افضل دكتور فى علاج الحالات الحرجه ل تضخم الشريان الابهر

أغسطس 25, 2021 by admin0
.jpg

تضخم الشريان الابهر هو أكبر شريان في جسم الإنسان  يوزع الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الدورة الدموية الكبرى التي تبدأ من البطين الأيسر وتنتهي في الأذين الأيمن. هو الشريان الرئيسي في الجسم  والمنوط به تغذيه كل أجزاء الجسم .يعد التهاب الشريان الابهر أمر خطير يحتاج الى طبيب متمكن لعلاجه اليكم بعض النصائح من دكتور محمد الشريف افضل دكتور فى علاج تضخم الشريان الأبهر.

علاج تضخم الشريان الابهر

تضخم الشريان الابهر

يحتاج علاج تضخم الشريان الابهر الى دكتور متخصص ومتمكن وهذا ما يتوفر لدى الدكتور محمد الشريف افضل دكتور فى علاج تضخم الشريان الابهر اليكم بعض من تقنيات العلاج

تعديل نمط الحياة

من المهم التحكم في عوامل الخطر التي تزيد من خطورة الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري  وخاصة التدخين وارتفاع ضغط الدم . يجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين.

• يجب أن يظل ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي (<130/80). يساعد تعديل العلاج الدوائي واتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم والنشاط البدني في تحقيق هذا الهدف. ومع ذلك  يجب تجنب التعامل مع الأشياء الثقيلة والنشاط البدني الشاق.
  • التمرين ضروري للحفاظ على صحة جيدة. يُنصح المرضى الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية الأبهري بتجنب الإجهاد عند رفع أو دفع أو سحب الأشياء الثقيلة. ومع ذلك ، يمكنهم القيام ببعض التمارين الهوائية / الهوائية ، مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة والركض الخفيف والمشي أو الجري على جهاز المشي.

الأشخاص الذين تتم إحالتهم إلى  عيادة الشريان الأورطي الصدري يتم فحصهم  من قبل جراح القلب وطبيب القلب وممرضة مسجلة. باستخدام اختبارات التصوير ومواعيد المتابعة ، سيقيمون بدقة شديدة عوامل الخطر للمضاعفات من أجل تنفيذ خطة تدخل شخصية. اعتمادًا على حالتهم يتم وصف العلاج الطبي أو الجراحي للمرضى.

العلاج الطبي

يشمل العلاج الطبي إجراء فحوصات تصويرية منتظمة للشريان الأورطي وإدارة دقيقة لضغط الدم بحيث لا يتجاوز 130/80 مم زئبق. يتلقى المرضى أيضًا المشورة بشأن التمارين والنظام الغذائي والإقلاع عن التدخين وإدارة الإجهاد.

العلاج الجراحي

إذا كان الشريان الأورطي بحاجة إلى إصلاح فسيتم تزويد المرضى بمعلومات حول نوع الجراحة المطلوبة وكيفية الاستعداد للعملية ، ومتى يجب الذهاب إلى المستشفى. سيتم الإصلاح عن طريق جراحة القلب المفتوح أو وضع دعامة وهو إجراء أقل توغلًا. سيناقش الجراح مع المريض الخيار الأنسب. قبل العملية ، سيتم إجراء الاختبارات التشخيصية ، وزيارة وحدة القبول المسبق ستكمل التحضير. مدة الإقامة بالمستشفى من خمسة إلى سبعة أيام لجراحة القلب المفتوح وثلاثة أيام لوضع الدعامة. من المقرر زيارة متابعة بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الخروج من المستشفى. بعد الشفاء ، يتم المتابعة من قبل طبيب القلب هذه طرق علاج تضخم الشريان الابهر .

أسئله شائعه حول الشريان الأورطي

ما هو سبب تضخم الشريان الاورطى وأعراضه

تضخم الشريان الابهر

اسباب تضخم الشريان الابهر كثيره منها  ما يلى :

• تصلب الشرايين  وهو أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول  أو ارتفاع ضغط الدم  أو المدخنين
  • اضطرابات النسيج الضام (مثل متلازمة مارفان)
  • التهاب الشريان الأورطي.
  • عيب خلقي (على سبيل المثال ،الصمام الأبهري ثنائي الشرف)
  • استعداد وراثي.

أعراض تمدد الأوعية الدموية الأبهري

عادة ما يتم اكتشاف تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري في الأشعة السينية الروتينية للصدر . تظهر الأعراض في بعض الأحيان:

• ألم في الصدر  .
  • صعوبة في التنفس (ضيق التنفس).
  • متلازمة تهيج الشعب الهوائية ( سعال ).
  • عدم الراحة في البلع (عسر البلع).
  • صوت بيتوني (أجش) من شلل عصبي متكرر .
  • متلازمة ضغط الوريد الأجوف العلوي .

التشخيص

تُستخدم تقنيات التصوير مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) وتخطيط صدى القلب والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتشخيص ورصد تمدد الأوعية الدموية الأبهري. عند اكتشاف تورم أو تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأورطي  يتم إجراء اختبارات التصوير الشائعة (التصوير المقطعي المحوسب  أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو تخطيط صدى القلب) لمراقبة تطور المرض. إذا استمر تضخم الشريان الابهر في التوسّع سيناقش طبيبك معك إمكانيات إصلاحه.

• ولكن بعدد أن تعرفنا على أسباب وطرق العلاج والاعراض دعونا نتعرف على ما هو تضخم الشريان الابهر.

ما هو دور الشريان الأورطي؟

الشريان الأورطي هو أكبر شريان في جسم الإنسان. يتصل بالبطين الأيسر للقلب وهو يحمل الدم الذي يضخه القلب إلى مختلف فروع نظام الدم التي تزود جميع أعضاء الجسم. أمراض الشريان الأبهر هي حالات معقدة يمكن أن تحدث في أي عمر وتتطلب مراقبة مستمرة.

عادة لا تظهر الأعراض على المرضى المصابين بمرض الأبهر وبالتالي لا يكونون على دراية بالتغيرات التي تحدث في الشريان الأورطي. في كثير من الحالات يتم التشخيص أثناء إجراء اختبار تصوير (أشعة سينية للصدر أو تصوير مقطعي محوسب أو تخطيط صدى القلب) لسبب مختلف تمامًا.يمكن أن تؤدي أسباب مختلفة إلى إضعاف جدار الشريان الأورطي. يمكن أن يخضع الجزء الضعيف بعد ذلك لتورم أو تمدد. هذه الظاهرة ، التي تسمى “تمدد الأوعية الدموية” تتطور عادة على مدى عدة سنوات ولكنها تحدث فجأة في بعض الحالات.

يترافق تمدد الأوعية الدموية الأبهري مع ضعف في جدار الشريان مما يزيد من خطر التمزق أو التسلخ (تمزق جدار الشريان الأورطي). أحيانًا يكون الإصلاح الجراحي لجدار الشرايين ضروريًا لتجنب المضاعفات الناتجة عن تمدد الأوعية الدموية. يمكن أن يكون تسلخ الأبهر قاتلاً ويتطلب جراحة طارئة.في حالة تسلخ الأبهر ، يحدث تسلل للدم بين الطبقات المكونة لجدار الأبهر بسبب تمزق في البطانة الداخلية للشريان الأورطي. هذا التراكم للدم يقلل من إمداد الدم إلى باقي الجسم. تتطلب حالات تسلخ الشريان الأورطي وتمزقه إصلاحًا وهذا ما يسبب تضخم الشريان الابهر .

ما هي أعراض تمدد الشريان الأورطي الصدري؟

من اعراض تمدد الشريان الم في الظهر والم حاد في الصدر والشعور بصعوبة في التنفس ومشاكل في البلع وشلل او ضعف في جانب واحد من الجسم.

ما هي أعراض الشريان الأبهر البطني؟

الالم في البطن والحمي وانخفاض الوزن وارتفاع عدد كريات الدم البيضاء.

ما هي تكلفة عملية الشريان الأورطي؟

تختلف عملية الشريان الاورطي علي حسب الحالة ولمعرفة تكلفة عملية الشريان الاورطي زو موقعنا او قم بزيارة دكتور محمد الشريف لمعرفة كل التفاصيل.

دكتور / محمد الشريف