نزيف الدوالي الساقين

أغسطس 23, 2021 by admin0
.jpg

نزيف الدوالي الساقين  يحدث نتيجه الاصابه بالدوالى وهى عباره عن تمدد وريدى ، الناجم عن خلل في صمامات الأوردة نفسها ، يضعف فعالية  الجهاز الوريدي السطحي الرئيسي الذي يصرف الدم من الساقين نحو القلب ويحفز ارتداد الدم إلى الأنسجة ، مما يترتب عليه .في الواقع  يميل الدم إلى الانزلاق إلى أسفل بسبب قوة الجاذبية وبالتالي إلى الركود في الأنسجة الأكثر انحدارًا.

العوامل التى تؤدى الى الاصابه بدوالى الساقين

دوالى الساقين

• تاريخ العائلة  :هل يوجد اقارب من الدرجه الاولى يعانون من دوالى الساقين.
  •  تحدث الدوالي بشكل متكرر لدى الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة على أقدامهم
  •  تصيب الدوالي في الأطراف السفلية النساء بشكل متكرر

بدانة تلعب السمنه دور كبير فى الاصابه بدوالى الساقينتحمل الشرايين الدم من القلب إلى الأنسجة ، فإن مهمة الأوردة هي نقل ما يسمى بالدم “الخلفي” من الأنسجة إلى القلب: لذلك يجب أن تعمل أوردة الساق ضد قوة الجاذبية للسماح يتدفق الدم ويعود إلى القلب. لدفع الدم لأعلى وفي نفس الوقت تجنب ارتجاعه إلى أسفل ، من الضروري أن تكون جدران الأوردة مرنة وأن تعمل الصمامات الوريدية بشكل صحيح: عندما لا تكون هذه الآلية مثالية ، فإن الأوردة لا تكون قادرة على صنعها يتدفق الدم عائداً إلى القلب ويحدث ركود في الأوردة ، مما يتسبب في ظهور الدوالي . ويؤدى أهمالها الى نزيف الدوالي الساقين

من بين عوامل الخطر الرئيسية التي نجدها

• معرفة نوع الجنس.
  • العيش حياه مستقره ومتوازنه ام لا.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • أنشطة العمل التي تؤدي إلى الوقوف لعدة ساعات في اليوم.
  • العمر: تميل جدران الأوردة على مر السنين إلى أن تصبح أقل مرونة وتميل الصمامات إلى الضعف.
  • الحمل: تصاب بعض النساء الحوامل بالدوالي. يحدث هذا من ناحية لأن حجم دم الأم يزداد لدعم نمو الجنين ، ومن ناحية أخرى لأن الرحم ، وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل ، يمارس ضغطًا كبيرًا على أوردة الساق. يعتقد أيضًا أن التغيرات الهرمونية تلعب دورًا في تكوين الدوالي في هذه المرحلة من حياة المرأة. تتحسن الدوالي التي تظهر أثناء الحمل بشكل عام دون علاج طبي خلال السنة الأولى بعد الولادة.

ما هي أعراض دوالي الأوردة؟

تمدد الاورده

الاعراض الاوليه

الشعور بثقل في الساقين بعد الوقوف لفترة طويلة تقلصات ليلية في ربلة الساق أو حكة في الساقين وألم على طول مسار الأوردة وتورم في الساقين

مع مرور الوقت و الأعراض التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم ، ويمكن أن يعبر عن نفسه:

• توجد بقع بنية بشكل عام في أسفل الساق ، بسبب تسرب الدم من الوريد
  • الأكزيما ، وهي طفح جلدي أو تمزق بثور في الساق
  • أكثر أو أقل اتساعًا من مناطق الجلد الحمراء أو المؤلمة أو المتصلبة على الساق
  • التهاب الوريد الخثاري السطحي ، وهو التهاب في الجدار الوريدي يحدث مع ظهور جزء وريدي مؤلم ومتصلب في منطقة جلدية حمراء وحارة.
  • عادة ما توجد تقرحات (آفات بطيئة الشفاء) بالقرب من الكعب
  • النزيف العفوي أو الصدمة التالية بسبب تمزق الدوالي ويحدث نزيف الدوالي الساقين

التشخيص

و الدوالي يتم تشخيصها عن طريق زيارة متخصص فى  اوردة في الساقين . ليتعرف على أسباب نزيف الدوالي الساقين

العلاجات

وللأسف، فإن  علاج الدوالي ليست ذات طابع الطبية؛ في الواقع ، لا يمكن للمكملات والأدوية التي تحفز دوران الأوعية الدقيقة علاج الوريد أو استعادة وظيفته بشكل صحيح.

لا يمكن للجوارب المرنة أو الضاغطة علاج الوريد المرضي ولكنها تساعد في إبطاء تطور المرض وحماية الأنسجة من الركود المزمن الناجم عن مرض وريدي مزمن.

الطريقة الوحيدة للشفاء هي استئصال الوريد أو مجموعة الأوردة التي أصبحت مريضة بشكل دائم ؛ ستستمر الأوردة السليمة في العمل كما هو الحال دائمًا ولكن الدورة الدموية الوريدية ستتحسن لأنه بعد القضاء على الدوالي ، يبدو الأمر كما لو أننا أغلقنا دائرة كهربائية قصيرة أدت إلى زيادة الحمل على الأنسجة الوريدية السليمة.

يمكن علاج الدوالي بالطرق التالية:

• الاستئصال الحراري للأوعية الدموية بالليزر
  • استئصال حراري للأوعية الدموية بالترددات الراديوية
  • الاستئصال غير الحراري للأوعية الدموية باستخدام سيانو أكريلات
  • استئصال الأمعاء الدقيقة

ما هي مخاطر ومضاعفات الدوالى؟

لا تسبب الدوالي الألم ، فهي تسبب الأمراض لسنوات عديدة. المشكلة الوحيدة التي ظلت لفترة طويلة هي المشكلة الجمالية ، ولهذا السبب غالبًا ما توجد الدوالي الضخمة عند الرجال. مضاعفات دوالي الأوردة غير المعالجة أو المنكسرة بعد الجراحة هي:

• التهاب وريدي سطحي
  • القرحة
  • النزيف.

يمكن أن تكون المضاعفات الأخيرة الناتجة عن تمزق الوريد السطحي الصغير قاتلة أيضًا ، لأنها تحدث غالبًا أثناء النوم وليس بسبب الأعراض. وهكذا يستيقظ المريض في سرير مليء بالدم.
العلاج بسيط للغاية لأنه يكفي رفع الساق أعلى من القلب لوقف النزيف ، أو كبديل للضغط بأي شيء ، على سبيل المثال طرف الإصبع ، الوريد النازف.

كيف تمنع الدوالي؟

في حالة الدوالي ، لا توجد طريقة تمنع ظهورها تمامًا . ومع ذلك ، يمكن أن تساعد بعض السلوكيات في تحسين الدورة الدموية الوريدية وتوتر العضلات ، مما يقلل من خطر التعرض لهذه الحالة:

• ممارسة الرياضة بانتظام
  • تجنب حالات مثل زيادة الوزن والسمنة
  • تستهلك نسبة عالية من الألياف وتجنب الأطعمة شديدة الملوحة
  • تجنب الاستخدام المفرط للكعوب العالية
  • عدم الجلوس أو الوقوف لعدة ساعات متتالية

عند اتباع العادات الصحيه فى حياتك اليوميه ،يجنبك أمراض كثيره يصعب التعامل معها ويؤدى أهمالها الى حتميه الذهاب الى افضل الى الطبيب ويعرض المريض الى خطر نزيف الدوالي الساقين.

ما هو علاج دوالي الساقين بالادوية؟

ينصح دكتور محمد الشريف بهذة الادوية لعلاج لدوالي الساقين هما جانتوفين وكومادين.

ما هي مضاعفات الدوالي؟ وكيف يمكن تجنبها؟

من مضاعفات الدوالي النزيف وجلطات الدم و التقرحات وحكة والشعور بثقل في القددمين وتورم والتعب بسرعة. ويمكنك تجنبها بممارسة الرياضة باستمرار مثل المشي والحفاظ علي وزن صحي وتجنب الوقوف لفترات طويلة وتجنب ارتداء الكعب والاحذية الضيقة التخفيف من الملح المتناول.

ما هي افضل الطرق لـ تخفيف ألم الدوالي؟

التمارين. رفع الساق. الماء البارد. الترطيب. حذاء مناسب ومريح.

د/ محمد الشريف