أغسطس 23, 2021 by admin0
maxresdefault-1200x675.jpg

الاوعية الدموية وامراضها شائعة جدًا عند البشر. الحالتان الأكثر شيوعًا هما الأورام الوعائية وتصلب الشرايين والأورام الوعائية والتشوهات هي حالات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا لأنه على الرغم من وجود تعريفات وأوصاف للعديد من الأمراض إلا أنه ليس من الممكن دائمًا تحديد ما إذا كانت العملية التي تنتجها هي عيب في النمو أو ورم حقيقي.

الاوعية الدموية وامراضها

وفقًا للاتفاقية تم تصنيف عدد كبير من الأمراض تسمى الأورام الوعائية في الطب والأمراض التي يمكن اعتبارها تشوهات أي التغيرات في النمو غير الكافي أو المفرط للدم أو الأوعية اللمفاوية تتجلى على النحو التالي:

1- غياب أو نقص حجم الأوعية (رتق وعدم تنسج ونقص تنسج أو تضيق).

2- زيادة عدد أو حجم الأوعية (التشوهات الشريانية الوريدية وتمدد الأوعية الدموية وبعض “الأورام الوعائية” والورم الوعائي).

3- الموقع التشريحي غير الطبيعي للأوعية (أفواه أو حالات طوارئ غير طبيعية).

على الرغم من أن الآليات التي تم تغييرها أثناء التطور الجنيني قد تم اكتشافها في بعضها وخاصة تلك الخاصة بالأوعية الكبيرة الا أن السبب غير واضح لمعظمها. ارتبطت تشوهات الأوعية الدموية الكبيرة بعدوى فيروس الحصبة الألمانية قبل الولادة وبعض العيوب الجينية والكروموسومية. تم العثور مؤخرًا على طفرات في الجينات التي ترمز لعوامل النسخ وكذلك التغيرات في الكروموسوم 22 الذي تشارك جيناته في تطوير الأوعية الكبيرة (المخروط المقطوع). يمكن اعتبار بعضها متغيرات تشريحية وليست وثيقة الصلة سريريًا مثل الشريان الكلوي المزدوج. يتم سرد أهمها أدناه بسبب تواترها أو شدتها:

غياب أو نقص حجم الأوعية:

– تضيق الشريان الرئوي الخلقي.

– تضيق في الشريان الأورطي.

زيادة عدد أو حجم السفن:

– التشوهات الشريانية الوريدية بالجهاز العصبي المركزي.

– ورم وعائي.

3- الموقع التشريحي أو الثبات غير الطبيعي للأوعية (أفواه أو حالات طوارئ غير طبيعية).

– استمرار القناة الشريانية.

– تبديل الأوعية الكبيرة.

نادرًا ما تحدث تشوهات الاوعية الدموية وامراضها الكبيرة في عزلة وعادة ما تكون جزءًا من تشوهات معقدة تؤثر أيضًا على القلب. الأكثر شيوعًا بترتيب التردد هي:

– استمرار القناة الشريانية.

– تضيق الأبهر.

– تبديل الأوعية الكبيرة.

– فتحة شاذة في الأوردة الرئوية.

– الجذع الشرياني المشترك.

– تشوهات القوس الأبهري.

– أصل شاذ للشريان التاجي الأيسر.

– تضيق رئوي فوق الصمام.

من بين كل ذلك تحدث القناة الشريانية السالكة دون حدوث تشوهات قلبية مرتبطة بها. من ناحية أخرى ترتبط نسبة 50٪ إلى 60٪ من تضيق الأبهر بعيوب القلب. إن ما يسمى بالتشوهات المخروطية هي التحويل والشريان الشرياني الجذع المشترك وهي مرتبطة بعيوب الحاجز البطيني بسبب تطورها المشترك. تظهر التشوهات الأخرى بعض التوليفات المتغيرة مع التشوهات القلبية.

أعراض الأوعية الدموية في الرجل

1- شحوب في البشرة.

2- لمعان جلد الساقيين والقدمين.

3- تقليل نمو الاظافر.

4- انخفاض درجة حرارة القدم.

• 5- تساقط شعر القدم.
  • الاوعية الدموية وامراضها

التهاب الأوعية الدموية

التهاب الأوعية الدموية يعني حرفيًا التهاب الأوعية الدموية ويشمل العديد من الحالات المختلفة. هناك العديد من الأسباب والأنواع المختلفة لالتهاب الأوعية الدموية والتي تؤدي إلى أعراض وعلاج محدد.

الأسباب

معظم حالات الالتهاب الوعائي مجهولة السبب مما يعني أنه لم يتم تحديد سبب محدد.

تمثل العدوى 15-20٪ من الأفراد المصابين وتنتج نفس النسبة تقريبًا من الأمراض الالتهابية. نتجت حالة واحدة من كل 10 حالات من التهاب الأوعية الدموية المبلغ عنها عن تعاطي المخدرات أو التعرض للمواد الكيميائية.

أنواع

الاوعية الدموية وامراضها

هناك العديد من الأنواع الشائعة لالتهاب الأوعية الدموية بما في ذلك:

1- يؤدي التهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة إلى التهاب الشرايين المتوسطة والكبيرة عادةً تلك الموجودة في الرأس والرقبة. من الأعراض الشائعة لهذا النوع الشعور بالألم حول الصدغين وآلام في عضلات الفك وفقدان الرؤية. كبار السن هم أكثر عرضة لهذه الحالة على الرغم من أن السبب غير واضح.

2- يؤدي ألم العضلات الروماتيزمي إلى التهاب وألم وتيبس في عضلات الكتف والرقبة والورك . النساء أكثر عرضة بمرتين من الرجال لتجربة هذا وخاصة النساء الأكبر سنا.

3- يؤثر التهاب الشرايين تاكاياسو على الشريان التاجي والذي يتقلص تدريجيًا ويقلل من إمداد الجسم بالدم.

4- يتكون التهاب الشرايين العُقدي من شرايين صغيرة ومتوسطة الحجم ضارة وملتهبة. غالبًا ما تتأثر الأوعية الدموية التي تمد الجهاز الهضمي والكلى والأعصاب بالدم إلى حد كبير ويمكن أن تسبب نزيفًا داخليًا في هذه المناطق. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انسداد الشريان تمامًا مما يؤدي إلى نتائج خطيرة.

5- يؤثر مرض كاواساكي على الشرايين الصغيرة والمتوسطة للأطفال الصغار. تشمل الأعراض المميزة استمرار الحمى والطفح الجلدي وتورم الغدد واحمرار العينين والشفتين واللسان أو الفم. في حين أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الشرايين التاجية يمكن أن تحدث مضاعفات في القلب.

6- يُعرف الورم الحبيبي مع التهاب الأوعية أيضًا باسم ورم حبيبي فيجنر ويؤثر على الأوعية التي تمد الدم إلى الأنف والجيوب الأنفية والأذنين والكلى والرئتين. يحتمل أن يكون قاتلاً في حالة تلف الأنسجة وتلف الكلى وبالتالي فإن العلاج الطبي الفوري ضروري. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الحمى والتهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس.

يُعرف الورم الحبيبي اليوزيني المصحوب بالتهاب الأوعية أيضًا بمتلازمة شيرج ستروس ويسبب أعراض التهاب الجيوب الأنفية التحسسي والربو. عادة ما يصيب البالغين ويتضمن أعراضًا مختلفة مثل التعب والحمى وآلام العضلات والضعف.

7- يؤثر التهاب الأوعية المجهري بشكل شائع على الاوعية الدموية وامراضها في الرئتين والكلى والجهاز العصبي. تشمل الأعراض الشائعة ارتفاع ضغط الدم وتلف الكلى وفقر الدم وضيق التنفس.

عادة ما تصيب فرفرية هينوخ شونلاين الأطفال وتتميز بطفح جلدي وألم في المعدة والمفاصل. غالبًا ما يحدث بعد إصابة حديثة ويكون محدودًا ذاتيًا ونادرًا ما يؤدي إلى نتائج خطيرة.

أيضًا هناك العديد من أنواع التهاب الأوعية الدموية التي لا تُرى في الممارسة العملية.

التهاب الأوعية الدموية الكريات البيض

تشخيص

عند الاشتباه في حالة التهاب الأوعية الدموية عند ظهور الأعراض والفحص البدني يمكن تأكيد التشخيص بأحد الاختبارات العديدة. الاختبارات الأكثر شيوعًا المستخدمة في الممارسة العملية هي الخزعة وتصوير الأوعية واختبارات الدم.

يمكن تحديد نوع التهاب الأوعية الدموية عادةً عندما يُفهم أن الأوعية الدموية والأعضاء تتأثر. عادةً ما يتم تشخيص بعض الأنواع مثل مرض كاواساكي بناءً على النتائج السريرية وحدها ولا يلزم عادةً إجراء خزعة أو تصوير الأوعية. عند استخدام اختبارات الدم كأداة تشخيصية فإن الأجسام المضادة السيتوبلازمية المرتفعة المضادة للتغذيات هي المعلمة الأكثر فائدة التي يجب مراعاتها.

أمراض الأوعية الدموية في الدماغ

يحدد تعريف الاوعية الدموية وامراضها الدماغية تلك الحالات التي تحدث فيها صعوبة في الدورة الدموية داخل منطقة محددة من الدماغ والتي يمكن أن تؤدي إلى نوعين من الأمراض: الإقفار والنزيف. والأكثر شيوعًا هو الإقفار وينتج في الغالب عن تصلب الشرايين .

أكثر الأمراض الإقفارية شيوعًا هي الخثار الدماغي والانسداد الدماغي.
يحدث الخثار الدماغي عندما تظهر الجلطة التي تعيق مرور الدم داخل الشريان الدماغي ( السكتات الدماغية في معظم الحالات لها نفس المنشأ أيضًا).

الأعراض الرئيسية

الاوعية الدموية وامراضها

خدر موضعي في جزء من الوجه أو جانب واحد من الجسم وصداع شديد وصعوبة في التواصل أو الفهم وصعوبة في المشي ومشاكل في الرؤية وغثيان.
يحدث الانسداد الدماغي عندما تصل الصمة إلى الشريان الدماغي وعادة ما يكون قد نشأ بعيدًا عن مكان حدوثه كما هو الحال في القلب. تتشابه الأعراض مع أعراض تجلط الدم.

أكثر اضطرابات النزف شيوعًا

هي النزف الدماغي أو داخل الدماغ والنزيف تحت العنكبوتية.
يحدث النزف الدماغي أو داخل المخ بشكل شائع عند تمزق تمدد الأوعية الدموية. غالبًا ما يكون هناك تمدد للأوعية الدموية الدماغية التي لا تظهر عليها أي أعراض لسنوات حتى يتمزق بسبب الضغط.
يحدث النزف تحت العنكبوتية بشكل رئيسي بسبب الارتفاع غير المنضبط في ضغط الدم. يقع هذا النوع من النزف بين الدماغ والجمجمة ولا يصل إلى الدماغ. في هذه الحالات من الضروري التدخل بسرعة ولذلك من الضروري التعرف على الأعراض:

مشاكل في التركيز واضطراب في العين بسبب الضوء والتهيج وسوء الحالة المزاجية وتغيرات الشخصية وآلام الرقبة والكتفين والقيء والغثيان والتشنجات.

وضحنا لكم الاوعية الدموية وامراضها ويتم التشخيص من خلال زيارة أخصائي وفحص جسدي للأعراض الظاهرة علي المريض ولدينا أفضل دكتور اوعية دموية د/محمد الشريف هو طبيب متخصص على درجة عالية من التدريب لعلاج أمراض الأوعية الدموية.

ما هي أعراض ضيق الأوعية الدموية الطرفية؟

من اعراض ضيق الاوعية الدموية الضغط والالم وضيق التنفس والارهاق دائما والم الصدر وعدم راحة الذراع اليسري.

ما هي أعراض الأوعية الدموية في الرجل؟

ضمور في عضلة الساق - تساقط الشعر في الجزء العلوي من القدمين - تغير في لون القدمين.

ما هو افضل دكتور اوعية دموية شاطر؟

دكتور محمد الشريف افضل دكتور اوعية دموية شاطر في طنطا وقدم سكري.

لماذا دكتور محمد الشريف افضل دكتور اوعية دموية بطنطا؟

لانه يعالج الحالات الحرجة بأفضل الطرق والاساليب الحديثة