افضل دكتور اوعيه دمويه بالمحله متخصص الحالات الصعبه

يوليو 5, 2021 by admin0
.jpg

يعد الدكتور محمد الشريف افضل دكتور اوعيه دمويه بالمحله وذلك لتمكنه من تخصصه .فهو صاحب علم واسع فى هذا المجال . يقوم بنقديم الرعايه الطبيه على اكمل وجه ممكن بأحترافيه شديده . يحترم كرامه المريض وخصوصيته.

الخدمات التى يقدمها الدكتور محمد الشريف دكتور اوعية دموية ودوالي

• علاج الجروح المعقدة والقروح
  • تخطيط وتنسيق الإجراءات العلاجية اللازمة
  • علاج متلازمة القدم السكرية
  • العلاج الفيزيائي المعقد لإزالة الاحتقان الوذمة اللمفية
  • التشخيص الطارئ للتخثر المشتبه به عن طريق الموجات فوق الصوتية المزدوجة اللون
  • تخطيط التحجم الانسدادي الوريدي و فحص تدفق الدم وتدفق الدم إلى الساقين
  • علاج الضغط
  • تشخيص مرض انسداد الشرايين المحيطية
  • الذبذبات
  • تصوير الشرايين السباتية بالموجات فوق الصوتية المزدوجة
  • فحص تمدد الشريان الأورطي البطني

بعض النصائح من أخصائي أوعية دموية

دكتور اوعيه دمويه بالمحله

بدايه لابد لنا من الاجابه على بعض الاسئله

ماهى الاوعيه الدمويه؟

مما تتكون الاوعيه الدمويه؟

أشهر الامراض التى قد تصيب الاوعيه الدمويه؟

ما هي الأوعية الدموية

تعرف  الأوعية الدموية بأنها قنوات الدم في الدورة الدموية المستخدمة لنقل الدم عبر الجسم. وهناك ثلاث انواع للأوعية الدموية  مهمتها نقل الدم من القلب إلى باقي الجسم والعكس

• الشرايين
  • الأوردة
  • الشعيرات الدموية

وهي تختلف عن بعضها البعض في الوظيفة وضغط الدم الذي يتعين عليهم تحمله. على وجه الخصوص ، تسمى الأوعية التي تحمل الدم من القلب إلى الأطراف الشرايين في حين أن عودة تدفق الدم إلى عضلة القلب يُعهد بها إلى الأوردة. أخيرًا  تعمل الشعيرات الدموية كجسر بين نوعي الأوعية وهي مسؤولة عن تبادل المواد بين الدم والأنسجة المروية.سوف يشرح لنا افضل دكتور اوعيه دمويه بالمحله تركيب الاوعيه الدمويه.

هيكل الأوعية الدموية

جميع الأوعية الدموية لها نفس البنية الأساسية وتتكون من جدار داخلي يسمى البطانة محاط بنسيج ضام تحت البطانة  والذي يتكون بدوره من طبقة من العضلات الوعائية الملساء التي تغطي النسيج الضام المتطور بشكل خاص في الشرايين. أخيرًا ، هناك طبقة إضافية من النسيج الضام تسمى البرانية أو الخارجية والتي تمثل الطبقة الخارجية التي تحيط بجميع الأوعية باستثناء الشعيرات الدموية.

تجتاز أجسامنا شبكة واسعة من الأوعية الدموية، على غرار أنابيب مجرى مملوء بالسائل الدم ومتصل بمضخة مركزية القلب. يسمح الضغط المتولد في القلب بتدفق الدم بشكل كافٍ إلى كل جزء من القناة.

وجود العضلات والأنسجة المرنة يسمح الشرايين تتراكم الطاقة أعجب على تدفق الدم عن طريق انقباض القلب عندما يرتاح بين الانكماش وآخر. تنتقل الطاقة المتراكمة في الشرايين ببطء إلى تيار الدم الموجه نحو المحيط: بهذه الطريقة تساهم الشرايين في تحويل تدفقات الدم المتقطعة القادمة من القلب إلى تدفق مستمر ضروري للسماح بالتبادلات الطبيعية على مستوى الشعيرات الدموية.

مثل الشرايين والأوردةتتكون من ثلاث طبقات ، لكن جدرانها أقل قابلية للتمدد: يسمح هذا العامل بعبور كميات كبيرة من الدم دون مقاومة مقاومة معينة. في بعض الأوردة ، الموجودة في تلك المناطق من الجسم حيث تتعرض الأوردة لتقلصات عضلية أكبر كما يحدث في الأطراف السفلية ، توجد صمامات خاصة تسمى الهلال أو عش السنونو  والتي تضمن أحادية الاتجاه لتدفق الدم .

التهاب الأوعية الدموية

دكتور اوعيه دمويه بالمحله

التهاب الأوعية الدموية  يمكن أن يتأثر أي وعاء بالتهاب الأوعية الدموية الذي يمكن اعتمادًا على توطين العملية الالتهابية و تطوير مجموعة واسعة من الأمراض والتي تختلف بشكل كبير من حيث الأعراض والشدة والمدة.

أسباب التهاب الأوعية الدموية  وفقا لما قاله افضل دكتور اوعيه دمويه بالمحله عده اسباب منها

التهاب الأوعية الدموية الأولي –  لم يتم تحديد سبب محدد يفسر عملية الالتهاب.

التهاب الأوعية الدموية الثانوي – عندما يحدث الالتهاب بسبب أمراض وتفاعلات مناعية ذاتية أو عندما تكون هناك عملية معدية مستمرة  أو رد فعل تحسسي أو مرتبطًا بحالة مرضية أخرى

تمدد الأوعية الدموية

إن تمدد الأوعية الدموية  المعروف أيضًا باسم توسع الأوعية هو ظاهرة تتمثل في زيادة نطاق وعيار الأوعية الدموية بسبب ارتخاء العضلات الملساء التي تتكون منها جدار الأوعية الدموية والشرايين والشرايين والأوردة الكبيرة.

و توسع الأوعية وبالتالي يؤدي إلى زيادة في حجم التجويف  والذي بدوره يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. توسع الأوعية هو عكس تضيق الأوعية  وهي عملية تؤدي بدلاً من ذلك إلى انخفاض حجم وتدفق الأوعية الدموية.

هشاشة الشعيرات الدموية

هي مشكلة شائعة جدا وتؤثر أساسا على الإناث.

و تمزق الشعيرات الدموية عندما تمدد الأوعية الدموية السطحية الصغيرة. ينتج عن هذا كدمات أو فروع حمراء أو زرقاء داكنة ، للأسف تظهر خارج الجلد. بدلاً من ذلك نتحدث عن ورم دموي داخل المخ عندما يحدث تمزق في وعاء دموي في الدماغ. في معظم الأحيان و يرجع السبب إلى ارتفاع ضغط الدم أو حتى صدمة في الدماغ. نادرًا ما يكون السبب هو تشوه خلقي في الأوعية الدموية.

و سبب تمزق الأوعيةلذلك يمكن أن تكون حميدة أو مرضية في طبيعتها. الاستعداد الجيني الوراثي، والصدمات النفسية، ونقص التغذية ( فيتامين C و P) التغيرات الهرمونية مؤقتة وأنماط الحياة غير الصحية (التي تتميز قلة النشاط البدني و زيادة الوزن والسمنة و التوتر غالبا ما تتعايش التي يمكن أن تزيد من خطر تكبد في تمزق وعاء دموي.

طرق العلاج والوقايه من أمراض الاوعيه الدمويه

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين تضيق الشرايين بسبب الترسبات. نتيجة لذلك يتم تقييد تدفق الدم أو  في أسوأ الحالات توقفه تمامًا – ثم هناك خطر الإصابة بنوبة قلبية. غالبًا ما يتأثر كبار السن بشكل خاص بتصلب الشرايين ، ولكن عوامل نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي عالي الدهون أو عدم ممارسة الرياضة تزيد أيضًا من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. يمكنك هنا معرفة كل ما تحتاج لمعرفته حول عوامل الخطر والعواقب والوقاية من تصلب الشرايين.

تصلب الشرايين هو مرض يصيب الشرايين في الجسم . بحكم التعريف هذه الأوعية الدموية تحمل الدم بعيدًا عن القلب. في مجرى الدم الكبير ينقلون الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الأعضاء والعضلات والأنسجة. في مرضى تصلب الشرايين ، تترسب دهون الدم وجلطات الدم والأنسجة الضامة والكالسيوم في جدران الأوعية الدموية. تسمى هذه الرواسب لويحات .

يشمل تصلب الشرايين جميع أنواع تصلب جدار الشريان. وهذا يشمل أيضًا  على سبيل المثال  تصلب وسائط  حيث يتكلس جدار الأوعية الدموية الأوسط . ينتج عن زيادة الكالسيوم في الدم ويرتبط بأمراض مثل الفشل الكلوي المزمن أو مرض السكري. يُطلق على الشكل المعروف والأكثر شيوعًا لتصلب الشرايين مع تكوين البلاك في جدار الوعاء الدموي الداخلي اسم تصلب الشرايين. في الاستخدام اليومي للغة غالبًا ما يتم المساواة في كلا المصطلحين.

من حيث المبدأ ، يمكن أن يتطور تصلب الشرايين في جميع شرايين الجسم ، ولكنه يميل إلى التطور في بعض مناطق الأوعية الدموية في الرقبة أو الدماغ أو القلب أو الحوض أو الشرايين الرئيسية والساق. غالبًا ما تتأثر المناطق التي يواجه فيها تدفق الدم عقبات مادية – على سبيل المثال في الأوعية المتفرعة – بشكل خاص. نتيجة تصلب الشرايين: تضيق الأوعية الدموية وتفقد مرونتها.

نتيجة لذلك ، لم يعد الدم يتدفق بحرية. في أسوأ الحالات ، تتشكل جلطة من الصفائح الدموية الجلطة على اللويحات  ثم هناك خطر الإصابة بنوبة قلبية. يمكن أيضًا أن يضعف جدار الأوعية الدموية بسبب تصلب الشرايين بحيث يتمدد وينشأ تمدد الأوعية الدموية . عواقب تصلب الشرايين هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في الدول الصناعية .وفيما يلى سوف نتعرف على اعراض تصلب الشرايين وفقا لما قاله  دكتور محمد الشريف افضل دكتور اوعيه دمويه بالمحله

اعراض تصلب الشرايين

يتطور تصلب الشرايين ببطء غالبًا ما تستغرق الأعراض سنوات إلى عقود لتظهر. غالبًا ما تظهر أعراض تصلب الشرايين في سن متقدمة فقط. تعتمد كيفية ظهور المرض على الأوعية الدموية في الجسم.

إذا ضاقت الشرايين التاجية ، فهناك مرض الشريان التاجي . تنشأ الأعراض من انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب. يعاني المرضى من ضيق في الصدر أو ألم في الصدر في الجانب الأيسر ( الذبحة الصدرية ). إذا كانت الجلطة الدموية تسد الشريان التاجي الضيق بالفعل  تحدث نوبة قلبية .

إذا حدث اضطراب في تدفق الدم في الشريان السباتي وفروعه أو إذا تم انسداد الشريان السباتي بسبب جلطة دموية ، فهناك خطر الإصابة بسكتة دماغية . تحدث اضطرابات وظيفية في الجهاز العصبي مثل الشلل أو اضطرابات الكلام.

كما يمكن أن تضيق الشرايين في الحوض والساقين بسبب تصلب الشرايين. يحدث ما يسمى بمرض انسداد الشرايين المحيطية (PAD) بسبب اضطرابات الدورة الدموية في الفخذين والساقين. يحدث ألم الساق بعد مسافات قصيرة فقط من المشي. نظرًا لأن المصابين يضطرون إلى أخذ فترات راحة متكررة من المشي يتحدث المرء عن “العرج المتقطع” (العرج المتقطع). يمكن أن يؤدي تضيق الشرايين في الحوض أيضًا إلى الضعف الجنسي لدى الرجال .

تصلب الشرايين في الأوعية الكلى يؤدي إلى أعراض اختلال وظائف الكلى و ارتفاع ضغط الدم . في أسوأ الحالات  يحدث الفشل الكلوي وفقا لما قاله دكتور اوعية دموية شاطر

علاج تصلب الشرايين

من حيث المبدأ ، يمكن علاج تصلب الشرايين بالأدوية أو بإجراء عملية جراحية. يعتمد العلاج الذي يتم استخدامه في كل حالة على حدة على مدى تضيق الأوعية الدموية والمضاعفات الوشيكة. بل إن الأمر الأكثر أهمية إن أمكن هو القضاء على عوامل الخطر.

تغييرات نمط الحياة والعلاج من تعاطي المخدرات

يمكن لأولئك الذين يعانون بالفعل من تصلب الشرايين أو المعرضين لخطر متزايد للإصابة بالمرض إبطاء نموهم أو تقدمهم عن طريق تغيير نمط حياتهم . في المراحل المبكرة ، يمكن أن تنحسر اللويحات الموجودة في الأوعية. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومارس ما يكفي من التمارين الرياضية. بالنسبة لبعض المرضى ، يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي لخفض الكوليسترول مفيدًا. يجب الحد من السمنة والإقلاع عن التدخين وتجنب الإجهاد السلبي الدائم.

تتطلب بعض الأمراض المحددة التي تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين العلاج. وتشمل ، على سبيل المثال ، داء السكري أو الفشل الكلوي المزمن.

يمكن للأدوية الخافضة للضغط (مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين) أيضًا أن تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. تعمل المكونات النشطة الأخرى على خفض مستويات الدهون في الدم غير المواتية مثل الستاتين أو الفايبريت أو المواد التي تمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء .

لعلاج تصلب الشرايين المتقدم بالعقاقير ، غالبًا ما تستخدم نفس الأدوية المستخدمة في علاج بعض أمراض القلب والأوعية الدموية. تحتوي على مكونات نشطة تمنع تخثر الدم وبالتالي تمنع تكوين جلطة دموية . ومن الأمثلة على ذلك حمض أسيتيل الساليسيليك أو كلوبيدوجريل .

العلاج الجراحي

يجب معالجة الآثار المهددة للحياة لتصلب الشرايين  مثل المرض المتقدم للشرايين التاجية (مرض الشريان التاجي) أو الانسداد الوشيك لشرايين الساق جراحيًا. يعتمد اختيار طريقة العلاج على نوع ومدى التكلس.

• توسيع البالون باستخدام الدعامة : يتم إدخال قسطرة بالون صغيرة عبر مجرى الدم إلى النقطة الضيقة وتضخم. نتيجة لذلك ، يتمدد الوعاء الدموي ويمكن أن يتدفق الدم بحرية مرة أخرى. إذا كان هناك تهديد بتجدد انسداد الأوعية الدموية أو إذا كان تصلب الشرايين واضحًا جدًا ، يتم إدخال شبكة سلكية صغيرة ( دعامة ) في الوعاء في نفس الوقت لإبقائه مفتوحًا.
  • الالتفافية : يقوم الجراح بإنشاء “تحويل” يوجه الدم إلى ما بعد المنطقة الضيقة. للقيام بذلك ، يستخدم إما وعاءًا داخليًا (عادةً قطعة من الوريد من أسفل الساق أو شريان صدري) أو بدلة وعائية مصنوعة من البلاستيك.
  • عملية الشريان السباتي الضيق (تضيق الشريان السباتي)  في حالة تضيق الشريان السباتي يتم إجراء الجراحة عادةً أيضًا. في كثير من الأحيان  يتم كشط التضيق من الشريان . للقيام بذلك ، يقوم الطبيب بعمل شق في المنطقة المصابة وكشف الشريان وإزالة رواسب تصلب الشرايين.

دكتور محمد الشريف