اسباب الدوالي الساقين

يوليو 8, 2021 by admin0
varices-imagen-1248x702-1-1200x675.jpeg

الدوالي الساقين (أو ببساطة الدوالي ) هي التوسعات المرضية لل شرايين . إنه اضطراب يصيب الأطراف السفلية على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضًا في مناطق أخرى.دائمًا ما تكون الدوالي مستطيلة وواضحة تأخذ مسارًا متعرجًا مميزًا مما يشكل إزعاجًا جماليًا حقيقيًا للعديد من النساء. بالإضافة إلى القصور الوريدي – وهو السبب الرئيسي – يمكن أن تكون الدوالي نتيجة لاضطرابات مختلفة مثل: الجلطة التي تؤثر على الأوردة العميقة والأوعية الدموية الضعيفة ونقص مضخة العضلات والسمنة ونمط الحياة المستقر.

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

1- الحمل

2- بلوغ سن اليأس

3- الأشخاص أكثر من 50 عاما

4- الوقوف لفترات طويلة من الوقت

5- السمنة

العوامل التي يمكن أن تسبب تطور الدوالي الساقين:

1- الإمساك الذي يعيق عودة الدم الوريدي صعوداً

2-  بدانة

3- نقص في ضخ العضلات

4- العمل في وضع الوقوف (وضع الوقوف) في بيئة دافئة (مما يساعد على تمدد الأوعية )

5- التغييرات في الأوردة عند الولادة

6- العمر (بين 30 و 50 سنة)

7- الجنس (في الغالب من الإناث)

مرض الدوالي بالصور

مرض الدوالي

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

حيث تظهر الدوالي في السن من 30 إلى 70 عام ويزداد خطر الإصابة مع التقدم في العمر وبسبب تآكل الصمامات التي تمكن الدم من الرجوع إلى الخلف فيتجمع بدلًا من أن يتدفق إلى القلب.

علاج دوالي الساقين بالادوية

يشار إلى العلاجات الجراحية لعلاج الدوالي في حالة الخطورة الشديدة والمخاطر العالية للمضاعفات. يتضمن التدخل إزالة المسالك الوريدية المريضة وإعادة الاتصال اللاحقة للمسالك في اتجاه مجرى الختان.

العلاجات البديلة:

– رأب الصمام

– الترددات اللاسلكية

– العلاج بالليزر

الوقاية

– ارتداء الجوارب أو الضمادات المرنة للوقاية من مضاعفات الدوالي: الهدف الرئيسي هو تجنب ارتفاع ضغط الدم الوريدي

– ارفع ساقيك فوق مستوى القلب : من الاستلقاء على ظهرك ضع ساقيك على 3-4 وسائد. من خلال القيام بذلك من الممكن منع تكون الدوالي عن طريق تحفيز تدفق الدم

– لا تدخن

– تذكر أن تحرك ساقيك كثيرًا. أولئك الذين يضطرون لأسباب تتعلق بالعمل إلى البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة يجب أن يحركوا أرجلهم من وقت لآخر ويرفعوا أنفسهم على بطة الساق لتعزيز الدورة الدموية  ومنع ظهور الدوالي.

مراحل دوالي الساقين

الدوالي الساقين مرض له أربع مراحل  كل مرحلة تصبح أكثر خطورة من الأخرى. في هذه المقالة سوف نخبرك أكثر قليلاً عن تطور الدوالي حتى نعرف ما يمكن أن يحدث إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب.

المرحلة الأولى نقدر ظهور الأوردة كخطوط مزرقة أو على شكل قنديل البحر. في بعض الحالات تظهر عليهم أعراض والتي يمكن أن تكون ألمًا طفيفًا أو انزعاجًا من الحركات المفاجئة.

والمرحلة الثانية من الدوالي  بدأنا نشعر بثقل في أرجلنا. يزداد الوضع سوءًا لأننا نرى كيف يكبرون ونلاحظ الألم ونشعر ببعض الحرارة في الساقين.

المرحلة الثالثة تكون الدوالي تجعل الطرف (بشكل عام الساقين) يتغير لونه ويزداد قتامة بالإضافة إلى جميع الأعراض السابقة مثل الألم وكذلك الحكة الشديدة . يجب أن يكون قد مضى وقت طويل دون علاج أو وقاية للوصول إلى هذه النقطة.

وأخيرا في المرحلة الرابعة والأخيرة والقرح التي تشكلت في الأوردة في الخطوات المذكورة أعلاه الصورة و تنفجر وتدمر الأنسجة بالإضافة إلى رائحة سيئة وترك فجوة صعبة للغاية لعلاج. سيستغرق ذلك وقتًا بطيئًا للتعافي وقد لا ينهي المشكلة تمامًا.

درجات دوالي الساقين

درجات الدوالي

الدوالي الساقين نوضح لكم درجات  الدوالي:

الدرجة الأولى

في هذه المرحلة تظهر أوردة أرجوانية دقيقة في بعض الأماكن وعبر الجلد. يمكن أن تكون في بعض الأحيان على شكل نجمة وتسمى الأوردة العنكبوتية. بشكل عام هي مجرد مشكلة جمالية ولكن في بعض المناسبات يمكن أن تسبب الشعور بالثقل والتعب في الساقين .

الدوالي من الدرجة الثانية

تصبح الأوردة أكثر وضوحًا وتبدأ الأعراض الأولى في الظهور مثل:

1- ثقل وتعب في الساقين.

2- الم.

3- تشنجات.

4- تنميل.

5- الإحساس بالحرارة أو الحكة ولاذع.

دوالي الأوردة من الدرجة الثالثة

الأوردة متوسعة ومتعرجة. تزداد الأعراض تدريجياً ويظهر تورم ووذمة وتغير لون الجلد.

دوالي الأوردة من الدرجة الرابعة

تظهر المناطق الأكزيمائية والقروح. يصعب علاج القرحة ويمكن أن تصاب بالعدوى بسهولة.

هذا الامور حولي الدوالي الساقين لا تعني الاستسلام وعدم تلقي العلاج المناسب لدي افضل  الدكتور فالعلاج يساعدك في التقليل من الأعراض في حال ظهورها وحمايتك من المضاعفات مستقبلًا.