من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والنوبات القلبية بأكثر من الضعف. يبدو أن التدخين السلبي يزيد من المخاطر.

الوقايه من مرض انسداد الشرايين بدون جراحة

 

احدث علاج لانسداد الشرايين التاجية

 

ممكن أن يساعد تقليل عوامل الخطر لتصلب الشرايين في الوقاية من مرض الشريان التاجي. بعض هذه العوامل مترابطة لذا فإن تغيير عامل واحد فقط يؤثر على الآخرين.

دخان

الإقلاع عن التدخين مهم بشكل خاص. يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بمقدار النصف مقارنة بالأشخاص الذين يستمرون في التدخين. كم عدد السنوات التي دخنها الشخص قبل الإقلاع عن التدخين لا يهم. يقلل الإقلاع عن التدخين أيضًا من خطر الوفاة بعد جراحة المجازة والنوبة القلبية. من المهم أيضًا تجنب التدخين السلبي.

تغذية

بعض التغييرات لها تأثير مفيد:

  • دهون مشبعة أقل

  • اكل خالي من الدهون المتحولة

  • المزيد من الفواكه والخضروات

  • المزيد من الألياف

  • كمية أقل من الكربوهيدرات البسيطة (مثل السكر والخبز الأبيض والدقيق الأبيض)

ما هو مرض الشريان التاجي؟

يمكن أن يكون مرض الشريان التاجي خطيرًا جدًا لأنه أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في المجتمع الغربي ، وخاصة عند الرجال. السبب الرئيسي هو تصلب الشرايين والتكلس والتهاب الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم والأكسجين والمواد المغذية. ويمكن أن يسبب الذبحة الصدرية، عدم انتظام ضربات القلب ، النوبات القلبية وقصور القلب.

ما هي أسباب مرض الشريان التاجي؟

عندما يكون هناك تلف في جدران الشرايين ، يمكن أن يكون هناك تراكم للدهون وفضلات الخلايا أو حدوث انسداد ناتج عن الصفائح الدموية عند محاولة إصلاح الإصابة. تبرز الأسباب التالية كأسباب رئيسية لمرض الشريان التاجي أو آفاته: الشيخوخة. - الجنس (يصيب الرجال أكثر من النساء ، على الرغم من أن الحالات عند النساء تزداد بعد سن اليأس). - الخلفية العائلية. - التدخين. - ضغط دم مرتفع. - فرط كوليسترول الدم.

ما هي أعراض مرض الشريان التاجي؟

- ألم في الصدر وضيق في التنفس يتمثل العرض الرئيسي لمرض الشريان التاجي في ألم الصدر (الذبحة الصدرية). يمكن أن تكون ذات كثافة متغيرة. يمكنك أيضًا أن تشعر بالاضطهاد في القلب ، وثقل ، تحت القص ؛ في العنق؛ الذراعين المعدة وأعلى الظهر. يمكن أن تكون أيضًا أعراضًا: التعب ، والشعور بضيق في التنفس ، والضعف العام.

كيف يتم الوقاية من مرض الشريان التاجي؟

يساعد في الحفاظ على الشرايين قوية وخالية من البلاك ويؤدي إلى نمط حياة صحي: - ممنوع التدخين. - حافظ على نشاط بدني. - تجنب زيادة الوزن والسمنة. - تجنب التوتر. - احصل على قسط كاف من الراحة.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




د/محمد الشريف


اخصائي جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالهئية العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عضو الجمعية المصرية لجراحة الأوعية الدموية



الإشتراك


اشترك في نشرة د/محمد الشريف لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية والمعلومات الطبية من عيادة د/محمد الشريف.



    جميع الحقوق محفوظة –  مركز د/ محمد الشريف ٢٠٢١